رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيارة خاصة لـ"IFLY TEK".. عملاق تكنولوجيا الصوتيات في الصين

روبوت يقوم بوظيفة
روبوت يقوم بوظيفة خدمة العملاء في البنوك


كان لي الحظ في زيارة إحدى أهم الشركات الصينية التي تعمل فى مجال التكنولوجيا، وذلك بدعوة من وزارة التجارة الصينية للتعرف على أحدث ما توصلت إليه الصين من اختراعات وتطبيقات.  

وتعد شركة "IFLY TEK" إحدى الشركات الرائدة بالصين في مجال البرمجيات والحاسب الآلي، التي تعتمد على تقنيات الكلام واللغة في التحكم عن بعد.

تأسست الشركة في عام 1999، وتم إدراجها في بورصة شنتشن الصينية عام 2008، مع دعم قوي من كبار المساهمين الصينين، حيث تتميز بوجود أكبر فريق للبحث العلمي، مع أكبر استثمار برأس المال، وهو ما يجعلها تحصل دائما على أفضل النتائج في أي تقييم، وأكبر حصة بين جميع الكيانات التجارية في الصين بمجال تكنولوجيا الأصوات.

وأبرز ما يميز تلك الشركة هي تقنيات الأصوات، حيث يمكنها تركيب الأصوات البشرية والتعرف عليها، مع إمكانية التحكم في العديد من الآلات عن بعد بمجرد النطق فقط، ما يعني أن إمكانية التواصل الإنساني بين البشر والآلات، كما تشمل تقنيات الشركة تعزيز اللغة الشفوية، والتعبير اللغوي، والحد من الضوضاء.

وتعتبر الشركة أن الكلام واللغة هي الطريقة الأكثر طبيعية وراحة للبشر من أجل التواصل والحصول على المعلومات، فضلا عن كونها أساس الثقافة ورمز للأمة، ومن هنا بدأت في تقديم تكنولوجيا عالية المستوى تعتمد على الصوت واللغة لتدخل في جميع جوانب المجتمع، خاصة في المجالات الاستراتيجية مثل الجوانب العسكرية والتعليم، وتعزيز تعلم اللغة الصينية في العالم.

وحققت "IFLY TEK" الكثير من النتائج المتقدمة دوليًا في مجال تقنيات تركيب الأصوات، والتعرف على الأصوات، وحصلت الشركة على العديد من الجوائز في الصين منها الجائزة الوطنية في العلوم والتكنولوجيا في عامي 2003 و 2011، وجائزة اختراع التكنولوجيا في صناعة المعلومات في عامي 2005 و 2011.

وأطلقت "IFLY TEK" مجموعة متنوعة من المنتجات لتلبية احتياجات الجمهور، والتي تتراوح بين التطبيقات الكبيرة واسعة المجال والتأثير، والتطبيقات المدمجة صغيرة الحجم، بالإضافة إلى كثير من المنتجات التي تتعلق بالاتصالات والهواتف المحمولة، والأجهزة التكنولوجية داخل السيارات، والأجهزة المنزلية الذكية، وذلك من خلال التعاون مع أكثر من 10 آلاف شريك، وهو ما جعل الشركة تحتل أكثر من 70٪ من حصة السوق في سوق التكنولوجيا الصيني، وأخذ زمام المبادرة في صناعة الصوتيات الذكية.

كما دخلت الشركة عالم الإنترنت من خلال الهاتف النقال، وتقنيات الصوت، حيث أطلقت منصة إفليتك الصوتية السحابية، وهي أول منصة في العالم توفر قدرات التفاعل الذكي عبر الإنترنت الذي يقدمه الهاتف النقال.

ومن خلال تلك المنصة، تم إطلاق الكثير من تطبيقات الإدخال الصوتي، بالتعاون مع العديد من الشركاء، حيث يمكن إدخال الصوت في كثير من تطبيقات الهواتف المحمولة والسيارات والأجهزة المنزلية ولعب الأطفال، وعدد من المجالات الأخرى، بحيث يمكن السيطرة عليها بمجرد التحدث في تلك المنصة الإلكترونية.

وفيما يلي بعض من أهم التقنيات التي تقدمها الشركة:

1) تقنية التعرف على الكلام والتي تهدف إلى التعرف على الكلام، بحيث يمكن للكمبيوتر سماع خطاب البشر واستخراج معلومات النص من الخطاب، مع فهمه، وإمكانية الرد عليه، وهو ما يساعد على زيادة فاعلية التواصل بين الإنسان والآلة والتفاعل على أساس وسائل طبيعية ومريحة مثل الكلام.

2) تقنية تخليق الكلام: لا تكتفي تكنولوجيا الشركة بالتعرف على الكلام فحسب، بل يمكن أن تقوم بخلق كلمات جديدة من خلال إمكانية تحويل النصوص إلى كلام، وهي مزيج من التقنيات في مجالات متعددة مثل الصوتيات، واللسانيات، ومعالجة الإشارات الرقمية، وعلوم الكمبيوتر، ووظيفة تلك التقنية الرئيسة تحويل النص إلى أصوات واضحة، أو بعبارة أخرى، السماح للآلات تتحدث مثل البشر.

3) تكنولوجيا معالجة اللغة الطبيعية وهي تكنولوجيا تعتمد العديد من التقنيات على نطاق واسع مثل البحث في القوانين الأصيلة للغات الطبيعية والقواعد النحوية واللغوية الخاصة باللغة نفسها لتحسينها، والتي يمكن تقسيمها إلى البحث في المعجم، وتقسيم الجملة، وتحليل الكلام، ونموذج اللغة، وتحليل التركيب اللغوي، والتحليل الدلالي، والتحليل العملي، وغيرها، وكذلك طريقة استرجاع المعلومات، واستخراجها والتلخيص التلقائي، والترجمة الآلية، وتوليف الكلام، والتعرف على الكلام، ومطابقة النص، وتصنيف النص، ونظام الحوار، وما إلى ذلك.

4) تقنية تقييم الكلام وهي تقنية هامة تساعد في تعلم اللغات بمساعدة الحاسوب، وهذه التكنولوجيا تمكن الجهاز تلقائيا بنطق المستخدم، والتحقق من وجود أخطاء، وتقديم اقتراحات التصحيح، وتساعد تلك التقنية في تحسن النطق واللغة بشكل ملحوظ، مع زيادة في فاعلية الجماهير لتعلم اللغة المنطوقة.

5) تقنية التعرف على هوية المتكلم وذلك عن طريق استخراج الخصائص ذات الصلة بالهوية مثل نبرة الصوت، ومسار الصوت، وبعض الكلمات اللازمة للشخص نفسه، وهذه التكنولوجيا يمكن أن تجد تطبيق واسع في أمن المعلومات، والهاتف المصرفي، والتحكم الذكي.

6) تقنية التعرف على الكتابة اليدوية وخطوط البشر وتتيح هذه التقنية لجهاز الكمبيوتر التعرف على النص المكتوب من قبل المستخدم على جهاز إدخال الكتابة اليدوية، وتحويل مسارات الكتابة اليدوية المنظمة إلى أحرف، وتوفر هذه التكنولوجيا تفاعل أكثر مع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، مما يتيح للمستخدمين استخدام لوحة المفاتيح لمختلف الأجهزة الإلكترونية بسهولة ويسر.