رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. «تعذيب» المعتمرين المصريين أمام مكاتب «تسهيل».. وغرفة السياحة تحاول حل الأزمة

ناصر ترك
ناصر ترك


تعرض عدد من راغبي أداء العمرة للموسم الحالي «للبهدلة» والمشقة على أبواب شركة «تسهيل» لتسجيل البصمة الإليكترونية ما أدى إلى لوقوفهم وتعطلهم أمام الشركة لمدة 14 ساعة؛ نظرًا لامتلاء قاعات انتظار المعتمرين.


وقال العديد من موظفي شركة تسهيل لراغبي أداء العمرة ممن ذهبوا لتسجيل البصمة الإليكترونية، إن شركات السياحة «ضحكت عليهم»، مشيرين إلى إعطائهم مواعيد خاطئة لتسجيل البصمة.


وطالب أحد أصحاب شركات السياحة بتحرير محاضر ضد شركة تسهيل وقال: « اللى عندة حد رايح تسهيل ومعاه حجز وتسهيل بترجعه يتصل على الشرطة وهو هناك علشان يحرروا محضر ضد تسهيل بتهمة النصب والإهانة اللى يعرض لها المعتمرين والشركات، والمفروض شركات السياحة. تعمل محضر ضد تسهيل لعدم وجود إمكانيات حجز مواعيد».


كما طالب العديد من أصحاب الشركات السياحية بإرجاء البصمة الإلكترونية في الوقت الحالي أسوة بالهند وباكستان لحين تجهيز تسهيل ولكن دون جدوى لم يلتف أحد لهذه المطالب والمملكة العربية السعودية لم تفيد بأي رأي لها.


من جانبها قالت غرفة الشركات السياحية، إنه بسبب الأزمة الحالية التي تواجه الشركات السياحية بشأن البصمة الحيوية للمواطنين الراغبين في أداء العمرة نتيجة حدوث عطل في الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية خلال الأيام الماضية ما نتج عنه حدوث أزمة وتكدس للمواطنين، عقدت غرفة الشركات السياحية اجتماعا مع شركة تسهيل وتم توقيع اتفاق مع ممثلي الشركة لتنظيم العمل.


وتم وضع آلية لتدارك هذه الأزمة بما لا يضر بمصالح الشركات، واحتواء واستيعاب الأعداد المطلوب أخذ البصمة الحيوية لها خلال الأيام القليلة القادمة "اعتباراً من الثلاثاء حتى السبت الموافق 7 إبريل 2018"، وفقاً لأولويات تواريخ السفر وقد تم التنسيق بشأن تلك المواعيد مع الشركات السياحية التي سبق وأن أرسلت طلباتها للغرف.


وتم تشكيل غرفة عمليات سريعة لاحتواء الأزمة حيث تم حل مشكلة ما يقرب من 12500 طلب بصمة للمواطنين وذلك بخلاف ما يقرب من 22 ألف طلب للبصمة على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة تسهيل، كما قام الجهاز الإداري للغرفة بالاتصال هاتفياً بالشركات التي لديها مشاكل في حجز مواعيد البصمة يومي "الأحد والإثنين" وتحديد مواعيد سريعة لتفادي الأزمة.


وعن الشركات التي ترغب في حجز مواعيد بعد ذلك بعد تاريخ 7 إبريل 2018، ستقوم شركة تسهيل بتلقي طلبات الحجز على البريد الإلكتروني [email protected] اعتبارا من يوم الخميس الموافق 5/4/2018 وتحديد وحجز مواعيد لتلك الشركات بدءاً من يوم الأحد 8/4/2018 وفقاً لأولويات تواريخ السفر، على أن تقوم شركة السياحة بإرسال طلب على ورق الشركة موضحاً به البيانات البريد الإلكتروني لشركة تسهيل مع ذكر اسم المسئول ورقم هاتفه الشخصي الذي يمكن الرجوع إليه بشأن البصمة للمعتمرين مع ضرورة إرسال صورة من هذا الخطاب إلى الغرفة على البريد الإلكتروني للشركة


وإرسال الطلبات مرة واحدة بالمجموعة المطلوبة بالكامل على البريد الإلكتروني كالتالي:


حلة شركة....، تاريخ الطيران الفعلي، عدد الأفراد"، وإرفاق كشف بأسماء العملاء وأرقام الجوازات في الإيميل الإلكتروني، وفي نص الايميل يجب ذكر عدد العملاء المطلوب في كل فرع من فروع الشركة بالمحافظات ويجب تطابق الأعداد مع الشيت المرفق، وتقوم الشركة بالرد خلال 48 ساعة بالمواعيد.


وفي موعد الحجز يتم إحضار خطاب مختوم بالختم المعتمد للشركة مذكور فيه اسم المندوب وعدد المعتمرين وتعهد من الشركة بذكر تاريخ الطيران الفعلي على الورق الخاص بالشركة، وطباعة كشوفات بيانات المعتمرين وختمها بالختم الخاص للشركة.


بجانب تواجد مناديب الشركات بجواز السفر قبل موعد العملاء بساعتين في فروع الشركة" للمجموعات".


من جانبها تقوم شركة تسهيل بحجز الأماكن وفقاً لطلب الشركة خلال 48 ساعة بحد أقصى وتأكيد الحجز للشركة من خلال بريد إليكتروني يرسل من شركة تسهيل إلي شركة السياحة بتحديد الموعد والفرع مع إرسال صورة من ذلك.


وطالبت غرفة شركات السياحة بضرورة تحري الدقة عند تحديد تاريخ سفر المجموعة المطلوب أخذ البصمة لها، وسيتم الاستجابة للطلبات وفقاً لأولوية تواريخ السفر، وستقوم الغرفة بالتنسيق مع وزارة السياحة بمطابقة تواريخ السفر المذكورة في طلبات كل شركة والتي تم إخطار شركة تسهيل بها مع تواريخ السفر الفعلية المذكورة بملف المراجعة بإدارة السياحة الدينية بالوزارة، وفي حال ثبوت أي تلاعب في تواريخ السفر من جانب شركة السياحة سيتم رفع الأمر إلي اللجنة العليا للعمرة والحج لإقرار الجزاء الرادع تجاه الشركة المخالفة والتي أضرت بمصالح الشركات الجادة والملتزمة حيث سيتم رفع تقارير يومية بأي مخالفة تتم من الشركات إلي اللجنة العليا للعمرة والحج كما سيتم إدراج نسخة من البريد الإلكتروني المرسل من كل شركة إلي شركة تسهيل في ملف المراجعة الخاص بالشركة في إدارة السياحة الدينية بالوزارة.


كما أرسل ناصر ترك، نائب رئيس لجنة إدارة الأعمال بغرفة الشركات السياحية خطابًا لكل من شركتي فلاي إيجيبت والنيل للطيران لمساندة الشركات السياحية في الأزمة التي تمر بها وعدم تكبيد الشركات السياحية أي نوع من أنواع الغرامات نتيجة تعديل أو تغيير مواعيد حجوزات الطيران.


وقال «ترك» في خطابه الموجه للشركتين، إن الشركات السياحية حاليًا تعاني أزمة البصمة الحيوية للمعتمرين المصريين والتي حدثت بسبب تعطل السيستم الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية ما نتج عدم قيام القنصليات السعودية بالإسكندرية والسويس بإصدار التأشيرات لمعتمري الشركات السياحية في مواعيدها وما تكبدته الشركات من خسائر بسبب هذه الأزمة، الأمر الذي أدى بالتبعية إلى ارتباك مواعيد السفر وهو أمر خارج عن إرادة الشركات السياحية.