رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الأحد 8- 4- 2018

فائز السراج- أرشيفية
فائز السراج- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الأحد، 8 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.



أخبار ليبيا اليوم.. اكتشاف رفات 3 أطفال صغار 


سادت ليبيا صدمة الأحد، إثر اكتشاف رفات 3 أطفال صغار من العائلة نفسها خطفوا فى عام 2015 أثناء توجههم إلى مدرستهم قرب العاصمة.


وقال محققون إنه استنادا إلى اعترافات أحد مختطفيهم، أمكن العثور على رفات أطفال عائلة الشرشارى مدفونة فى غابة جنوب مدينة صرمان.


خطفت مجموعة مسلحة الأطفال الثلاثة، وأعمارهم آنذاك بين 5 و12 عاما، فى طريقهم إلى مدرستهم فى صرمان على بعد 70 كلم غرب العاصمة الليبية طرابلس، وكانوا برفقة أمهم وسائقهم الذى أصيب بالرصاص فى الهجوم.

وطلب المختطفون فدية من عائلة الشرشارى لكن المفاوضات فشلت، ما دفع الخاطفين لقتل الأطفال بعد شهر، على ما ذكر محققون.


ولم تعلم العائلة المنكوبة شيئا عن مصير أبنائها حتى اعتقال أحد الخاطفين المشتبه بهم فى مارس الماضى وإفصاحه عن مصيرهم.


وأعلنت بلدية صرمان الحداد 3 أيام بعد العثور على رفات الاطفال، فيما ظلت معظم المدارس مغلقة الأحد، وقال فؤاد السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى المعترف بها دوليا فى بيان إن "الليبيين جميعا مصدومون يعيشون حالة من الذهول على وقع هذه الجريمة البشعة الدخيلة على مجتمعنا".


وتعهد السراج بتقديم الجناة "للقضاء لينالوا الجزاء والعقاب العادل"، ومنذ سقوط نظام معمر القذافى فى عام 2011، تسود الفوضى ليبيا وتتنازع السلطة فيها حكومتان: حكومة الوفاق الوطنى بقيادة فائز السراج المدعومة من المجتمع الدولى ومقرها فى طرابلس فى غرب البلاد، وحكومة موازية شرق ليبيا يدعمها الرجل القوي في شرق البلاد المشير خليفة حفتر.


ومنذ سقوط القذافى، استغل مهربو البشر والجهاديون والخاطفون الفراغ الأمنى والفوضى لكسب موطىء قدم فى البلد الغنى بالنفط الواقع شمال أفريقيا.


أخبار ليبيا اليوم.. تشريد آلاف المدنيين 


قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن الاشتباكات بين الجماعات المسلحة في المنطقة الجنوبية من ليبيا، أدت إلى تشريد آلاف المدنيين من مناطق النزاع إلى مناطق أكثر أمناً.


وأضافت المفوضية في بيان، حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه أمس، أن 850 عائلة فرت من سبها، و307 أسر من مدينة أوباري، و413 عائلة من منطقة مرزق بجنوب ليبيا، مشيرة إلى أنها سارعت في تقديم المساعدات الإنسانية، بما في ذلك حصائر النوم وأدوات المطبخ، ومستلزمات النظافة، وغيرها من المواد غير الغذائية لتلبية الاحتياجات الإنسانية لأكثر من 1500 أسرة نازحة.


وتشهد المنطقة الجنوبية من ليبيا، وخصوصاً مدينة سبها، معارك مسلحة بين قوات تابعة لقبائل أولاد سليمان، المتحالفة مع قوات المشير خليفة حفتر، الذي عينه مجلس النواب قائداً عاماً للجيش الوطني الليبي من جهة، وقبائل من التبو المتهمة بجلب قبائل تبو من تشاد والنيجر للسيطرة على جنوب البلاد.