رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تكشف موعد القبول بالمدارس اليابانية وشروط التحويل لها

المدارس اليابانية-
المدارس اليابانية- صورة تعبيرية

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا مع تكهيرو كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة، وأعضاء هيئة التعاون الدولية اليابانية (جايكا)، والدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق ومستشار الجايكا، وعدد من قيادات الوزارة؛ لمتابعة تنفيذ التجربة اليابانية فى المدارس المصرية، ومناقشة القرارت، والإجراءات، والقضايا المشتركة حول التعاون مع الجانب اليابانى فى التعليم العام والفني.

وتناول الاجتماع التأكيد على افتتاح عدد (28) مدرسة يابانية جديدة بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى عدد (12) مدرسة قائمة بالفعل منذ العام الماضى تنفذ التجربة اليابانية، وأنشطة التوكاتسو.

وفيما يخص مكون التعليم الفني في المشروع فقد تم استعراض الخطوات التنفيذية له، والتي تضمنت بدء العمل بالفعل في ثلاث مدارس ببورسعيد ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأحد المصانع اليابانية في المدينة الباسلة؛ لكى يكتسب الطلاب المهارات الحقيقية التي يحتاجها سوق العمل.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من النقاط والقضايا الخاصة بميزانية المدارس اليابانية، والتجهيزات الواجب توافرها بتلك المدارس، والمصروفات الدراسية المقررة لها، والشروط الواجب توافرها فى المدرسين والمديرين بتلك المدارس، ونظام القبول والسياسات المتبعة بها، وتم التأكيد على أن هذه المدارس تقبل تحويلات الطلاب حتى الصف الثالث الابتدائي فقط.

كما تمت الإشارة إلى أن الوزارة بصدد إعداد القرار الوزاري الخاص بنظام القبول والسياسات المتبعة بهذه المدارس، وإعلانه خلال أيام.