رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تداعيات الحرب في سوريا.. تحديث مستمر

سوريا
سوريا




نفذت الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا، عملة عسكرية، في الساعة الثانية من صباح اليوم  بتوقيت لندن ، استهدفت عددا من القواعد والمقرات العسكرية في العاصمة دمشق ومحيطها، من جانبه يرصد «النبأ» كل ما يدور بشأن تداعيات هذه الحرب وردود الأفعال، على مدار الساعة.



أخبار سوريا اليوم.. الاتحاد الأوروبي يكشف موقفه من الضربات على سوريا



أفاد رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك السبت، أن الاتحاد الأوروبى يقف إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فى ضرباتها الجوية التى استهدفت النظام السورى كرد على هجوم كيميائى مفترض شنه على مدينة دوما.


وقال «توسك» على حسابه على تويتر إن "الضربات التى نفذتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا توضح أن النظام السورى لا يمكنه مع روسيا وإيران الاستمرار فى هذه المأساة الإنسانية، على الأقل ليس دون ثمن. سيقف الاتحاد الأوروبى إلى جانب حلفائه مع العدالة".



أخبار سوريا اليوم.. أول رد للسعودية بشأن الضربات الجوية


أعربت الخارجية السعودية اليوم، السبت، عن تأييدها بشكل كامل للضربات الجوية التي قامت بها كل من الولايت المتحدة وبريطانيا وفرنسا على أهداف عسكرية في سوريا.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسئول بالخارجية السعودية اليوم، السبت، قوله "إن العمليات العسكرية جاءت ردا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية"، محملا دمشق مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية، في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد النظام.

أخبار سوريا اليوم.. بريطانيا تكشف مصير الأسد 

أحجمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، اليوم السبت، عن الرد على سؤال عما إذا كان بمقدور الرئيس السورى بشار الأسد البقاء فى السلطة قائلة إن المحادثات مع الحلفاء ستستمر فى سبيل التوصل لحل سياسى للحرب الأهلية.


وردا على سؤال عن إمكانية بقاء الأسد فى السلطة طالما امتنع عن استخدام الأسلحة الكيماوية قالت ماى "كما أوضحت وكما تعلمون كان هذا تحديدا بسبب استخدام الأسلحة الكيماوية".

وتابعت "هناك تساؤل أوسع بشأن مستقبل الحل السياسى فى سوريا وهو أمر سنواصل متابعته عبر قنوات دبلوماسية وسياسية مع شركائنا الدوليين وحلفائنا.وقالت ماى مرارا إن الضربة الصاروخية على سوريا لم تكن "لتغيير النظام"



أخبار سوريا اليوم.. أول رد لبشار الأسد على الضربات الجوية

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أن الهجمات التي تعرضت لها بلاده فجر اليوم جاءت نتيجة لمعرفة القوى الغربية الاستعمارية الداعمة للإرهاب أنها فقدت مصداقيتها أمام شعوبها و العالم، وفشل الإرهابيون بتحقيق أهداف تلك الدول حيث زجت بنفسها في الحرب على سوريا.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه بشار الأسد اليوم " السبت " من الرئيس الإيراني حسن روحاني - حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).
 
وأوضح الأسد تفاصيل الهجمات وكيفية صدها، مشددا على أنها لن تزيد سوريا والشعب السوري إلا تصميماً على الاستمرار في محاربة وسحق الإرهاب في كل شبر من تراب الوطن.

ومن جانبه أكد روحاني استمرار وقوف إيران إلى جانب سوريا ، معرباً عن إدانته الشديدة للهجمات الأمريكية البريطانية الفرنسية .