رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 17 - 3 - 2017

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 17 - 3 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. الجيش اليمني يتقدم في أرحب وغرب معسكر خالد

تواصل قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية الإطاحة بالميليشيات في البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء، جبهة نهم، من خلال تقدمها إلى مديرية أرحب، المطلة على مطار صنعاء الدولي، بعد سيطرتها على مواقع وجبال وتباب استراتيجية كانت خاضعة للميليشيات الانقلابية.

وتمكنت قوات الجيش الوطني، في جبهة تعز، من التقدم إلى مفرق موزع، وسيطرت على منطقة نابطة، أولى مناطق المفرق، مما مكن القوات من التمركز غرب معسكر خالد بن الوليد، في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك في محيط معسكر التشريفات، شرق المدينة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الجمعة.

وصعدت ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية من قصفها على أحياء مدينة تعز، الذي قتل على أثره مواطن، جراء القصف على منطقة حذران، علاوة على قصف آخر من مواقع تمركز الميليشيات في منطقة الحوبان، شرقاً، على الأحياء الشرقية، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية في أوساط المدنيين.

وجددت الميليشيات الانقلابية من قصفها على جبل هان، ومحيط معسكر اللواء 35 مدرع، بينما تواصل حشدها للعشرات من المسلحين إلى الجبهات الشرقية، وأشدها في محيط المكلل.

وذكرت قيادة محور تعز أن "قوات الجيش الوطني أحبطت محاولة تسلل لعناصر ميليشيا الحوثي وصالح في محيط تبة الخزان، بجبهة الأحكوم، بمديرية حيفان، جنوب المحافظة، جرت على أثرها اشتباكات عنيفة بين الجيش والميليشيات التي تكبدت خسائر فادحة". كما استهدفت الميليشيات بقصفها المدفعي قرية الشقب، في جبل صبر، مما أسفر عن إصابة امرأة وطفل.

من جهته، شدد رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، على "أهمية تكاتف جميع أبناء محافظة تعز، للتغلب على التحديات، واستكمال معركة تحرير المحافظة من الانقلابيين".

أخبار اليمن اليوم.. ضبط انتحاري في الجوف ومقتل مدني في إب

ضبطت قوات الأمن اليمنية انتحارياً كان يحمل حزاماً ناسفاً في محافظة الجوف أقصى شمال اليمن، فيما قتل مدني برصاص مسلحين في بلدة العدين بإب وسط اليمن.

وقالت مصادر أمنية، إنه "تم ضبط انتحاري كان ينوي تنفيذ عملية إرهابية من خلال تفجير حزام ناسف يرتديه حول خصره".

وفي إب وسط اليمن، قتل مدني برصاص مسلح في بلدة العدين الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين.

أخبار اليمن اليوم.. 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن قتيل أمريكي في اليمن

أعلنت الخارجية الأمريكية، تخصيص مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يساعد في الكشف عن الضالعين في قتل مواطن أمريكي بمدينة تعز جنوب غرب اليمن في 2012.

وقالت في بيان لها إن المكافأة مخصصة لمن يدلي بمعلومات من شأنها المساعدة في القبض على أو إدانة كل من ساهم أو ساعد على قتل المواطن الأمريكي جويل شرم.

وأوضحت أن شرم (29 عاماً) كان يعمل مدرساً للغة الإنجليزية في مركز التدريب والتطوير الدولي، وقُتل على يد مسلح يركب دراجة نارية أثناء توجهه إلى مقر عمله.

ومركز التدريب والتطوير الدولي هو أحد أقدم مراكز التعليم الدولية في اليمن، حيث تعاقد منذ 1969 مع الحكومة اليمنية لتقديم دورات تدريبية في عدد من المجالات، وفق الموقع الإلكتروني للمركز.

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العربية تبنى عملية قتل شرم بعد أيام من وقوعها.

ويأتي تخصيص المكافأة ضمن برنامج مكافآت من أجل العدالة، الذي بدأ عام 1984، وهو تابع لوزارة الخارجية الأمريكية، حيث تستخدمه في مطاردة كل من يعمل لصالح أي جماعة تستهدف المصالح والمواطنين الأمريكيين، سواء داخل أو خارج الولايات المتحدة.