رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 16 - 3 - 2018

الأحداث في اليمن
الأحداث في اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 9 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. مقتل 90 حوثيا فى غارات للتحالف العربى على جبهة الساحل الغربى

لقى نحو 90 من ميليشيات الحوثى مصرعهم، فى غارات للتحالف العربى على جبهة الساحل الغربى لليمن، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ذكرت ذلك قناة "سكاى نيوز" بالعربية، اليوم الجمعة، دون مزيد من التفاصيل.

وشنت مقاتلات التحالف العربى، سلسلة غارات جوية استهدفت تعزيزات عسكرية ومخزن أسلحة وذخيرة تابعًا لميليشيات الحوثى، المدعومة من إيران، فى مديريات باجل والجراحى والتحيتا، بجبهة الساحل الغربى لليمن.

أخبار اليمن اليوم.. السعودية تسلم اليمن 2 مليار دولار أمريكى كوديعة لدعم الشعب

وقعت المملكة العربية السعودية اتفاقية تسليم مبلغ مليارى دولار أمريكى كوديعة فى حساب البنك المركزى اليمنى، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، واس.

وحسب الوكالة، وقعّ وزير المالية السعودى محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ البنك المركزى اليمنى الدكتور محمد بن منصور زمام، بالرياض اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزى اليمني.

وأكد وزير المالية السعودي، أن هذه الاتفاقية تأتى امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمنى الشقيق؛ ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزى اليمنى ثلاث مليارات دولار أمريكى.

وأضاف الجدعان، أن هذا الدعم يعزز الوضعين المالى والاقتصادى فى الجمهورية اليمنية، لاسيما سعر صرف الريال اليمني، ما ينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين.

فى ذات السياق؛ أكدت المملكة العربية السعودية استمرار دعمها للحكومة اليمنية، ومساعدتها للنهوض بواجباتها فى سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن.

وقالت الوكالة السعودية، أن الاهتمام السعودى يأتى لرفع المعاناة عن الشعب اليمنى الشقيق ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية الإيرانية، التى تقوم بنهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية بما فى ذلك بيع المشتقات النفطية وتحصيل المبالغ بالريال اليمنى والتلاعب فى سعر صرف العملات.

إضافة إلى استغلال النظام الإيرانى لذلك لتحقيق مصالحه الشخصية دون وازع من دين أو ضمير، ما أدى إلى تدهور سعر صرف الريال اليمنى وتحميل المواطنين اليمنيين تبعات ذلك.

أخبار اليمن اليوم.. الشرعية تتقدم في تعز وصنعاء

شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، سلسلة غارات استهدفت تعزيزات ومعسكراً تدريبياً لميليشيات الحوثي شرق محافظة الحديدة، فيما أحرزت قوات الجيش الوطني تقدماً في محافظة تعز ومديرية نهم شرقي صنعاء.

وقالت مصادر محلية، بحسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش الوطني، إن "غارات التحالف استهدفت تجمعات وآليات قتالية للميليشيا في معسكر تدريبي بقرية الخفشة، الواقعة بالقرب من محمية برع".

وفي مديرية الجراحي، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية استهدفت تعزيزات للميليشيات في مزرعة محمد سيف الحمادي، بجوار منطقة المرابيد، ومزرعة يحي علي الابي، شرقي المديرية.

واستهدفت غارات أخرى تعزيزات لميليشيات الحوثي في الخط الرابط بين مديريتي زبيد والجراحي، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

ومن جهة أخرى، قتل مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة زرعتها عناصر تابعة للميليشيات الحوثية على الطريق الرابط بين الخوخة وحيس، جنوبي المحافظة.