رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«النبأ» تكشف مخالفات خطيرة بـ«نادى صيادلة مصر»

نقابة الصيادلة -
نقابة الصيادلة - أرشيفية


بالرغم من توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي المتكررة للجهات الرقابية، بضرورة محاربة الفساد وملاحقة الفاسدين، وكذلك الجهود المبذولة من هيئة الرقابة الإدارية لتنفيذ تلك التعليمات على أراض الواقع، إلا أنه للأسف الشديد مازال الفساد يضرب بجذوره في قطاعات عديدة من أجهزة الدولة، ومازال الفاسدون يمارسون جرائهم في الحجرات الحكومية دون خوف أو استحياء.


المؤسف أن هذا الواقع المرير يظهر بشكل خطير في جمعية نادي الصيادلة، التي من المفترض أن يجلس تحت قبتها أنقى النفوس البشرية التي تقدم العلاج للمرضى، وليس شر النفوس التي لا تفرق بين الحلال والحرام ولا تجد في نفسها حرجًا من نهب المال العام، إلى غير ذلك من الصفقات الحرام والمخالفات التي ترصدها «النبأ» عبر السطور التالية من واقع المستندات التي حصلت عليها.


حصلوا على «شيكين» بمليون جنيه

«تورط» الأربعة الكبار فى ابتزاز «جولدن سيتى العقارية» للحصول على «رشوة»

«الحوت الكبير» يستولى على شقة النادى بعد شرائها باسمه الخاص ويدفن فيها مستندات خطيرة

الشئون الاجتماعية تستغيث بالمحامى العام لنيابات وسط القاهرة للإفراج عن أموال الصيادلة


البداية مع جريمة خطيرة وبشعة حدثت تحت قبة جمعية نادي الصيادلة، جريمة تتعلق بالابتزاز والضغط على شركات وكيانات اقتصادية من أجل الحصول على  أموال مشبوهة، وإن شئت فقل تبرعات إجبارية في صورة «رشوة».


وكشفت مذكرة مقدمة من شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات والتوريدات العمومية بتاريخ 672017 إلى نقيب صيادلة مصر، تؤكد فيها تعرض الشركة لمخاطر جسيمة نتيجة امتناع القائمين على إدارة جمعية نادي الصيادلة عن صرف مستحقات مشروع «فارما جولدن تاورز» والمخصص به 731 وحدة سكنية لأعضاء نقابة الصيادلة وأسرهم بمدينة نصر، وأن الشركة لها أكثر من 11 مليون جنيه من أصل 18 مليون جنيه حتى تاريخ 6/7/2017، وتتزايد كل فترة ومن المقرر أن تصل لنحو 27 مليون جنيه بنهاية الشهر الجاري مارس 2018.


وكانت جمعية نادي صيادلة مصر، المشهرة برقم 544 لسنة 1967 عابدين القاهرة، والكائنة بـ36 شارع شريف باشا، أعلنت بتاريخ 2/11/2016  فتح باب الحجز لشقق تمليك بمشروع سكني للصيادلة بشرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة المنطقة 12 جزء"أ" تقسيم الطوب الرملي، بلوك 13 امتداد شارع حسن المأمون بجوار مسجد السلام، حيث تعاقدت الجمعية مع شركة جولدن سيتي على 731 وحدة سكنية بمشروع فارما جولدن تاورز، منها 330 وحدة سكنية تم التعاقد عليها بتاريخ 2/11/2016، و7 وحدات سكنية تم التعاقد عليها بتاريخ 30/11/2016، و158 وحدة تم التعاقد عليها في 25/12/2016، و236 وحدة تم التعاقد عليها في 17/5/2017، ليصل الإجمالي إلى 731 وحدة سكنية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 358 مليون و533 ألف و750 جنيه.


وطبقًا للمذكرة المقدمة من شركة جولدن سيتي إلى نقيب صيادلة مصر، تعرضت الشركة لابتزاز مادي ومعنوي عن طريق طلب تبرعات مالية ومطالب شخصية من قبل كل من محمد عبد الفتاح الشهير بمحمد أبو عبل الرئيس السابق لجمعية نادي الصيادلة، ومحمد مكاوي أمين عام النادي السابق، بالإضافة إلى عضو مجلس الإدارة، هيثم عبد العزيز أمين الصندوق السابق بالجمعية والذي أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس شركة جولدن سيتي هدده فيها بأنه لن يحصل على مستحقاته المالية طالما أنه قام برفع الأمر إلى النقيب العام لصيادلة مصر.


وأكدت المذكرة المرفوعة لـ«نقيب صيادلة مصر»، أن رئيس شركة جولدن سيتي، سبق وأن تمت مطالبته من قبل محمد عبد الفتاح بصرف حصة من الأرباح في مشروع فارما جولدن تاورز له ولكل من محمد مكاوي، وهيثم عبد العزيز، وحسام حسن.


وطبقًا للمذكرة، طالب رئيس شركة جولدن سيتي نقيب صيادلة مصر بضرورة التدخل السريع للحفاظ على مشروع الإسكان الخاص بالصيادلة من هؤلاء الأشخاص غير الحريصين على المصلحة العامة، والذين بدءوا خطة ممنهجة لإفشال المشروع تارة بالتوقف عن دفع المستخلصات وأخرى بإطلاق الشائعات حول المشروع، مشددًا على ضرورة إجراء تحقيق عاجل مع الأطراف المذكورة ومعه هو شخصيًا، مشيرًا إلى أنه مستعد لإثبات كل ما جاء في هذه المذكرة من مخالفات، والمواجهة الشخصية للمخالفين، خاصة في ظل وجود شهود إثبات لتلك الوقائع.


وحصلت «النبأ» على مستندات خطيرة تؤكد نجاح حيتان جمعية نادي الصيادلة في الحصول على تبرعات إجبارية من شركة جولدن سيتي، حيث تم «لهف» نحو مليون جنيه تبرع من الشركة بحجة شراء شقة بالمشروع السكني للصيادلة بمدينة نصر للنادي.


وكشف مستند موقع من كل من محمد عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة نادي الصيادلة سابقًا، ومحمد مكاوي، الأمين العام السابق، وهيثم أحمد عبد العزيز أمين الصندوق السابق، يقرون فيه باستلامهم مبلغ 500 ألف جنيه من شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات بموجب الشيك رقم 000122011188، كتبرع لجمعية نادي الصيادلة، بينما كشف مستند آخر استلام المذكورين مبلغًا مماثلًا من الشركة بموجب الشيك رقم 00012201187، ليصل إجمالي الشيكين مليون جنيه.


المفاجأة غير المتوقعة ما كشفته المذكرة المرسلة بتاريخ 26/2/2018 من إدارة الشئون القانونية بمديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة القاهرة، إلى المحامي العام لنيابات وسط القاهرة، نيابة عابدين الكلية، حيث أشارت إلى مذكرة مقدمة من مجلس إدارة نادي الصيادلة وكذلك شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات ضد إبراهيم ذكي نائب رئيس مجلس إدارة النادي السابق، تؤكد استيلاءه على أموال الجمعية والشركة بمبلغ مليون جنيه، والتي تم الحصول عليه من الشركة لشراء شقة تكون مقرًا للجمعية بجانب مشروع نادي الصيادلة الذي تم شراؤه من الشركة للأعضاء، وفوجئ المجلس والشركة باستيلاء المذكور على المبلغ وشراء شقة باسمه، وليس باسم الجمعية، بمعاونة كل من محمد عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة الجمعية السابق، ومحمد مكاوي، الأمين العام السابق للجمعية، وهيثم أحمد عبدالعزيز، أمين صندوق الجمعية.


وأشارت المذكرة المقدمة إلى المحامي العام لنيابات وسط القاهرة إلى أن واقعة الشيكين محرر بها محضر شرطة رقم 603 لسنة 2018، مطالبة بضرورة بالتحقيق في إهدار المال العام، والاستيلاء على مليون جنيه دون وجه حق.


وبشأن استغلال مبلغ مليون جنيه في شراء شقة خاصة للمدعو إبراهيم محمد ذكي، حصلت «النبأ» على عقد بيع نهائي تمليك، يفيد قيام إبراهيم محمد ذكي بشراء شقة من السيدة زينب محمد رمضان استشاري متفرغ بالمعهد القومي للتغذية، مساحتها 186 متر تقريبًا، وهي رقم 8 بالدور 6 بالمنزل رقم 56 برج بدر السياحي بشارع مصر حلوان الزراعي بالمعادي، بمبلغ مليون جنيه.


وكشفت مصادر لـ«النبأ» أن تلك الشقة التي حصل عليها إبرهيم ذكي دون وجه حق يقوم باستغلالها استغلالًا شخصيًا بالتعاون مع محمد مكاوي الذي يستأجرها صوريًا بمبلغ 100 جنيه في الشهر بالرغم من قيمة إيجارها يتعدى نحو 5 آلاف شهريًا، حيث يتم إيداع مستندات خطيرة وميزانيات تخص نادي الصيادلة.


مذكرة للشئون الاجتماعية تكشف

تفاصيل «بيزنس الحيتان» من الحفلات المشبوهة بـ«الفنادق الكبرى»

«تورط» رئيس النادى وأمين الصندوق السابقين في إصدار شيكات بدون رصيد

صرف 4 ملايين جنيه من البنوك دون تقديم المستندات الخاصة بالصرف


لم تكن واقعة استيلاء حيتان نادى الصيادلة على مليون جنيه كتبرع إجباري من شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات مقابل التوقيع للشركة على شيكات مستحقاتها حتى عام 2022، الجريمة الوحيدة التي هزت أركان النادي؛ بل هناك جرائم أخرى أكبر ضخامة وأكثر بشاعة، فهناك إهدار للمال العام على الحفلات، واستيلاء على الأوراق والمستندات، وإصدار شيكات بدون رصيد.


وكشفت مذكرة مرسلة بتاريخ 22/2/2018 من إدارة الشئون القانونية بمديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة القاهرة، إلى المحامي العام لنيابات وسط القاهرة، نيابة عابدين، عن اتهام محمد مكاوي، الأمين العام السابق لنادي الصيادلة، ومحمد عبد الفتاح، رئيس النادي السابق، وإبراهيم ذكي، نائب رئيس النادي السابق، بارتكاب عدد من المخالفات وإهدار المال العام، مطالبة المحامي العام بالتحقيق في تلك الوقائع بصفته الجهة الوحيدة صاحبة الاختصاص الأصلي في التحقيق مع أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية.


وقالت المذكرة، إن الثلاثة محمد مكاوي، ومحمد عبد الفتاح، وإبراهيم محمد ذكي، أهدروا أموال جمعية نادي الصيادلة في إقامة الحفلات بالفنادي الكبرى، بالإضافة إلى أشياء أخرى دون حاجة ماسة لذلك، وتم إهدار أكثر من 8 ملايين جنيه تحت مسميات كثيرة مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر مبلغ  60 ألف جنيه تحت بند حفلة، و200 ألف جنيه تحت مسمى تطوير المقر، وأكثر من 13 ألف جنيه كاميرات، بخلاف مبالغ تحت بنود أخرى، أبرزها شراء وجبات من «أبو شقرة».


وأضافت المذكرة استيلاء كلا من محمد مكاوي، ومحمد عبدالفتاح، على سجلات وأختام ومستندات الجمعية ورفضهم تسليمها إلى هيئة المكتب الجديد للمجلس إدارة جمعية نادي الصيادلة، واستعمالهم أوراق ومستندات الجمعية في الشكاوى ضد مجلس الإدارة والجهة الإدارية.


وأشارت المذكرة إلى الاستيلاء على السجلات والمستندات المالية للجمعية، وصرف أموال الجمعية من البنوك دون تقديم مستندات الصرف الخاصة بها، حيث تم صرف نحو 4 ملايين جنيه في هذا الشأن، ما يعد استيلاء على المال العام وإهدار أموال الجمعية دون سند من القانون.


وكشفت المذكرة قيام المذكورين بصدر البلاغ باستغلال الأختام والسجلات والمستندات الخاصة بالجمعية لإيهام الغير بقانونية وضعهم دون دليل أو سند من القانون.


وفضحت المذكرة، عدم سداد الأقساط المستحقة لشركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات عن شقق الصيادلة الحاجزين بمشروع فارما جولدن تاورز، الأمر الذي يعرض شقق الحاجزين للضياع على مستحقيها من الأعضاء رغم تسديدهم للأقساط للمذكورين، ومن جهة أخرى يعرقل شركة جولدن سيتي في القيام بأعمالها التنفيذية والإنشائية بالمشروع ويكبدها خسائر جسيمة.


وأظهر التقرير إصدار شيكات بدون رصيد من محمد عبد الفتاح الرئيس السابق لجمعية نادي الصيادلة، وهيثم عبد العزيز، أمين الصندوق سابقًا، لشركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات، ما يضر بـ«جمعية نادي الصيادلة» وهيبتها وسمعتها أمام الغير، ويعرض الصيادلة حاجزي مشروع فارما جولدن تاورز إلى إهدار أموالهم دون سند، ويعرض الجمعية للمسائلة القانونية.


وأوضح التقرير، أن المذكورين «تورطوا» في التوقيع على شيكات بالمخالفة للوائح والقرارات الخاصة بالجمعيات الأهلية حتى عام 2022 من مستحقات الصيادلة دون سند أو مبرر لذلك الأمر.


وفي السياق ذاته حصلت شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات، بتاريخ 17/2/2018، على حكم قضائي في القضية 103 لسنة 2018 جنح قسم عابدين ضد كل من هيثم عبد العزيز الأمين السابق لصندوق جمعية نادي الصيادلة، ومحمد عبدالفتاح الرئيس السابق للجمعية، بالحبس 3 سنوات مع الشغل وكفالة 30 ألف جنيه، بسبب إصدار شيكات بدون رصيد للشركة.


كما حصلت حصلت شركة جولدن سيتي للتنمية العقارية والمقاولات، على نفس الحكم القضائية ضد المذكورين السابقين في القضية رقم 95 لسنة 2018 جنح قسم عابدين، بشأن إصدار شيكات بدون رصيد.


وطبقًا لأوراق القضيتين، قالت المحكمة: النيابة العامة كانت أسندت الاتهام قبل المتهم هيثم عبدالعزيز، ومحمد عبدالفتاح، من أنهما كانا قد أعطيا بسوء نية شيكًا للمجني عليه شركة جولدن سيتي مسحوبًا على البنك المبين بالأوراق لا يقابله رصيد قائم وقابل للسحب، وتم تقديمهما للمحاكمة الجنائية".


وأوضحت المحكمة، أنها محصت الدعوى وأحاطت بظروفها على بصر وبصيرة وحسبما استخلصتها ووقر في يقينها واستقر إليها وجدانها وإطمئن إليها ضميرها على ما تبين من مطالعة الأوراق تتحصل في قيام المتهم بارتكاب الجريمة المسندة إليهما وأن الواقعة على الصورة المقدمة ثبت وقوعها وقامت أركانها وتوافرت الأدلة على نسبتها إلى المتهمين من أقوال المجني عليه (شركة جولدن سيتي) والشيكين سند الحجة.


وطالبت الشئون القانونية بمديرية الشئون الاجتماعي بمحافظة القاهرة، المحامي العام لنيابات وسط القاهرة بصفته الجهة صاحبة الاختصاص الأصيل في التحقيقات مع مجالس الإدارات للجمعية الأهلية بضرورة التحقيق في إهدار المال العام بمبالغ كبيرة من ملايين الجنيهات من قبل المذكورين بجمعية نادي الصيادلة.