ads

7 حقائق علمية عن الخيانة.. يجب أن يعرفها الجميع!

الخيانة العاطفية
الخيانة العاطفية


أمضى علماء النفس وخبراء العلاقات العاطفية، سنوات في دراسة علم الخيانة الزوجية، حيث خرجوا بنتيجة مفادها أن الخيانة تعني أشياء مختلفة بالنسبة للناس المختلفين.

وتناولت الدراسات ما يعتبره الأزواج المختلفون حالة خيانة، وكيف يتفاعلون مع الخيانة، وكيف تعود العلاقة طبيعية مرة أخرى بعد الخيانة، وفيما يلي بعض من نتائج تلك البحوث:ـ

1.    إذا كان الرجل يعتمد بشكل كبير اقتصاديًا على زوجته، فمن المرجح أن يخدعها، فقد نشرت دراسة أجريت في عام 2015، تناولت 2800 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 32 عامًا ، إلى أن الشخص الذي يعتمد كليًا على زوجته اقتصاديًا من المحتمل أن يكون غير مخلص لها.

2.    يتفاعل الرجال والنساء بشكل مختلف مع المغازلة خارج العلاقات الشرعية، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2008 ونُشرت في مجلة العلاقات بين الأفراد، أنه بعد أن يتعامل الرجال مع نساء جذابة من الجنس الآخر، تبدو أقل تسامحا مع تجاوزات شريكهم، على عكس النساء التي تبدو أكثر تسامحًا بعد أن يغازلها رجل آخر غير زوجها!

3.    الرجال أكثر عرضة للخيانة الزوجية، عندما يقتربون من إنهاء عقد من عمرهم، ففي عام 2014، نظر الباحثون في النشاط على موقع Ashley Madison ، وهو موقع للتعارف للأشخاص المتزوجون، حيث توصلوا إلى استنتاج مذهل ، وهو أن الرجال الذين يقتربون من إنهاء عقد كامل من أعمارهم، أي في عمر التاسعة والعشرين والتاسعة والثلاثين، والتاسعة والأربعين، أكثر ميلا لإقامة علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

4.    قد تكون الخيانة الزوجية أمر وراثي: حيث وجدت دراسة من جامعة كوينزلاند ، أن الخيانة الزوجية كانت أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين لديهم أنواع محددة من جينات مستقبلات الأوكسيتوسين، وهي جينات تم وراثتها من الآباء والأمهات، وتنتج هرمونات ترتبط بالسلوكيات الاجتماعية بما في ذلك الثقة والتعاطف والترابط الجنسي، ووفقًا لنتائج هذه الدراسة ، فإن 40٪ من حالات الخيانة الزوجية لدى النساء و 62٪ لدى الرجال كان لها علاقة بالوراثة.

5.    من الممكن إصلاح العلاقة بعد خداع شخص ما: وقال غاري نيومان إنه من الممكن إنقاذ علاقتك بعد أن يكون أحد الشركاء غير مخلص، ولكن بعد أن يشعر بالندم، والتوقف عن الخيانة تماما.

6.    أصبحت النساء والرجال على موقف متساو فيما يتعلق بالخيانة الزوجية، حيث ذكرت مجلة نيويورك مؤخرا أنه في حين أن الخيانة كانت في الماضي مجالا للرجال فقط، إلا أنها أصبحت الآن متساوية الاحتمال بين الرجال والنساء.

7.    يكون الشخص أكثر عرضة للخيانة، إذا تم خيانته مسبقًا، ففي دراسة عام 2017، تابعت ما يقرب من 500 شخص بالغ من خلال علاقات رومانسية مختلطة، طلب الباحثون من المشاركين أن يبلغوا عن خيانتهم الخاصة وما إذا كانوا يعرفون أو يشتبهوا في أن شريكهم خانهم، فتبين أن المشاركين الذين أفادوا أنهم غير مخلصين في العلاقة الأولى كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإبلاغ عن كونهم يشتبهون في أن شريكهم خانهم بالعلاقة الثانية.