رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة بـ 10 أطعمة ضارة جدًا بصحة الكلاب!

أرشيفية
أرشيفية

كشف الموقع البريطاني ديلي ميل -خلال تقريره الخاص الصادر اليوم الأحد- عن مجموعة من الأطعمة السامة، التي عليك تجنب تقديمها للعديد من الحيوانات الأليفة، وخصوصا الكلاب.

فإن كنت من هواة اقتناء الكلاب، فعليك بمتابعة التقرير التالي، الذي ستتمكن من خلاله من التعرف على الأطعمة التي قد تتسبب في إلحاق الضرر لحيوانك الأليف، لتصل بعضها بمثابة سم قاتل. وإليك التالي.

- الشوكولاتة

تحتوي على منبه يسمى الثيوبرومين (على غرار الكافيين)، وهو بمثابة مادة سامة للكلاب، فكمية الثيوبرومين تختلف بحسب أنواع الشوكولاتة المختلفة، فمثلا الشوكولاتة الداكنة لديها نسب أكبر بكثير عنما تمتلكه نظيرتها البيضاء.

- البصل
البصل بجميع أشكاله المجفف منه، والنيء والمطبوخ، بمثابة مادة سامة للحيوانات الأليفة، خاصة للكلاب والقطط، حيث يسمم الحيوان خلال بضعة أيام من تناوله.

- العنب والزبيب

يتسببان في إحداث خطر بالغ على الكلاب، والعلامات والأعراض قد لا تصبح واضحة لمدة تصل إلى 5 أيام بعد تناولهما.

-الأفوكادو
كشف إيما هاميت، مؤسس الإسعافات الأولية للحيوانات الأليفة، أن الأفوكادو يحتوي على مادة تسمى بيرسين التي تسبب في حالات الإسهال والقيء للكلاب.

الكحول
ويعتبر أكثر سمية للكلاب عن البشر ويمكن أن يتسبب في الإسهال والقيء وانخفاض درجات الحرارة والاكتئاب، ومشاكل بالجهاز العصبي المركزي، وصعوبة في التنفس، وحموضة الدم غير طبيعية، والغيبوبة حتى الموت.

الكافيين
الكافيين يمكن أن يكون له تأثير مماثل للشوكولاتة، فالكلاب أكثر حساسية لآثار الكافيين من البشر والكميات الكبيرة يمكن أن يسبب السمية.

المكسرات
الكلاب يمكن أن تواجه الاكتئاب، والقيء بعد تناول المكسرات، فقد تسبب في ارتفاع درجات حراراتها، وتستمر الأعراض عادة لمدة 12 إلى 48 ساعة.

الذرة
من الممكن أن يسبب انسدادا في الأمعاء بالرغم من هضمها الذرة، ولكن العرنوص يسبب انسداد الأمعاء الدقيقة، وإذا لم يتم إزالتها جراحيا، يمكن أن تكون قاتلة لالكلب الخاص بك.

التفاح
بذور التفاح سامة للكلب لأنها تحتوي على مادة كيميائية طبيعية التي تطلق السيانيد عند هضمها.


العظام
إن الخطر مع العظام ليست هي المحتوى الغذائي، كما أنها ليست بالضرورة يكمن الخطر بالغصة، بدلا من ذلك، عليك أن تكون حذرا مع العظام من مصادر اللحوم مثل الدجاج والسمك لأنها يمكن أن تضر الجهاز الهضمي.

التبغ
آثار النيكوتين على الكلاب هي أسوأ بكثير مما على البشر، النيكوتين يمكن أن يسبب تلفا في الجهاز الهضمي، والعصبي، وزيادة في معدل ضربات القلب، ويؤدي في النهاية إلى الوفاة.