رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الزواج.. طرق بسيطة لمكافحة الشيخوخة

جورج كلوني
جورج كلوني


تؤكد إليزابيث بلاكبيرن، عالم الأحياء الحائزة على جائزة نوبل لعام 2017، أن الشيخوخة ترتبط إلى حد كبير بالكروموسومات الخاصة بك، حيث اكتشفت خيوط خلوية غير مرئية تحمل الشفرة الجينية.

وتؤدي تلك الخيوط إلى إرسال إشارات على تقدم العمر، والإنذار بقرب الوفاة أيضًا.

وقدمت بلاكبيرن بعض النصائح التي يمكن لأي شخص القيام بها للحفاظ على تلك الخيوط لفترة طويلة من الزمن، حيث يمكن للإنسان أن يعيش بصحة جيدة بعيدًا عن علامات الشيخوخة.

1) الحد من الإجهاد: حيث كلما زاد معدلات الإجهاد، كلما انخفضت تلك الخيوط، حيث أنه مع زيادة الإجهاد يتدفق الدم إلى القلب والرأس بقوة، ما يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤثر بدوره على تلك الخيوط.

2) القيام بتمارين التأمل: حيث وجد الباحثون أن من يقوم بتمارين التأمل لمدة لا تقل عن 12 دقيقة يوميًا، لمدة شهرين، تتحسن لديه صحة العقل والقلب، ومن ثم تتحسن صحة تلك الخيوط الخلوية، وفي الماقبل فإن الإهمال العاطفي، والتعرض للعنف، والبلطجة والعنصرية كلها تؤثر على تلك الخيوط.

3) الزواج: ففي دراسة أجريت عام 2013 شملت 298 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عاما، وجد أن المشاركين الذين تزوجوا لديهم صحة أفضل، ويصلون لسن الشيخوخة بشكل أبطئ.

4) جني المال: صحيح أن المال لا يمكنه شراء الحب، ولكن أظهرت البحوث أن اكتساب المال، وإنفاقه يمنح الإنسان فرصة أفضل للحياة بشكل صحي، ويخفف أنواع معينة من الإجهاد النفسي والقلق، ومن ثم يساعد على إبطاء الشيخوخة.