رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 17-4-2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء  17 ابريل.

«الآثار»: تكليف حمدى همام رئيسًا للإدارة المركزية للمنافذ الأثرية بالموانئ
أصدر الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  قرارا بتكليف حمدي همام للعمل رئيسا للإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، وذلك خلفا لأحمد الراوي لبلوغة السن القانوني للإحالة إلى المعاش.

بدأ "همام" مسيرته العملية عام 1997 كمفتش بمنطقة آثار أسيوط، ونجح في المساهمة بتطوير الوحدات الأثرية وأسس أول وحدة أثرية بمطار أسيوط الدولي وعمل مدير لها.

وشغل العديد من المناصب وتدرج بها حتى تولى منصب مدير عام المنافذ الأثرية الجوية بالقاهرة الكبرى.

وزير الآثار يفتتح معرضًا أثريًا بالمصر بالتحرير.. غدًا
يفتتح الدكتور خالدالعناني وزير الآثار،  مساء غدا الأربعاء الموافق ١٨/٤/٢٠١٨،  معرضاً أثرياً مؤقتاً لنتاج حفائر البعثة الأثرية من جمهورية الدومينيكان،  بالمتحف المصري بالتحرير.

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية من جمهورية الدومينيكان، امتدت عملها قرابة العشر سنوات في منطقة تابوزيزس ماجنا بالاسكندرية.

الآثار تنظم جولة غدًا تحت عنوان "آثارك.. حقك تعرفها"
تنظم إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعى بمكتب وزير الآثار،  جولة أثرية لعدد من المواقع الأثرية في القاهرة يوم الخميس الموافق 19 إبريل 2018، لذوى الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع،  يأتى ذلك علي هامش احتفالات وزارة الآثار باليوم العالمي للتراث.   

وقالتالدكتورة  رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن الجولة بعنوان ( آثارك ...حقك تعرفها)  وأنها تأتي بالتعاون مع الإدارة العامة للتمكين الثقافى لذوى الإحتياجات الخاصة بهيئة قصور الثقافة ومركز الدراسات والتدريب وإدارة شئون ذوى الإعاقة بديوان عام محافظة بن سويف.

ومن جانبها أضافت رباب محمود مسئول ملف ذوي الاحتياجات الخاصة بالادارة، أن الجولة تهدف إلي رفع الوعى الأثرى لديهم وتعريفهم بحضارة بلدهم والمواقع المدرجة بقائمة التراث العالمى للحفاظ علىها. كما أنها ستتضمن منطقة القلعة والآهرامات ومتحف مركب خوفو، وتضم 30 طالب من مدارس التربية الخاصة للصم وضعاف السمع.

"الآثار" تواصل الاحتفال باليوم العالمى للتراث لليوم الثالث
بدأت وزارة الآثار الاحتفال باليوم العالمى للتراث، أول أمس الأحد من خلال عمل ورشة محاكاة حفائر بعنوان: «اكتشف تراثك» لأطفال الصف الإبتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم، بينما  شهد أمس الإثنين احتفالاً ضخم في منطقة دهشور.
 
أما اليوم الثلاثاء 17 ابريل، تم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان: «اعرف تراثك» لطلاب كلية السياحة والفنادق  بمنطقة ميت رهينة.

وأما عن يوم التراث العالمي الموافق ١٨ إبريل، سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية. 
 
ويشهد شارع المعز عددًا من الورش منها «التراث بعين فنان»، «ورش رسم وتصوير»، «المعز في فصلك»، «متحفي في فصلك».
 
 وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.
 
كما سيتم تنظيم جولات إرشادية بالمتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينه، وعروض لأصحاب الصناعات والحرف اليدوية أثناء عملهم.

وفي منطقة سانت كاترين سوف يتم تنظيم أنشطة وعروض ترفيهية وورش رسم للأطفال وأيضاً عروض لفرقة موسيقية من محافظة جنوب سيناء.
 
كما يتضمن الاحتفال عرض كورال وجولات حكي  للمكفوفين، وعروض فنية للفلكلور النوبي للفرقة الشعبية للمحافظة.