رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الأحد 2 - 4 - 2017

الجيش العراقي - أرشيفية
الجيش العراقي - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأحد، 2 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تحاصر زعيم داعش فى الموصل

قال مصدر فى القوات الحكومة العراقية اليوم الأحد، إن القوات العراقية تحاصر زعيم تنظيم داعش فى الموصل.

وأشار المصدر فى تصريح لـ"سبوتنيك" الروسية، إلى أنه قبل 10 أيام، حاول التنظيم عن طريق 40 سيارة دفع رباعى بدعم من بعض الدبابات بمحاولة الدخول من الأراضى السورية إلى "تلعفر"، الواقعة على الطريق المؤدى إلى الموصل.

وتابع المصدر "حاولت تلك القوات كسر الحصار المفروض إلى مقاتلى داعش المحاصرين فى تلعفر، ومن ثم اختراق الحصار المفروض على الموصل".

وأوضح  أن "تلك المحاولات كانت رغبة فى سحب باقى المسلحين المتبقيين من الموصل أو لإجلاء زعيمهم أبو بكر البغدادى، ولا نستبعد أن يكون فى تلك المنطقة تحديدا".

وكان مصدر فى الجيش العراقى، وضح فى وقت سابق أنه لا يستعبد أن يكون البغدادى قد أصيب بجروح، خلال أحد الضربات الجوية للتحالف على الحدود بين سوريا والعراق فى مارس الماضى. 

أخبار العراق اليوم.. داعش يرغم القوات العراقية على التراجع غرب الموصل

كشف مصدر أمنى، اليوم الأحد، عن تراجع القوات المسلحة العراقية في حي اليرموك بالجانب الغربي لمدينة الموصل "شمال"؛ إثر هجمات انتحارية شنها مسلحو تنظيم "داعش"، خلال الساعات القليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل و إصابة 13 شخصا أغلبهم جنود.

وقال العميد الركن مصطفى الخزرجي في جهاز الرد السريع "تابع للداخلية"، إن "تنظيم داعش في حي اليرموك يقاتل بشراسة وقد دفع فجر اليوم بثلاث عجلات مفخخة إحداها استهدفت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، أوقعت قتيلا وجريحين من القوات، فضلا عن إلحاق اضرار بإحدى العجلات العسكرية".

وأشار أن "عجلة مفخخة أخرى دفع التنظيم بها نحو القوات المتمركزة قرب مدخل الرئيس لحي اليرموك، أسفرت عن مقتل جنديين، أحدهم برتبة ملازم ٍأول".

وتابع الخزرجي في ذات السياق بالقول "صباح اليوم هاجم انتحاري يقود عجلة مفخخة القوات الأمنية المتمركزة شرقي اليرموك، ما أسفر عن إصابة خمسة جنود إصابات ثلاثة منهم خطرة للغاية".

وأضاف، أن "التنظيم أعقب الهجمات الانتحارية التي شنها، بهجمات مسلحة مستخدما الأسلحة النارية المتوسطة والثقيلة وقذائف الهاون، الأمر الذي أرغم القوات على التراجع والتمركز على تخوم حي اليرموك بانتظار تدخل جوي حاسم لبدء التوغل من جديد وتحريره من سيطرة المتشددين ومن ثم تطهيره".

الخزرجي رأى أن "المقاومة التي يبديها تنظيم داعش فيما تبقى من مناطق بالجانب الغربي للموصل أمر طبيعي، لأنه بات يعلم أنه لا خيار أمامه سوى الموت بعد تضييق الخناق عليه من الجهات كافة، وإصرار الأطراف الدولية والمحلية، على القضاء على المسلحين وتدميرهم".

وبين الخزرجي، أن "المدنيين في حي اليرموك خاصة والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة المتشددين بغربي الموصل يعيشون حياة صعبة وظروفا قاهرة".

وفي شرقي الموصل، أفاد النقيب سعدون خالد الرمضاني في قوات الرد السريع، أن "مدني قتل وأصيب طفلان؛ جرّاء سقوط صاروخ كاتيوشا على منزلهم في حي الجزائر شرقي الموصل قرب شارع التل".

وتابع الرمضاني، ان "فرق الإسعاف التابعة للفرقة السادسة عشرة في الجيش العراقي وبالتعاون مع فرق الجهد الهندسي تمكنت من إسعاف الطفلين الجريحين وانتشال الجثة من تحت الأنقاض ونقلها الى دائرة الطب العدلي".

والموصل مدينة ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، وسيطر عليها "داعش" في صيف عام 2014.

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت قبل أكثر من شهر هجوماً لاستعادة الشطر الغربي للمدينة.

ووفق الأمم المتحدة فإن نحو 600 ألف مدني لا يزالون في الجانب الغربي للمدينة بعد أن فر منها ما يصل إلى 200 ألف خلال الأسابيع الأخيرة.

أخبار العراق اليوم.. البنتاجون: مقتل مدنيين في غارات ضد داعش في فبراير

قال الجيش الأمريكي إن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا قتلت أربعة مدنيين في فبراير في تحديث لحصيلة الضحايا الذين يسقطون عرضا خلال القتال ضد تنظيم داعش، بحسب سكاي نيوز عربي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في بيان إن 229 مدنيا على الأقل قتلوا عرضا في ضربات جوية منذ بدأت عمليات التحالف ضد التنظيم قبل نحو ثلاثة أعوام.

والحصيلة الرسمية للقتلى من المدنيين منذ بدء الحملة وحتى الآن أقل كثيرا مما تقوله جماعات أخرى عن ذات الفترة.

وقالت منظمة "إير وورز" المعنية برصد آثار الضربات الجوية للتحالف على المدنيين إن أكثر من 2800 مدني قتلوا في ضربات جوية للتحالف.

وقال شهود إن ما يصل إلى مئتي شخص دفنوا تحت الأنقاض بعد غارة جوية للتحالف في الموصل في منتصف مارس.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تحقق في تلك الواقعة وعشرات التقارير عن حالات أخرى لوفيات مدنية في العامين الماضيين.

وأضافت الوزارة في بيان "نأسف للخسائر بين المدنيين الذين سقطوا بصورة غير متعمدة ... ونعبر عن أعمق تعاطفنا مع أسرهم ومع آخرين تأثروا بتلك الضربات."

وقال الجيش إن الرقم الإجمالي المعلن من وزارة الدفاع السبت يشمل أربعة مدنيين قتلوا في ضربة قرب الموصل في سبتمبر أيلول 2015 ومدني قتل في يناير، من العام الجاري في ضربة على مستودع أسلحة لداعش قرب الموصل أيضا.