رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 24 - 11 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 24 - 11 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. مركز حميميم الروسى: 69 شخصا عادوا لمنازلهم فى حلب وحمص خلال 24 ساعة

أعلن مركز المصالحة الروسى اليوم الجمعة عن عودة 69 شخصا إلى منازلهم فى حلب وحمص بسوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدا مواصلة جهوده فى إزالة الألغام وإيصال المساعدات وتأمين الهدنة.

وقال رئيس مركز المصالحة فى حميميم سيرجى كورالينكو، وفقا لقناة «روسيا اليوم»، إن عناصر الشرطة العسكرية الروسية يواصلون تأمين حركة المواطنين فى المعابر على حدود مناطق خفض التوتر.

وأكد أن مركز المصالحة الروسى يواصل تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الطبية للمحتاجين فى سوريا ، مشيرا إلى أن مسؤولين سوريين يجرون مفاوضات بوساطة ضباط من المركز مع ممثلين عن المعارضة السورية من أجل توسيع إيصال المساعدات إلى منطقة خفض التوتر فى الغوطة الشرقية وفتح ممر إنسانى جديد فى الجزء الجنوبى من المنطقة.

وأشار إلى استمرار العمل على إزالة المناطق المحررة فى محافظة دير الزور من الألغام، مضيفا أن قوات الهندسة السورية تمكنت من تطهير الساحة المركزية فى البوكمال وتقوم بإزالة الألغام فى الشوارع الرئيسية للبلدة.

وقال المسؤول العسكرى الروسى، إنه عقدت فى ريف دمشق - فى إطار التحضيرات لمؤتمر الحوار الوطنى السورى - اجتماعات لممثلى مختلف الطوائف الدينية لانتخاب مندوبيها للمشاركة فى المؤتمر.

أوضح فى الوقت ذاته، أنه عقد اجتماع عمل للفريقين الروسى والإيرانى فى سوريا فى إطار مركز التنسيق الروسى الإيرانى التركى المشترك، وتم خلاله تدقيق مواقع انتشار مراقبين على تنفيذ الهدنة فى منطقة إدلب ومهمات هؤلاء المراقبين.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل نحو 2600 عنصر من داعش فى محافظة دير الزور السورية

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بمقتل نحو 2600 عنصر من تنظيم داعش فى محافظة دير الزور خلال العام الحالى.

وقال رامى عبدالرحمن مدير المرصد السوري، لقناة «الحرة» الأمريكية، إن عدد مقاتلى تنظيم «داعش» فى محافظة دير الزور فى بداية العام الحالى كان 15 ألف مقاتل، مشيرا إلى مقتل نحو 2600 عنصر منهم خلال العام الحالى .

وأضاف عبدالرحمن، أن التنظيم يسيطر على نحو 10 % من مساحة محافظة دير الزور على الضفة الشرقية لنهر الفرات، مشيرا إلى أن قوات النظام السورى تسيطر على نحو 52% من المحافظة، بينما تسيطر قوات سوريا الديمقراطية على نحو 38% من المحافظة.

وكان المرصد السورى لحقوق الإنسان، أفاد فى وقت سابق اليوم، بمحاصرة قوات النظام السورى تنظيم «داعش» فى 4 بلدات وقرى تمتد من محور الكشمة إلى محور محكان فى الريف الشرقى لدير لزور.

أخبار سوريا اليوم.. قاذفات روسية تقصف أهدافا لداعش فى سوريا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن وزارة الدفاع، أن قاذفات بعيدة المدى نفذت ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم داعش فى محافظة دير الزور السورية.

قال فاليرى جيراسيموف رئيس أركان القوات المسلحة الروسية، إنه سيتقرر على الأرجح تقليص حجم القوة العسكرية الروسية فى سوريا.

وفي وقت سابق كشفت شبكة «بى بى سى» تفاصيل اتفاق سرى مكن المئات من مسلحى تنظيم داعش الإرهابى وأسرهم من الفرار من مدينة الرقة السورية، تحت أنظار التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة و"قوات سوريا الديمقراطية" التى يهيمن عليها الأكراد و تسيطر على المدينة.

وقالت الشبكة: "انطلق من الرقة رتل ضم عددا من كبار قادة التنظيم إضافة إلى العشرات من المسلحين الأجانب، وذلك رغم التأكيدات بمنع ذلك، وقد انتشر بعض هؤلاء فى مناطق أخرى من سوريا، بينما تمكن آخرون من العبور إلى تركيا".