رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 5 - 5 - 2017

الحوثيين - أرشيفية
الحوثيين - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 5 - 5 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. الحوثيون يستهدفون قبائل موالية لصالح

أكد نشطاء ميدانيون من داخل محافظة عمران الواقعة تحت سيطرة الميليشيا الحوثية، أن مسلحين اعتقلوا عدداً من كبار مشايخ قبيلة عذر الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك على خلفية مواجهات قبلية مع قيادات حوثية.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، اقتحمت الميليشيات داراً لتحفيظ القرآن بالمحافظة، واختطفت جميع المعلمين الموجودين فيه، قبل اقتيادهم إلى أماكن مجهولة، الأمر الذي يشير إلى عدم احترام الميليشيات لحرمة المساجد ودور العبادة. 

ودأبت الجماعة الحوثية منذ فترة طويلة على تدنيس المساجد واقتحامها، وتخزين الأسلحة وإقامة المجندين فيها، فيما امتلأت بعض المساجد داخل العاصمة صنعاء بصور للقيادات الحوثية وبعض الملصقات الأخرى على مختلف جدرانها، فضلاً عن قصف مساجد أخرى واستهدافها بشكل شبه يومي.

ومن جهة أخرى، لاحقت مقاتلات التحالف العربي عدداً من الأهداف التابعة لميليشيات الحوثي وصالح في صنعاء، أول من أمس، وقصفت معسكر الصيانة الذي يتمركز فيه الميليشيات شمالي العاصمة، فيما واصل الطيران الحربي شن غاراته في محيط معسكر خالد بن الوليد وقطع خطوط الإمداد والتموين للميليشيات.

وكان طيران التحالف قد استأنف غاراته، على مواقع متفرقة تابعة للمتمردين في صنعاء ومحيطها، واستهدفت معسكرات تدريب ومخازن أسلحة تستخدمها الميلشيات في معاركها العسكرية المختلفة، في وقت كثفت الميليشيات اعتقال مشايخ ووجهاء محسوبين على صالح، بعد ورود معلومات عن وجود تحرك جديد لصالح ضد الحوثيين لاستعادة نفوذه في العاصمة وعلى الجبهات العسكرية.

وفي جبهة ميدي، واصلت القوات الشرعية مدعومة بطيران التحالف تقدمها العسكري، بعد تطبيق حصار محكم للميليشيات وقطع كامل خطوط الإمداد التي تستخدمها، فيما أسفرت المواجهات عن مقتل 28 عنصراً من الحوثيين. 

ومن جانبها، واصلت قوات الجيش الوطني، وعناصر المقاومة الشعبية، تطهير عدد من الأبنية والخنادق التي كانت تتمركز فيها الميليشيات الحوثية داخل الأحياء الغربية لمدينة ميدي، بمحافظة حجة، في وقت حذر نشطاء من وجود حسابات وهمية ومستعارة تتبع للميلشيات، تثير إشاعات كاذبة حول وجود توترات في مدينة عدن الجنوبية.

أخبار اليمن اليوم.. ائتلاف إغاثي يمني يعلن مقتل 104 أشخاص في تعز خلال "أبريل"

أعلن ائتلاف الإغاثة الإنسانية "غير حكومي" بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن مقتل 104 أشخاص وإصابة 257 آخرين بجروح متفاوتة، جرّاء معارك شهدتها المحافظة على مدار أبريل الماضي.

وذكر بيانٌ للائتلاف، الذي يمثل تجمُّعًا لأكثر من 100 منظمة وجمعية ومبادرة إنسانية وإغاثية في تعز: "القتلى والجرحى سقطوا جرَّاء عمليات القنص والقصف العشوائي، التي يشنها مسلحو جماعة أنصار الله وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح على الأحياء السكنية والأسواق الشعبية بالمدينة".

وبحسب البيان، فإنَّ من بين القتلى خمسة أطفال وست نساء، مشيرًا إلى أنَّ 188 أسرة تعرَّضت للنزوح والتهجير القسري من منازلها في مناطق العفيرة والمدحة والثوباني بالريف الجنوبي للمحافظة، ولم تحصل هذه الأسر على مساعدات إيوائية عاجلة بشكل كافٍ جرَّاء توقف غالبية المنظمات المانحة عن إرسال مساعداتها الإنسانية.

وحذَّر البيان من كارثة إنسانية قد يسببها عدم إرسال المساعدات الإغاثية للمدينة التي تحتاج للتدخُّل لإنقاذ حياة المواطنين، ودعمها بكل ما يلزمها من ضروريات الحياة، وطالب بإدخال المساعدات الإغاثية عبر المنفذ الجنوبي الغربي لمدينة تعز الذي يعد حاليًّا الممر الإنساني الوحيد والآمن.

ولم يصدر عن جماعة "الحوثي"، أي تعليق على بيان الائتلاف، كما لم تصدر الجماعة حصيلة لعدد ضحاياها، كما جرت العادة في التحفظ على ذلك.

ويحاصر مسلحو "الحوثي" تعز من منطقة الحوبان في الشمال، والربيعي في الشرق، فيما تحدها السلاسل الجبلية من الجنوب.

وفي 18 أغسطس الماضي، تمكَّن الجيش اليمني، بمساندة المقاومة الشعبية، من كسر الحصار جزئيًّا من الجهة الجنوبية الغربية، في عملية عسكرية، وسيطروا على طريق الضباب، فيما يواصل "الحوثيون"، السيطرة على معبر غراب غربي المدينة.

وتشهد عدة محافظات يمنية، منذ خريف 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله "الحوثي" والقوات لعبد الله صالح من جهة أخرى؛ مخلِّفةً أوضاعًا إنسانية صعبة، فضلًا عن تدهور حاد في الاقتصاد. 

ومنذ 26 مارس 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب هادي بالتدخُّل عسكريًّا في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح. 

أخبار اليمن اليوم.. الجيش اليمني يحرر معسكر العمري بتعز.. ويسيطر على 75% من الجوف

تمكنت قوات الجيش اليمني المدعومة من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية من تحرير اللواء 17 مدرع المعروف بمعسكر العمري جنوب غرب محافظة تعز. 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مصدر عسكري قوله، إن الجيش سيطر أيضا على التباب المحيطة بالمعسكر من كل الجهات، مشيرا إلى أن الميليشيا الحوثيين تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات العسكرية ولاذ من تبقى منهم بالفرار.

وأكدت مصادر إعلامية، أن سقوط معسكر العمري بيد الجيش اليمني، جاء بعد محاصرة له أكثر من ثلاثة أشهر.

ويمثل معسكر العمري مركزًا لقيادة قوات الجيش المسؤولة عن حماية مضيق باب المندب وميناء المخاء ومدينة ذوباب، وهو أحد المعسكرات ذات التحصينات والتجهيزات العسكرية الضخمة.

في الوقت نفسه، أكد المتحدث باسم قوات الجيش اليمني، العميد الركن عبده مجلي أن الميليشيات تعيش حالة من الانهيارات في محافظة الجوف التي سيطرت قوات الجيش اليمني على 75 % من مساحتها الجغرافية.

وأوضح مجلي في تصريحات صحفية له أن الجيش اليمني سيطر على مواقع جديدة واستراتيجية في جبهتي المتون والمصلوب، وأصبح أكثر قدرة من ذي قبل في توسيع رقعة سيطرته الجغرافية.

وأضاف مجلي أن أهمية محافظة الجوف تكمن في أنها أكثر ارتباطا بكثير من جبهات القتال بخاصة في المديريات القريبة من صعدة وعمران ونهم، التي تقع على بعد نحو 40 كيلومترا شرق صنعاء.