رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 8 - 9 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 8 - 9 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. الجيش السورى يلاحق فلول "داعش" ويوسع نطاق سيطرته فى دير الزور

واصلت وحدات الجيش العربى السورى، العاملة فى دير الزور، عملياتها القتالية بإسناد من الطيران الحربى فى ملاحقة فلول "داعش" واجتثاثهم من المدينة، ووسعت نطاق سيطرتها فى محيط الفوج 137 مكبدة التنظيم خسائر بالأفراد والعتاد.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء السورية "سانا"، فى دير الزور، اليوم الجمعة، بأن وحدات الجيش العربى السورى، واصلت عملياتها المكثفة بإسناد من الطيران الحربى فى ملاحقة فلول "داعش"، ودك تجمعاتهم وتحصيناتهم فى منطقة عياش والبغيلية ومحيطها والجنينة وحويجة صكر وفى محيط المطار العسكرى ومحيط المقابر والمكبات وجبل ثردة وطريق دير الزور الشولا بريف المدينة.

وأوضح أن عمليات الجيش أسفرت عن القضاء على أعداد من التنظيم، وإصابة آخرين، وتدمير آليات لهم وأسلحة وذخائر كانت بحوزتهم، مشيرًا إلى أن وحدات الهندسة تواصل بالتزامن مع تقدم وحدات الجيش عملياتها فى تفكيك الالغام والعبوات الناسفة التى زرعها "داعش" فى محيط الفوج 137 لتمكين الوحدات المقاتلة من توسيع نطاق سيطرتها ومواصلة تقدمها لاجتثاث التنظيم من كامل دير الزور.

واستعادت وحدات من الجيش، أمس، مدعومة بالطيران الحربى السيطرة على جسر الرقة الاستراتيجى، وذلك بالتوازى مع توسيع منطقة السيطرة فى محيط الفوج 137.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 40 مسلحا بينهم 4 قيادات من داعش فى هجمات روسية على دير الزور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن سلاح الجو نفذ ضربة جوية فى منطقة دير الزور السورية، أسفرت عن مقتل ما يعرف بـ"وزير الحرب" فى تنظيم "داعش، إلى جانب أمير دير الزور فى التنظيم ذاته، مع القضاء على 40 مسلحا.

وقالت الدفاع الروسية، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، "بعد التأكد من معلومات وإجراء استطلاعات للأهداف من قاعدة حميميم، شنت طائرتان من طراز "سوخوى 34" و"سوخوى 35" تابعتين لسلاح الجو الروسى، ضربات بقنابل خارقة للخرسانة، ما أدى إلى تدمير مركز لقيادى التنظيم تحت الأرض ونقطة اتصالات والقضاء على 40 عنصرًا من تنظيم "داعش".

وأوضحت الوزارة، أن الضربة جاءت أثناء اجتماع لقياديين فى التنظيم، حيث كان حاضرا "وزير الحرب" للتنظيم، جولمورود حاليموف، الذى قتل جراء إصابته، ووفقا لمعلومات مؤكدة فإن من بين المسلحين القتلى 4 من القياديين الكبار، بينهم "أمير دير الزور"، الملقب بأبو محمد الشمالى، المسئول عن الشئون المالية، ونقل المجندين إلى معسكرات تدريب "داعش".

وأكدت الوزارة، أن إجراءات سلاح الجو الروسى تسمح بتسريع رفع الحصار عن مدينة دير الزور، وبدء القوات السورية بتحريرها.

أخبار سوريا اليوم.. الائتلاف السورى يطالب مجلس الأمن باعتبار مرتكبى الانتهاكات فى سوريا مجرمى حرب

طالب نصر الحريرى رئيس وفد المعارضة السورى، مجلس الأمن بمعاقبة النظام السورى على استخدام السلاح الكيماوى والتعامل مع مرتكبى الانتهاكات فى سوريا كمجرمي حرب، مؤكدا أن تقارير دولية عدة أكدت ارتكاب نظام الأسد لجرائم حرب في سوريا.

واتهم رئيس وفد المعارضة السورى، فى مؤتمر صحفى، النظام باستخدام أسلحة محرمة دولية ضد الشعب السوري، مضيفا "انتصارات نظام الأسد العسكرية حققها الروس والإيرانيون والمرتزقة، وأى صفقة دولية للحل لن تنجح ما لم تنفذ مطالب الشعب السورى".

وقال عضو الائتلاف السورى، إن تصريحات المبعوث الأممى دى ميستورا الأخيرة صادمة ومخيبة للآمال خاصة أنه لمس بنفسه حرص المعارضة على الوصول للحل السياسى، مؤكدا أن دى ميستورا صمت على عرقلة النظام للعملية السياسية وحديثه أصبح يتطابق تماما مع الأجندة الروسية.