رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الخميس 6 - 4 - 2017

الجيش الليبي -أرشيفية
الجيش الليبي -أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الخميس، 6 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. القوات الليبية تستهدف قاعدة جوية لقوة منافسة في منطقة صحراوية

قالت قوات شرق ليبيا، إنها "نفذت ضربات جوية وشنت هجوماً برياً على قاعدة جوية يسيطر عليها منافسون من مدينة مصراتة بغرب البلاد".

وقاعدة تمنهنت الجوية، التي تقع قرب مدينة سبها، على خط مواجهة رئيسي بين تحالفات مسلحة فضفاضة في شرق ليبيا وغربها تتنافس على السيطرة في صراع ما يلبث أن يهدأ حتى يشتد منذ 2014.

وحقق الجيش الوطني الليبي ومقره شرق ليبيا مكاسب في الشهور الأخيرة، وكان تعهد بملاحقة خصومه في منطقة الصحراء إلى الشمال والشرق من سبها، بعد أن فقد السيطرة على مرفأين نفطيين رئيسيين الشهر الماضي ثم استعادهما بعد ذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري: "القيادة العامة أعلنت انطلاق العمليات العسكرية البرية الفعلية لتحرير قاعدة تمنهنت بمنطقة سبها بمشاركة القوات الجوية".

وأضاف أن "الاشتباكات البرية، التي أكد مواطن من سبها وقوعها، مستمرة في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، ولم يتضح على الفور حجم الخسائر المادية أو البشرية الناجمة عن القتال".

بينما نقلت اليوم، مجموعة من 16 من مقاتلي الجيش الوطني الليبي كانت أصيبت في قتال سابق جوًا إلى إيطاليا للعلاج الطبي، وأجلت إيطاليا مجموعة أولى الشهر الماضي. 

أخبار ليبيا اليوم.. حكومة الوفاق الليبية تكلف 6 جهات عسكرية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية

كلفت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطنى الليبى، ست جهات عسكرية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية جنوب غرب ليبيا، والتى يشهد محيطها توترًا أمنيًا منذ أيام بين القوة الثالثة المتمركزة فى القاعدة و"اللواء 12 مجحفل"، التابع للقيادة العامة للجيش فى شرق البلاد الذى يسعى للسيطرة على القاعدة.

ووجهت الوزارة خطابًا موقعًا باسم المفوض بالوزارة العقيد المهدى البرغثى إلى كل من رئاسة الأركان العامة وإدارة العمليات وقاعدة طرابلس الجوية والكلية الجوية فى مصراتة.

وطالبت الوزارة الجهات المذكورة باتخاذ الإجراءات "الفورية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية واعتراض وتدمير الطائرات المغيرة على القاعدة"، "وحماية أرواح أفراد الوحدات العسكرية المتمركزة بالقاعدة والمكلفين بحمايتها".