رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسم «شم النسيم» السينمائي.. مخدرات ونصب بنجوم «الصف الثاني»

أفلام موسم شم النسيم
أفلام موسم شم النسيم


محمد نجاتى يتاجر في المخدرات في «الخروج عن النص».. وآيتن عامر «بائعة روبابيكا» في «بيكيا»

بيومي فؤاد يتعرض للنصب في «نورت مصر».. ونجوم «مسرح مصر» في «عامل من بنها»



أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق موسم "شم النسيم" السينمائي، والذي يشهد مشاركة 7 أفلام "دُفعة واحدة" بدور العرض المصرية، وبعد وضوح الخريطة النهائية لقائمة هذه الأفلام؛ اتضح غياب نجوم الشباك الأول عنها، فضلًا عن قلة ميزانيتها، وهي الخطة التي لجأ إليها صناع الأفلام لتخطي أزمة ارتفاع أجور فناني الصف الأول، خاصة مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها الساحة السينمائية بشكل عام.

جاء فيلم "علي بابا" للفنان كريم فهمي على رأس القائمة، والمقرر طرحه خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعدما صنفه جهاز الرقابة على المصنفات الفنية لفئة عمرية "+16".

وانتهى فريق عمل الفيلم، مؤخرًا، من تصوير جميع المشاهد، في العديد من الديكورات المُخصصة مع المخرج وليد الحلفاوي.

ويُجسد "كريم"، في الفيلم، دور شخص انتهازي، يسعى لتحقيق طموحاته وأحلامه على حساب كل المحيطين به، بينما تُقدم الفنانة آيتن عامر دور "معالي"، وهي واحدة من ضمن الذين يستغلهم "فهمي"، وتجمعهم العديد من المواقف الكوميدية معًا.

ويشارك في "علي بابا" بجانب كريم فهمي وآيتن عامر، كل من: صبري فواز، وعلي ربيع، ومحمد ثروت، ودارين حداد، وهو إنتاج أحمد السبكي.

وينتظر الفنان محمد نجاتي، طرح فيلمه الجديد "الخروج عن النص"؛ الذي يُجسد دور "مخرج سينمائي"، يتعرض لأزمة مالية، تقلب حياته بشكل كبير، ليتجه إلى تجارة المخدرات، وتتوالى الأحداث.

ويشارك في الفيلم كل من: محمد نجاتي، وراندا البحيري، ونيرمين ماهر، وحسن عيد، وتارا عماد، وأسامة أسعد، وصبري عبد المنعم، ومراد فكري، وتأليف حسين أبو الدهب، وإخراج حسن السيد.

كذلك يشارك الفنان هاني رمزي في موسم عيد الربيع بفيلمه "قسطي بيوجعني"، والذي استقر صناعه على طرحه يوم 4 أبريل المُقبل، بعد تأجيل أكثر من مرة لأسباب إنتاجية.

ميزانية الفيلم بلغت 14 مليون جنيه، ويُجسد فيه "هاني" دور محصل أقساط، يعيش حياة بسيطة، ويتعرض للعديد من المواقف الطريفة من الجمهور الذي يعاني من دفع الأقساط الشهرية؛ بسبب ظروف المعيشة وغلاء الأسعار.

بينما تُجسد الفنانة مايا نصري دور فتاة شعبية، مُهددة بدخول السجن بسبب ديون زوجها المتوفى، وتلتقي "هاني" بالصدفة، وتجمعهما قصة حب تنتهي بالزواج، ويمثل الفيلم عودتها للسينما بعد غياب 9 سنوات؛ إذ كان آخر أعمالها فيلم "الديكتاتور".

"قسطي بيوجعني" بطولة: هاني رمزي، ومايا نصري، وحسن حسني، ومصطفى أبو سريع، وتأليف وإخراج إيهاب لمعي.

وفي نفس الموعد، قرر المنتج أحمد عبد الباسط طرح فيلمه "نورت مصر" للفنان بيومي فؤاد في أولى بطولاته المُطلقة، عقب الانتهاء نهائيًا من عمليات المونتاج والمكساج لجميع مشاهده.

ووصلت ميزانية الفيلم إلى 10 ملايين جنيه، ويشارك فيه بجانب "بيومي" كل من: هاجر الشرنوبي، ومحمد ثروت، وأحمد حلاوة، وهشام إسماعيل، ومحمد ثروت، ومريم السكري، وهو تأليف وليد يوسف، وإخراج شادي علي.

ويُجسد "فؤاد" دور شخص لديه مشاكل مادية كبيرة، يتقدم لخطبة فتاة وهي الفنانة هاجر الشرنوبي، لكن يتم رفضه؛ بسبب ضعف إمكانياته المادية، حتى يهاجر إلى الكويت، ويعيش هناك تجربة الغربة.

ويعود "بيومي" بعد مرور 15 عامًا إلى مصر، ضمن الأحداث، ويحاول تحقيق حلمه من جديد وشراء شقة للزواج، لكنه يفاجأ بأن أصدقاءه يحاولون النصب عليه والاستيلاء على أمواله؛ ومن بينهم الفنان محمد ثروت.

وكان الفيلم يحمل اسم "أصاحبي" في البداية، لكن تم تغييره ليصبح بعد ذلك "نورت مصر".

الفنان محمد رجب يطل على جمهوره من خلال فيلم "بيكيا"، والذي يُقدم فيه دور "مصطفى"، وهو باحث في أدوية السرطان والإيدز، تحاول منظمة دولية خطفه، فيضطر للهرب، والتظاهر بفقدان الذاكرة، ويعيش داخل "مقلب زبالة وخردة"، لحين الانتهاء من بحثه العلمي، حتى يتم القبض على أفراد المنظمة.

وتُقدم "آيتن" دور "هيام"، وهي فتاة شعبية بسيطة، تعمل "بائعة روبابيكيا"، وتلتقي بـ"مصطفى" في "مقلب الخردة"، وتساعده، كما تجمعهما قصة حب.

الفيلم بطولة كل من: محمد رجب، وآيتن عامر، ومحمد لطفي، والمطربة بوسي، وشيماء سيف، وبدرية طلبة، وتأليف محمد سمير مبروك، وإنتاج أحمد السبكي.

في سياق متصل، انتهت أسرة "ساعة صفا"، من تصوير جميع مشاهد الفيلم، بعد فترة توقف؛ لانشعال المنتج أحمد السبكي بعدد من المشاريع السينمائية الآخرى، وهو بطولة: أحمد فتحي، وآيتن عامر، ودينا فؤاد، وطارق صبري، ومحمد ثروت، وهالة فاخر، وبيومي فؤاد، ومحمد سلام، وهو إخراج هاني حمدي.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي، حول قصة إنسانية لشاب بسيط يعيش في "حارة" وهو الفنان أحمد فتحي، يمتلك ورشة ميكانيكا، ويقع في حب جارته التي تُقدم شخصيتها الفنانة دينا فؤاد، ويحاول الفوز بقلبها، لكنها تقع في حب آخر وهو طارق صبري، حتى تنقلب الأحداث رأسًا على عقب، بعدما يحدث شيء غير متوقع.

أما فيلم "عامل من بنها"؛ فهو بطولة: محمد ثروت، وسامي مغاوري، وعدد من نجوم "مسرح مصر"؛ منهم: إبرام نشأت، وسارة درزاوي، وحامد الشراب، وهو سيناريو أشرف حسني في أولى تجاربه السينمائية، وإخراج هالة المدني، وإنتاج شركة "كريايفتي"، التي خصصت مليون جنيه ميزانية للعمل.

ويرصد الفيلم العديد من السلبيات والمشاكل الموجودة داخل المجتمع المصري، في إطار كوميدي، لكنه ينتهي إلى أن الشعب المصري يحمل صفات نبيلة، لا تظهر إلا وقت الشدة.