رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تكشف موعد فتح باب القبول بـ«المدارس اليابانية» وطريقة التقديم

المدارس اليابانية-
المدارس اليابانية- صورة تعبيرية

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لفتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية على الموقع الرسمي للوزارة.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن العمل يجرى بصورة جيدة لدخول 28 مدرسة فى بداية العام الدراسى 2018 الخدمة التعليمية من إجمالى 45، موضحًا أن هناك إقبالاً كبيرًا للالتحاق بها.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنها من أهم التجارب التى بدأت الوزارة فى تطبيقها على المدارس المصرية للارتقاء بمنظومة التعليم من أجل بناء شخصية الأطفال، وتنمية الشعور بالجماعة، وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية والجوانب الأكاديمية، والانتقال بالتعليم إلى مستوى أعلى، لافتًا إلى أنها تعتبر التجربة الأولى لهذا العام.

ومن جانبه، قال عمرو مصطفي مدير وحدة المدارس اليبانية بالوزارة، إن الوزارة تستعد لدخول 28 مدرسة الخدمة هذا العام الدراسي، على مستوى الجمهورية، من أصل 45 مدرسة يتم تجهيزهم على غرار شكل المدارس اليابانية، لتطبيق التجربة اليابانية بها.

وأكد «مصطفى» أن القرار الوزاري المنظم للعمل داخل هذا المدارس سيتم إصداره خلال اليومين القادمين، وسيتم تحديد المصاريف به، لتتراوح بين 2000 لـ 4000 جنيه، وتخلتف طبيعة المصاريف وفقا للمنطقة المحيطة بالمدرسة.

وأشار مدير وحدة المدارس اليابانية، إلى أن سن القبول سيكون 4 سنوات لمرحلة رياض الأطفال، و6 سنوات لمرحلة التعليم الأساسي، وسيتم قبول التحويلات حتى الصف الثالث الابتدائي.

وقال ياسر الجزار، مسئول التخطيط بوحدة المدارس المصرية اليابانية بالوزارة، إن التقديم للمدارس سيكون عن طريق استمارة إلكترونية يملؤها ولي الأمر، وعقب انتهاء مواعيد التقدم وتحديد الأعداد التى يتم قبولها يتوجه إلى الإدارة التعليمية التابعة لها المدارس لتقديم ملف الطفل من شهادة ميلاد وطلب التحاق وأيضًا صورة من بطاقة ولي أمر الطالب، مشيرًا إلى أنه فى الوقت نفسه سيتم الإعلان عن قبول معلمين بالمدارس المصرية اليابانية وفق شروط معينة على رأسها أن يكون متخصص وألا يزيد سنه عن 40 عامًا وأن يجتاز المقابلة.

وأشار «الجزار»، إلى أن هناك 4 أنواع من المدارس، منها مدارس ذات فصل واحد وينموا، ويشمل 40 تلميذًا وفصلين وينموا و3 وينموا وأخيرا 4 وينموا بواقع 160 طفلاً، مشيرًا إلى أن الفصل الواحد وينموا، يضم مرحلة التعليم الأساسي، والاثنين يضم حتى الشهادة الإعدادية والثلاثة حتى المرحلة الثانوية.