رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسلوب حظر جديد يعلن عنه الفيس بوك يثير الجدل

فيس بوك ماسنجر
فيس بوك ماسنجر


أعلن مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم يقوم بفحص الصور والروابط المرسلة على تطبيق Messenger لضمان التزامها بتعليمات الشركة، مع حظر أي رسائل لا تتماشى مع معايير مجتمع الفيس بوك.

وتأتي المعلومات الجديدة في أعقاب تسرب بيانات كامبريدج أناليتيكا، الذي أثار تساؤلات حول مخاوف الخصوصية وسلامة المعلومات الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي.

خلال مقابلة صحفية، ذكر زوكربيرج أنه تلقى مكالمة هاتفية من موظفين في شركة ماونتن فيو لإبلاغه بأن أنظمتهم منعت محاولات إرسال رسائل حول التطهير العرقي في ميانمار.

على الرغم من أن الصور تكشف عن معاناة المسلمين في ميانمار إلا أن الصور كان بها كثير من العنف، والذي رفضته أنظمة الشركة، ومن ثم تم حظرها.

وتؤكد "فيس بوك" أن عمليات المسح الخاصة بالماسنجر هي نفس الأدوات المستخدمة في النظام الأساسي بأكمله لمنع إساءة الاستخدام ولضمان التزام المحتوى "بمعايير المجتمع"، وأنها لا تقوم بمسح الرسائل الإعلانية، أو الرسائل ذات الأهداف الأخرى.

في الوقت الحالي، يؤدي الإبلاغ عن المشاركات أو الرسائل التي يشعر المستخدمون بأنها تنتهك إرشادات Facebook  إلى إما مراجعة يدوية للمحتوى أو مراجعة تلقائية قادرة على اتخاذ قرار.