رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحكومة تطبق سعرًا جديدًا لتذكرة المترو.. غدًا

المترو - أرشيفية
المترو - أرشيفية


ترددت أنباء منذ قليل، على بعض المواقع الإلكترونية، عن موافقة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على زيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين، للتذكرة الكاملة، وجنيه ونصف للأنصاف، وجنيه لذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك بداية من صباح غد الجمعة.

كما تضمن قرار الموافقة، زيادة قيمة الاشتراكات، بالنسبة للموظفين والضباط بنسبة 100% والطلاب بنسبة 50%. 

وكان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قال إنه منذ عام 2010، وخسائر المترو تتضاعف خاصة وأنه لم يتم تعديل تعريفة تذاكر ركوب مترو الأنفاق والتي تبلغ "1 جنيه"، بغض النظر عن عدد المحطات أو تعريفة الاشتراكات لفئات المجتمع منذ عام 2006 وطوال فترة 11 سنة على الرغم من ارتفاع تكلفة تشغيل وصيانة هذا المرفق الحيوي الهام وارتفاع تكلفة قطع الغيار نتيجة لزيادة أسعار السوق العالمية.

وأضاف أن المترو يحقق إيرادات سنوية تبلغ 716 مليون جنيه "تذكر- إعلانات- تأجير محال" وتبلغ المصاريف السنوية 916 مليون جنيه "تكلفة التشغيل والصيانة"، وبذلك يحقق المترو خسائر سنوية 200 مليون جنيه، فضلًا عن الديون المتراكمة على المترو لدى عدد من الوزارات والشركات والتي وصلت إلى 500 مليون جنيه.

وأكد الدكتور هشام عرفات، أن تعريفة تذكرة المترو أقل بكثير من تعريفة ركوب وسائل النقل الأخرى، والتي تبلغ على سبيل المثال في المسافة من حلوان إلى المرج 4 جنيهات لشركات النقل الجماعي و3 جنيهات لأتوبيسات هيئة النقل العام بينما تعريفة مترو الانفاق تبلغ 1 جنيه فقط لهذه المسافة.