رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم السبت 10- 3- 2018

غارات على سوريا-
غارات على سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، السبت، 10 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. الجيش يتقدم باتجاه عدة محاور 

أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، بأن الجيش السوري تقدم اليوم، السبت، باتجاه عدة محاور في مناطق تسيطر عليها المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية.

ونقلت القناة عن مصادر سورية - لم تسمها - القول إن الجيش تقدم في بلدات مسرابا وحوش الأشعري وأفتريس بالإضافة إلى مزارع جسرين ومحرستا في الغوطة الشرقية.

ونسبت القناة لناشطين سوريين القول أن حصيلة قتلى القوات السورية ارتفعت إلى 147 شخصا بينهم ضباط في الجيش السوري، في حين أقرت جماعة "فيلق الرحمن" المسلحة بمقتل "مسؤول الأركان" فيها المدعو أبو علي الشاغوري بنيران الجيش السوري.


أخبار سوريا اليوم.. مسؤول أممي: المدنيون في الغوطة الشرقية باتوا محاصرين

قال المسؤول الأممي سجاد مالك، اليوم السبت، إن المدنيين في الغوطة الشرقية باتوا محاصرين بين قناصة المعارضة المسلحة الذين يمنعونهم من الخروج، والقصف السوري والروسي الذي يعيق تحركهم إلى خارج المناطق المحاصرة.

وأضاف سجاد مالك، الذي يرأس عمليات الأمم المتحدة للاجئين من العاصمة دمشق، في تصريحات نقلتها فضائية (سكاي نيوز) الإخبارية، أن الجانبين لديهما مسؤولية عن الوضع المروع للمدنيين في الغوطة الشرقية، مشددا على أن قناصة الفصائل المعارضة يمنعون المدنيين من مغادرة المنطقة المحاصرة في الغوطة الشرقية من خلال ممر فتحته الحكومة الأسبوع الماضي لتسهيل عمليات الإجلاء.

وأشار مالك، الذي زار (دوما) بالغوطة الشرقية قبل أيام ضمن قوافل الإغاثة، إلى أن الكثير من المدنيين يرفضون أيضا الخروج خشية على سلامتهم من الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية، ويشعرون بالقلق من احتمال عدم السماح لهم بالعودة.

ووصف المسؤول الأممي الأوضاع في (دوما) بريف دمشق، بأنها "تعيسة وكارثة"، مضيفا أن رائحة الجثامين المطمورة تحت أنقاض المنازل المدمرة تنتشر في الشوارع.

وأوضح أن أكثر من ألفي شخص في حاجة إلى إجلاء طبي فوري من الغوطة الشرقية، وهو رقم ارتفع بشكل كبير خلال الهجوم الأخير.

أخبار سوريا اليوم..  بدء سريان فترة تهدئة جديدة فى الغوطة 

أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن بدء سريان فترة تهدئة جديدة فى الغوطة لإفساح المجال لخروج المدنيين الذين يحاصرهم تنظيم (جبهة فتح الشام) (النصرة سابقا)، المجموعات التابعة له ويتخذهم دروعا بشرية، وذلك بعد منعهم من المغادرة طيلة الأيام الماضية.


وأوضحت الوكالة أن سيارات الإسعاف وحافلات النقل تنتظر في مخيم الوافدين على طرف الممر الآمن المحدد لخروج المدنيين الراغبين بمغادرة الغوطة، تمهيدا لنقلهم إلى مركز الإقامة المؤقتة فى الدوير بريف دمشق المجهز مسبقا بكل الخدمات الأساسية من أماكن سكن وإطعام ومركز صحي وغيرها.


وأشارت "سانا" إلى أن عددا من المسلحين من الغوطة خرجوا أمس، حيث وصلوا إلى النقطة الأخيرة من ممر مخيم الوافدين على أطراف الغوطة، وكانت في انتظارهم حافلة لنقلهم خارج المنطقة.


وبحسب (الوكالة)، فإن التنظيمات الإرهابية جددت - أمس - استهدافها بالقذائف والرصاص المتفجر الممر الآمن المحدد لخروج المدنيين من الغوطة خلال فترة التهدئة المعلنة لمنعهم من المغادرة للاستمرار في احتجازهم واتخاذهم كدروع بشرية، واعتدت بـ 64 قذيفة على الأحياء السكنية فى دمشق ومحيطها.