رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير هام.. لا تضع تلك العناصر الغذائية في السلطة!

السلطة
السلطة


من أشهر الأطباق التي تتواجد على الموائد العربية، بل وكثير من الموائد حول العالم، "طبق السلطة" حيث تكون معبأة بكثير من الخضروات والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أن طبق السلطة يحفل بالكثير من الأطعمة المختلفة وقفًا لثقافة الدولة.

ويمكن إضافة بعض اللحوم، مع وضع بعض الخضروات الورقية أو صدور الدجاج، وهي عناصر مثالية للحصول على البروتينات اللازمة والسعرات الحرارية الملائمة للجسم، فعلى سبيل المثال، "هناك 60 سعرة حرارية في الشريحة المتوسطة للديك الرومي، و510 ملليجرام من الصوديوم، والحال نفسه عند وضع شرائح البيض المسلوق على السلطة، يمكن أن تضيف ما بين 70: 80 سعر حراري لكل بيضة مسلوقة.

وفي المقابل هناك بعض العناصر التي لا يجب أن تضيفها إلى السلطة حتى لا تتحول إلى وسيلة لكسب الوزن، ومن بين تلك العناصر الغذائية:ـ

1) الحلوى والمكسرات: والتي تضيف كثير من السعرات الحرارية، كما أنها تعمل على عرقلة النظام الغذائي الخاص بك، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى السمنة والنوع الثاني من السكري وأمراض القلب، ويمكنك استبدال السكر أو الحلوى بالفاطهة الطازجة، التي تساعد على الترطيب كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

2) المكرونة: يضيف البعض المكرونة البيضاء إلى السلطة مع الخضروات الورقية، ولكن وجود المكرونة بما تحتوية من الدقيق الأبيض، تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ثم تخزين مزيد من الدهون والبديل الصحي للمكرونة بعض الحبوب النباتية التي تحتوي على البروتين عن طريق إضافة الكينوا إلى السلطة، أو الشعير أوالذرة.

3) الزيوت: تحتوي الزيوت على كميات مُفرطة من المواد الحافظة والدهون والسكريات، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية حيث تحتوي الملعقة الكبيرة من الكريمة على 180 سعر حراري، و18 جرام من الدهون، ويمكن استبدالها بزيت الزيتون وزيت الخردل.