رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة تهدد برفض دعوى البدري فرغلى بشأن «العلاوات الخمس»

البدري فرغلي- أرشيفية
البدري فرغلي- أرشيفية


كشف الأمين العام لنقابة أصحاب المعاشات، إبراهيم أبو العطا، عن  أزمة تهدد برفض الدعوى القضائية التي رفعها البدري فرغلي بشأن العلاوات الخمس .

وذكر أبو العطا في تصريح خاص لـ"النبأ"، إن الأزمة فى الدعوى التي رفعها  فرغلي، هي أن وزارة التضامن الاجتماعي كانت من ضمن طعونها  صفة الشخص الذي يتحدث باسم «أصحاب المعاشات»، قائلًا إن قيام البدري فرغلي برفع قضية بدون توكيل، أو تمثيل شرعي، دون سند، يهدد برفض الدعوى.

و كانت  الدائرة 11 بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة،  أجلت، دعوى إضافة نسبة الـــ80% من قيمة خمس العلاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات لجلسة ٦ نوفمبر المقبل للإطلاع والرد.

وأقام الدعوى التي حملت رقم 16384 لسنة 70 قضائية، البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، واختصمت رئيس الوزراء بصفته، أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80% من قيمة خمس العلاوات إلى أجرهم المتغير.

قالت الدعوى، إن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونًا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه في الهيئة، وذلك نفاذًا لحكم المحكمة الدستورية العليا في القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذي نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.

وأضافت الدعوى، أن الهدف منها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات، الأمر الذي يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات في أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم "معاش ملاليم". 

وأوضحت أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80% من قيمة خمس العلاوات إلى أجرهم المتغير.