رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم السبت 1 - 4 - 2017.. احتجاز 120 شخصًا من منطقة «الهلال النفطي»

الأحداث في ليبيا
الأحداث في ليبيا - أرشيفية


ينشر موقع «النبأ»، أخبار ليبيا اليوم السبت 1 - 4 - 2017، حيث تشهد الساحة الليبية العديد من الأحداث السياسية، ومنها عقد اجتماع هام لبحث متطلبات مدينة «أجدابيا»، وإليكم أخبار ليبيا اليوم السبت.

أخبار ليبيا.. اجتماع هام لبحث متطلبات مدينة أجدابيا الليبية قبل عرضها على «الثني»
عُقد اجتماع، الجمعة، لمتابعة الأوضاع بمدينة أجدابيا (شرق ليبيا)، ضم المستشار الإعلامى لرئيس مجلس النواب عبد الحميد صافى، والنائب إبراهيم أزغيد، ومبارك المنفى عميد بلدية أجدابيا، وعطية الكاسح وكيل ديوان البلدية ومنسقى ومديرى القطاعات والهيئات بالحكومة الليبية المؤقتة.
 
وجاء هذا الاجتماع تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وتوجيهات رئيس الوزراء عبد الله الثنى بالوقوف على كل المشاكل والعراقيل التى تواجه بلدية أجدابيا، استعدادًا للاجتماع الوزارى الذى سيعقد برئاسة عبدالله الثنى رئيس مجلس الوزراء بالحكومة المؤقتة، والذى سيبحث احتياجات ومتطلبات بلدية أجدابيا.
 
وكان الثنى قد التقى، الأحد الماضى، عميد بلدية أجدابيا مبارك المنفى ووكيل البلدية عطية الكاسح، والمستشار الإعلامى لرئيس البرلمان والمتابع لبلدية المدينة عبد الحميد الصافى، للبحث كيفية إصلاح الأضرار التى تعرضت لها البنية التحتية والمرافق نتيجة الأحداث المؤسفة التى تعرضت لها المدينة الليبية.

أخبار ليبيا.. قوات «الكرامة» تواصل احتجاز أكثر من 120 شخصًا من منطقة «الهلال النفطي»
أكدت مصادر محلية بمنطقة الهلال النفطي، استمرار احتجاز قوات عملية الكرامة، لأكثر من 120 شخصًا من سكان منطقة «الهلال النفطي»، عقب سيطرت «حفتر» عليها.

وقالت المصادر، إن المعتقلين من مدينة أجدابيا والبريقة ورأس لانوف وبلدتي بشر والعرقوب، وأن معظمهم ينحدرون من قبيلة المغاربة التي تقطن تلك المنطقة.

وبيّنت المصادر أن قوات عملية الكرامة تتهم المعتقلين بأن لهم صلات بالقائد السابق لجهاز الحرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران مضيفة أن أكبر المعتقلين سنا صالح بوقطشة البالغ 80 عاما وأصغر المعتقلين طفل يدعى ناجي علي.

وشنت قوات المشير المتقاعد خليفة حفتر، حملة اعتقالات في منطقة الهلال النفطي، عقب استعادتها، في 14 من مارس، من قوات السرايا عن بنغازي.

وكانت قوات سرايا الدفاع عن بنغازي قد سيطرت على المنطقة الممتدة من النوفلية غربا وحتى العقيلة شرقا وسلمت مينائي السدرة ورأس لانوف لحرس المنشآت التابع لحكومة الوفاق.

أخبار ليبيا.. «جبريل» ينتقد اتفاق الصخيرات ومبادرة دول الجوار
انتقد رئيس حزب تحالف القوى الوطنية، المقيم في دولة الإمارات العربية، محمود جبريل، الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية، ومبادرة دولة جوار ليبيا لحل الأزمة.

وقال «جبريل» في كلمته خلال ندوة نظمها حزب آفاق التونسي، إن اتفاق الصخيرات أسس على مبدأ تقاسم السلطة في حين أن السلطة المتقاسمة سلطة وهمية وأن السلطة الفعلية في ليبيا موجودة خارج إطار الشرعية ويمتلكها قادة مجموعات مسلحة أو قادة سياسيين أو قبليين، وفق قوله.

وبيّن جبريل أن ماحدث في اتفاق الصخيرات هو تطوير هيكل لدولة ممثل في مجلس نواب وأمن قومي ورئاسي ولكن من دون دولة مشيرا إلى أن الدولة في ليبيا سقطت مع سقوط النظام في نفس اللحظة.

وأضاف جبريل أن تدويل الأزمة الليبية هو ما أدى إلى إطالة أمدها؛ لأن الأمم المتحدة التي ترعى الاتفاق السياسي؛ هي مظلة لدول متعارضة المصالح في ليبيا.

وفي انتقاد غير مباشر لمبادرة دول جوار ليبيا قال جبريل إن أي مبادرة لا تتضمن مقترحات لعلاج المشكلات التي أعاقت قيام الدولة في ليبيا واستمرت في نفس نهج تقاسم السلطة “الوهمية” لن تنجح.

ورأي رئيس حزب تحالف القوى الوطنية أن حل الأزمة الليبية ليس إقليميا أو دوليا إنما بيد الليبيين أنفسهم شرط أن ترفع الأطراف الدولية والإقليمية يدها عن ليبيا، وفق قوله.