رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث صادم.. ممارسة الرياضة لا تؤدي لفقدان الوزن

الرياضة والوزن الزائد
الرياضة والوزن الزائد


يقال أن فقدان الوزن يرتبط بتقليل السعرات الحرارية، وحرق الزائد منها، وهو ما يتم من خلال التمارين الرياضية، بشرط أن لا تأكل أكثر مما يجب.


ولكن في الواقع فهناك الكثير من البشر الذين أمضوا شهورًا طويلة في ممارسة التمارين الرياضية دون رؤية أي نتائج، رغم أنه تؤدي إلى زيادة العمر المتوقع والحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري والخرف.


ومع ذلك، فإن الأبحاث المتزايدة تظهر أن ممارسة الرياضة لن تساعدك على فقدان الوزن بقدر ما يعتقد معظم الناس.


يقول ديك ثيجسن، أستاذ في علم وظائف الأعضاء القلبية وممارسة الرياضة في جامعة جون موريس في ليفربول: "يتوقع الناس أن يكون التمرين وسيلة سهلة لمساعدتهم على فقدان الوزن، ولكن في الواقع فإن تأثيرات التمرين على الوزن طفيفة للغاية.


وقد أظهرت بعض الدراسات أن العمل بالتمارين الرياضية يرفع معدل الأيض مما يعني أنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، ولكن وفقا إذا كنت تمارس التمارين الرياضية لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر دون تغيير النظام الغذائي الخاص بك، فلن تفقد سوى كيلو جرام واحد فقط.


وفقا لمايو كلينيك، وهي مؤسسة أبحاث طبية لا تهدف للربح في الولايات المتحدة، فإن الدراسات لم تظهر أي خسارة في الوزن مع ممارسة الرياضة وحدها"، وفي عام 2012، قام باحثين أمريكين بدراسة النشاط الرياضي وارتباطه بخسارة الوزن، حيث أكدوا نفس النتيجة السابقة بأن ممارسة الرياضة دون تناول طعام اقل لن يؤدي لنتيجة جيدة.


ويوضح الباحثون أن الأفراد يميلون إلى التكيف الأيضي مع زيادة النشاط البدني، مما يحد من الزيادة المتوقعة في بذل الطاقة اليومية" بمعنى أنهم لا يبذلون الطاقة.


وتشير الدراسة إلى أن بعض الناس يبالغون في تقدير عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في الصالة الرياضية عن طريق تناول الكثير من الطعام.


وفي الإطار نفسه أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة يقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني، كما أنه يقلل من ضغط الدم ويحسن صحة الدماغ والقلب.