رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علميًا.. ماذا يحدث للإنسان بعد الموت؟

الموت
الموت


كشف الطبيب الأمريكي سام بارنيا مدير بحوث الرعاية الحرجة والإنعاش في كلية الطب بجامعة لانغون في مدينة نيويورك عن تحول كبير في حياة الأشخاص الذين ينجون من الموت بأعجوبة، بعد إصابتهم بأزمة قلبية وإنعاشهم بالصدمات الكهربائية.

وقال الدكتور سام بارنيا، إن أولئك الذين يعانون من سكتة قلبية، يمرن بيولوجيًا بعملية تشبه الموت فعليًا، ولكن مع إجراء بعض الصدمات الكهربائية قد يعودون للحياة فعليًا، وهنا يحدث تحول كبير في حياتهم.

المثير، أنه وفقًا  للطبيب الأمريكي، أغلب من يعود من الموت يقول أنه رأى كثير من مشاهد حياته الماضية خاصة المشاهد المؤثرة منها، مثل زفافه وإنجابه لأطفاله، وغيرها من المشاهد المحورية في حياته.

وبعد أن يفيق المريض من تلك الغيبوبة، يكون أكثر انخراطا في المجتمع، وزيادة في النشاط للخدمة العامة أو علاج الأسرة والأصدقاء مع زيادة مشاعر الرحمة لديه، ويكون أقل أنانية وأكثر نكران للذات.

ويرى الدكتور بارنيا، أن ما يحدث للمريض في تلك الحالة هو عودة من الموت، تجعله أكثر نقاءًا وصفاءًا في بقية حياته، فهو يعتقد أن المريض يموت فعليا، بعد أن يتوقف القلب، ويقل الاكسجين داخل المخ، يخرج الإنسان من العالم فعليًا، ولا يجب أن يتذكر مشاهد من حياته، وفق للمعطيات العلمية بسبب توقف الدماغ فعليًا، وهو ما يعني أنه مات فعليًا، ولكن الصدمات الكهربائية أعادت تشغيل القلب ومن ثم تشغيل المخ، وهو ما يرسم لنا شكل واضح عن شكل الحياة بعد الموت!