رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التموين»: بدء برامج توعية بأهمية تسجيل العلامات التجارية يونيو المقبل

وزارة التموين - أرشيفية
وزارة التموين - أرشيفية


أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن بدء برامج توعية في وسائل الإعلام بهدف الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون يورو.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال اجتماع رؤساء مكاتب الملكية الصناعية في المنطقة العربية بمصر، الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، أنه وقع مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الـ ٥٧ للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية، والتي عقدت بجنيف في سويسرا بحضور أكثر من ٣٠ مسئولًا وقياديًا، وتضمنت بحث أوجه التعاون بين المنظمة ومصر في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه حصل على تمويل من الاتحاد الأوروبي، لتمويل الأرشفة الإلكترونية حتى يكون لدينا أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية المصرية، بحيث يتم تسجيل العلامات "أون لاين" عن طريق الإنترنت والمكتب التجاري التابع للمحافظة حتى لا يضطر المسجلون بالمحافظات إلى الحضور للقاهرة لتسجيل العلامة.

وأوضح عشماوي أن مصر من أقدم الدول التي أسست كيان للعلامات التجارية والنماذج الصناعية بتاريخ أبريل عام 1940، حيث تعد مصر أقدم مكتب عربي وأفريقي، وضمن أقدم 10 دول لتسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية.

وأشار عشماوي إلى أن عدد العلامات التجارية 400 ألف علامة في مصر، رغم أن القانون المصري لا يوجد به مادة واحدة في القانون تلتزم المنتجين بعمل علامة تجارية، حيث تم اكتشاف العديد من القضايا الخاصة بغش العلامات التجارية خلال الفترة الماضية.

وقال عشماوي إنه سيتوفر لأول مرة أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية نهاية العام الجاري، منذ أكثر من 70 عامًا تقريبًا، كما أنه سيتم التسجيل من خلال الإنترنت أو من مكاتب السجل التجارى بالمحافظات، ويتم ربط قواعد بيانات السجل التجارى مع قواعد بيانات العلامات التجارية.

وقال ماريو ماتوس، نائب مدير عام منظمة الويبو لقطاع التطوير بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، إن المنظمة هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها، ويبلغ عدد أعضائها 191 دولة عضوًا.

وأضاف ماتوس أن مهمتنا الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.