رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تكلفة علاج الإدمان بالمراكز الخاصة.. والأنواع الأكثر انتشارا بين السيدات

النبأ


الإدمان، هو بذرة المرض النفسى والجسدى، وهو عبارة عن حالة تستعبد الشخص، وتجعله عبدا ذليلا خاضعا لها معتمد عليها نفسيا، كما أنه انتحار بطيئا؛ وذلك نتيجة الإدمان المستمر على مادة أو أكثر من المواد المخدرة، ينتج عنها أكبر الأضرار التى من الممكن أن تؤدى إلى التهلكة، فيفقد المدمن عقله، ويعجز عن القيام بواجباته اليومية، حتى إذا فكر فى التوقف عن إدمان المخدرات تظهر عليه أعراض انسحابية قاتلة.

والمدمن حينما يقرر العلاج من الإدمان، يبحث عن أفضل مصحات الإدمان لكى يتعالج بها، ويكون مضطرا للذهاب إلى مصحات للعلاج النفسى، وعلاج الإدمان لتلقى العلاج.

-طرق العلاج فى مراكز علاج الإدمان الخاصة:

1-يجرى المريض تحليلا قبل الدخول بنوع المخدر وكميته فى الدم، وبعد الخروج أيضا.

 2 تحديد نوع الأطعمة المناسبة المقدمة فى وجبة الإفطار، ووجبة الغداء لكل مريض.

-أسعار العلاج بمراكز الإدمان الخاصة:

هناك بعض مراكز الطب النفسى، وعلاج الإدمان بمنطقة مصر الجديدة، تتراوح أسعار العلاج بها إلى (2000) جنيه فى الأسبوع، شاملة العلاج، والإقامة، والغذاء، والإشراف الطبى.

-خطة العلاج بعد الأسبوع الأول:

يتم توجيه الحالة (الشخص المدمن)، إلى مكان الاجتماعات لزمالة المدمنين المتعافين؛ ليتعلم كيف يحجم الفكرة، ويسوقها مبتعدا عن الصحبة القديمة.

2-زرع كبسولة تحت الجلد؛ تمنع المريض من اشتهاء المخدر، والتفكير فيه.

-تكلفة العلاج عند الطبيب "الدوائى":

فى العادة  تكون تكلفة علاج الإدمان تبدأ بالكشف، الذى يتراوح ما بين (250-500) جنيه مصرى على حسب الطبيب، وخبراته، وفى العادة تكون التحاليل، والأدوية خارج هذه الحسبة.

-تكلفة الحجز والتعامل مع الأعراض الانسحابية:

هذه الطريقة تساعد الحالة (الشخص المدمن) على التعامل مع الجزء الجسدى فى مرض الإدمان، وهو أعراض الانسحاب الجسدية، وغالبا يتم حجز المريض ما بين (5 إلى 10) أيام، فى مكان مخصص، وتحت إشراف طبى، ويتم إعطاؤه أدوية مضادة ومسكنة للتعامل مع الأعراض الانسحابية، والتغيرات النفسية التى يعانى منها المريض خلال فترة سحب المخدر من الجسم، وفى هذه المرحلة يجب على المريض والأهل بالتدقيق فى الترخيص، والتأكد من أن هذه المراكز تتبع وزارة الصحة المصرية.

وفى العادة تكون تكلفة علاج الإدمان فى مثل هذه المراكز يومية، تتراوح  ما بين (250) جنيه فى غرفة مشتركة، إلى 1500)) جنيه فى غرفة منفردة، وتختلف هنا الأسعار مابين مركز إلى آخر، حسب مستوى الخدمة المقدمة.

-تكلفة التأهيل النفسى والسلوكى:

وتعتبر من أكبر وأنجح الطرق، وأكثرها تحقيقا للتعافى بشكل جيد، ويتم ذلك على مرحلتين:

-مرحلة العلاج الأولى:

وهذه المرحلة هى مرحلة التعامل مع الأعراض الانسحابية بشكل كامل، وطرد السموم من الجسم، وضبط العلاج الدوائى.

 

-مرحلة العلاج الثانية:

وهذه المرحلة هى عبارة عن مجموعة من الأهداف العلاجية النفسية،تؤدى إلى التغير الفكرى والنفسى المطلوب لعملية التعافى، وتتراوح مدة هذه المرحلة مابين (4 إلى 6) أشهر، فى برامج الإقامة الكاملة، وتختلف الأسعار على حسب مستوى الإقامة، وتتراوح مابين 6500"" جنيه شهريا إلى 25000"" جنيه شهريا، وفى الغالب تتعامل مراكز التأهيل بشكل شهرى؛ وذلك لأن الفترة العلاجية تكون فى الغالب ستة أشهر.

 

-وضع الإدمان فى مصر بالأرقام:

نسبة انتشار الإدمان والتعاطى تختلف عن بعضها:

-نسبة الإدمان ما يقارب "3%" من المجتمع.

-نسبة التعاطى من "5،9-7%".

-الأسرة المتوفرة 1000 سرير فقط.

-أكثر المواد المستخدمة فى مصر بالترتيب، هى

1- الحشيش والبانجو.

2- الكحوليات.

3- المواد الأفيونية"الترامادول".

4- أكثر الفئات العمرية:"15-25" سنة.

 

-أنواع المنشطات المخدرة المنتشرة بين الفتيات والسيدات:

1- "الامفيامين"، وهو النوع الأكثر انتشارا بين المراهقات، نظرا لاعتقادهن الخاطئ بأنه يزيد من النشاط الذهنى.

 

2-المهدئات، والمنومات، وتنتشر فى السيدات عند منتصف العمر؛ حيث إنهن يعانين من تغيرات فسيولوجية، تؤدى إلى اضطراب فى النوم والمزاج، وتوصف تلك الأدوية لهم بواسطة الطبيب، لكنهن يسئن استخدام تلك الأدوية.

 

3- "الترامادول"، وينتشر بين السيدات اللاتى يعانين من أمراض العمود الفقرى، أو الآلام الشديدة بعد إجراء العمليات، ويوصف هذا العلاج لهم لمدة معينة، ولكن تعتاد السيدات على تناوله مما يؤدى بهن إلى الإدمان.

 

4- "زيت الحشيش"، ويشيع ترويجه بين النساء، على أنه يطيل الشعر ويكثفه.

 

5- "الكبتاجون"، الحبوب المسهرة، فالعديد من الفتيات يتناولن هذا النوع من "الامفيتامين"، لرغبة الفتيات والطالبات خاصة فى زيادة السهر بهدف الاستذكار.