رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الخميس 8-6-2017.. قطر في مرمى نيران القوات المسلحة.. وحلول صعبة لعودة الاستقرار

القوات المسلحة الليبية-
القوات المسلحة الليبية- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الخميس، 8- 6 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. إيطاليا: تحقيق الاستقرار في ليبيا ليس سهلًا

أعلن رئيس الوزراء الايطالي "باولو جينتيلوني" أن حكومة بلاده “تسعى لتحقيق الاستقرار في ليبيا”، إلا أنه وصف المسألة بأنها "ليست سهلة" .

وقال جينتيلوني، في تصريح صحفي ، "إن ليبيا بلد أمضى سنوات عديدة من القمع وهاهو الآن مقسم في مواجهة واقع صعب يتعين ترتيبه غير أن هذه المهمة ليست سهلة" مشيرا إلى أن ليبيا بلد يتمتع بموارد غير عادية، وليس فقط في مجال النفط". 

أخبار ليبيا اليوم.. قطر في مرمى نيران القوات المسلحة 

اتهم المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية عقيد أحمد المسماري دولة قطر بدعم عناصر إرهابية مطلوبة في ليبيا .

وأعرب عقيد أحمد المسماري، في مؤتمر صحفي، نشرته وكالة الأنباء الليبية بالبيضاء، عن آسفه من عدم استجابة العالم لتنبيه القيادة العامة من دعم دولة قطر للإرهاب منذ وقت طويل مؤكداً أن الشعب الليبي قطع علاقته مع قطر منذ سنوات .

وتابع قائلأ "إن دولة قطر حاولت أيضاً قتل القائد العام للقوات المسلحةالليبية المشير أركان حرب خليفة أبو القاسم حفتر في مقر القيادة سابقاً في منطقة الأبيار شرق بنغازي " حسب قوله.

وكشف المسماري عن وثائق مسربة من سفارة قطر في طرابلس تشير إلى عملية اعتقال قطريين في مدينة غريان الليبية سنة 2011 أصدرت السفارة على إثر هذه العملية تعليمات إلى اللجنة الأمنية الليبية العليا بغريان بإطلاق سراحهم بالقوة .

وأكد " قيام ضباط تابعين للمخابرات القطرية ومنهم الملحق العسكري القطري الممسك بملفات المغرب العربي بشراء ذمم عدد من الشخصيات في ليبيا والمنطقة و ذلك انطلاقاً من غرفة تديرها قطر في دولة تونس" .

وفى ما يتعلق بعملية اغتيال الشيخ بريك اللواطي عميد قبيلة العواقير ، أكد المسماري وجود مستجدات بالقضية معرباً عن رفضه الإدلاء بأي تفاصيل في الوقت الحالي لعدم تخويله بذلك من قبل الأجهزة الأمنية .

وأشار المسماري إلى أن بنغازي كانت مسرح جريمة شاهد على عمليات قطر ضد الشعب الليبي، معتبراً أن أي تلاعب سواء سياسي أو عسكري من أي مواطن يعتبر خيانة لدم الشهداء . 

أخبار ليبيا اليوم.. مصر وفرنسا تناقشان أوضاع ليبيا 

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال إن وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان سيبحث في القاهرة اليوم الخميس التعاون الثنائي بين مصر وفرنسا و الملفات الإقليمية لا سيما الوضع في ليبيا بضوء الحوار الوثيق بين البلدين بهذا الشأن.

وأكد المتحدث،  أن لودريان سيلتقي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري كما سيلتقي البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وسيقدم وزير الخارجية الفرنسي التعازي لأقباط مصر في ضحايا هجوم المنيا في 26 مايو الماضي حسبما ذكر الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسية.