رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أين تذهب الدهون التي يحرقها الإنسان؟!

النبأ


قد يبدو سؤال بلا قيمة للبعض.. ولكن معرفة اين تذهب الدهون التي يتم حرقها في الجسم، يظل سؤال هام، ويتحدد على أثره كثير من الأمور الهامة المتعلقة بالصحة والوزن.

في البداية يجب أن نعلم أن هناك فرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون، فالأول يعني انخفاض عام في الوزن، وقد يكون نتيجة لفقدان المياه، أو فقدان العضلات، أو فقدان الدهون، أما الثاني فيعني التخلص من الدهون في الجسم، حيث يعمل الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحد.

ومن أجل إنقاص الدهون أنت بحاجة إلى إعادة التمثيل الغذائي الخاص بك من خلال أداء الكثير من التمارين الرياضية والتغذية الجيدة، مع العلم أنه لا يمكن الحياة دون دهون، حيث انها مفيدة لعضلات الجسم والدم والعظام.

حيث أنها البيئة التي تنتقل فيها الهرمونات، وهي مهمة لوظيفة الدماغ ونمو العضلات، بشرط أن تكون دهون صحية، التي يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الأفوكادو والبيض واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان العضوية ، والمكسرات، والبذور، والموز، وغيرها.

لذلك لا يمكنك تقليل الدهون عن طريق الغذاء، ولكن أين تذهب الدهون؟ الجواب على ذلك قد يكون مفاجآة بالنسبة لك.

فوفقا لدراسة أجراها الفيزيائي الاسترالي روبن ميرمان فإن غالبية كتلة "المفقودة" من الدهون يتم تحويلها كثاني أكسيد الكربون.

ويشير البحث، الذي نشر في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن العديد من الأطباء وأخصائيي التغذية لا يزالون يعتقدون أن الدهون تتحول إلى طاقة أو حرارة أو عضلة، في الواقع، وكما أشار السيد ميرمان فإن تلك الدهون تتحول لثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير!!

فعلى سبيل المثال إذا فقدت 20 رطل من الدهون، فسوف يتم خروج 80% منه على شكل زفير من الرئتين،  والباقي سوف يتم إفرازه عن طريق البول والبراز والتعرق والدموع.