رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على عدد الأدوية الناقصة بالصيدليات

الأدوية الناقصة بالصيدليات
الأدوية الناقصة بالصيدليات - أرشيفية


لا يزال سوق الدواء المصري، يعاني من نواقص في أصناف كثيرة، إذ أفادت نقابة الصيادلة بوصول عدد النواقص إلى 1326 صنفًا؛ إلا أن وزارة الصحة ذكرت أن عدد النواقص 49 صنفًا فقط، بينما أعلنت غرفة صناعة الدواء، أن عدد نواقص الأدوية بلغ 600 صنف.

وفي ظل هذا التضارب، يعاني ملايين المصريين من عدم توافر أصناف معينة، حيث ذكر أحمد بهجت، صيدلي، أن هناك أصنافًا كثيرة ناقصة، ولا يوجد بدائل لها.

وأضاف، أن أدوية "ضغط الدم- الجلطات- الأورام" هي أكثر الأنواع الناقصة، مشيرًا إلى عدم تعاون شركات توزيع الأدوية معهم لتوفير الأدوية الناقصة أو بدائل لها.

من جانبه، قال نقيب الصيادلة، الدكتور محي عبيد، إن هناك 1326 صنفًا ناقصًا من بينها أدوية حيوية، لافتًا إلى أن نقابة الصيادلة هي الوحيدة المعنية بدراسة نواقص الأدوية من واقع النقابات الفرعية بالمحافظات.

فيما أعلنت رئيس الإدارة المركزية بوزارة الصحة، الدكتورة رشا زيادة، أن قائمة نواقص الأدوية التي أصدرتها نقابة الصيادلة غير حقيقية، مشيرةً إلى أن هذه القائمة تم نسخها من إحدى شركات توزيع الأدوية.

وأضافت، أن عدد نواقص الأدوية هي 32 عقارًا فقط، منهم 11 عقار يتم صناعته محليًا و21 مستوردًا، لافتةً إلى أن قائمة نواقص الأدوية تضم "معاجين أسنان ومستحضرات تجميل" ولا يوجد بينها أدوية حيوية تهم المرضى.