رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 6 - 4 - 2018

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 6 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. الجيش السورى يستعد لهجوم جديد ضد داعش فى جنوب دمشق

أعلن المرصد السورى لحقوق الانسان، أن القوات السورية تحشد جنودها منذ أيام قرب الأحياء التى يتواجد فيها "داعش" جنوب دمشق تمهيدا لعملية عسكرية تمكنها من بسط السيطرة على العاصمة.

وقال المرصد السورى، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن التعزيزات العسكرية للقوات السورية مستمرة منذ يوم الأحد، تمهيدا لعملية عسكرية تنهى وجود التنظيم فى العاصمة ، موضحا أن التعزيزات قائمة من داخل العاصمة وخارجها.

أخبار سوريا اليوم.. البنتاغون: لا تغيير في المهمة العسكرية بسوريا

أكد البنتاغون، أن المهمة العسكرية الأمريكية في سوريا لم تتغير، وأن العسكريين الأمريكيين باقون فيها في الوقت الحاضر، وذلك بعد أيام على إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه يريد إخراج قواته من البلد الغارق منذ 7 أعوام، في الحرب.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون داينا وايت، للصحافيين: "هدفنا في سوريا هزيمة تنظيم داعش"، مضيفة: "تلك المهمة لم تتغير".

وأثار ترامب قلق المؤسسة العسكرية، عندما قال، إنه "يريد القوات الأمريكية خارج سوريا".

ويخشى العديد من كبار مساعديه انسحاباً سابقاً لأوانه، قد تكون له عواقب سلبية بعيدة المدى.

وبدوره أكد متحدث آخر باسم البنتاغون، اللفتنانت جنرال كينيث ماكنزي، أن سياسة الجيش الأمريكي لم تتغير.

وقال: "لطالما اعتقدنا أنه مع بلوغنا النهاية ضد تنظيم داعش في سوريا، سنعدل مستوى وجودنا هناك، وبالتالي لم يتغير شيء في ذلك الموضوع".

وتقود الولايات المتحدة منذ أواخر 2014 تحالفاً عسكرياً دولياً ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، لكن المكاسب المستمرة التي حققها التحالف ضد الإرهابيين تعرقلت في الأسابيع الأخيرة، بعد أن حوّل المقاتلون الأكراد المدعومون من الولايات المتحدة تركيزهم من محاربة الإرهابيين إلى محاربة القوات التركية في منطقة عفرين في شمال سوريا.

أخبار سوريا اليوم.. النظام يُحيي ذكرى مجزرة خان شيخون بقصف المدينة وريف إدلب الجنوبي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن النظام السوري جدد قصف مناطق في ريف إدلب، دون معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وأفاد المرصد السوري، بأن القصف استهدف محيط مدينة خان شيخون، وبلدة التمانعة، وقرية موقة، وحرش عابدين الواقع بريف إدلب الجنوبي. 

وأوضح المرصد أن التصعيد يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لمجزرة خان شيخون في 4 أبريل 2017، بعد قصفها بالأسلحة الكيماوية. 

ورصد المرصد السوري أيضاً غارة على مناطق في قرية مرعند، بريف جسر الشغور الغربي، ما تسبب في مقتل سيدة سورية، وإصابة 4 من أطفالها بجراح. 

وقال المرصد: "قصفت قوات النظام مناطق في بلدة التمانعة، وأرض الزرزور، الواقعتين في القطاع الجنوبي من ريف إدلب، كما استهدف القصف مناطق في قرى مرج الزهور وحلوز واشتبرق، والشير ديبة، وأطراف مدينة جسر الشغور، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى".

من جهة أخرى، قال المرصد السوري، إن طفلة من مهجري حي القدم الدمشقي قُتلت، برصاص حرس الحدود التركية، أثناء محاولتها العبور إلى تركيا من منطقة دركوش الواقعة على الحدود السورية التركية. 

وفي مطلع أبريل، قال المرصد، إن نحو 15 مدنياً سورياً غالبيتهم من مهجري غوطة دمشق الشرقية، من ضمنهم أطفال ونساء أصيبوا في ملاحقة الجندرما التركية لهم أثناء محاولة عبور الحدود السورية التركية.