رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6علامات تضعك على «حافة الموت».. «خلي بالك بقا»

النبأ


تخثر الدم أو تجلطه، أحد أخطر الأمراض التي تضع الإنسان على «حافة الموت»، وقد يؤدي إلى انسداد أحد الأوردة الرئيسية المؤدية للقلب، ما يعني الوفاة بشكل فوري، ويحدث هذا «التخثر» بشكل سريع ومفاجئ، وإن كان له بعض العلامات التي لا يعرفها البعض.


ومشكلة «الجلطة» أو التخثر تبدو خطيرة أيضًا إذا كان الانسداد في أحد الأجهزة الرئيسية بالجسم مثل الساقين أو الذراعين، خاصة أن ذلك يؤدي إلى الشلل الجزئي، وإن كان بالقرب من الرئتين أو القلب أو الدماغ يؤدي إلى الوفاة فورًا.


وفيما يلي بعض العلامات التي يمكنها أن تكون مؤشرًا خطيرًا على اقترابك من الجلطة:


1- الشعور بالتهابات شديدة وانتفاخ في منطقة معينة، فالساق المنتفخة أو الذراع هي واحدة من العلامات الأكثر شيوعًا للإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وغالبًا ما يكون الدم هو السبب الرئيسي في تلك «الجلطة»، خاصة إذا كان تورم الطرف الخاص يتطور بسرعة، ويصاحبه ألم.


2- الشعور في الساق أو الذراع بالألم والذي يأتي مع مزيج من أعراض أخرى مثل التورم أو الأحمرار، ولكن يمكن في بعض الأحيان أن يكون غير مرتبطًا بالجلطة، وهو ما يزيد من الخطورة حيث يعتقد البعض أنه ناتج عن الإصابة بتمزق عضلي في العضلات أو التوتر، لذلك غالبا ما لا يتم تشخيص المشكلة، ولكن يجب عند تغيير لون الجلد في منطقة الإصابة أو سخونة تلك المنطقة استشارة الطبيب فورًا.



3- تلون الجلد: بخلاف تلون الجلد نتيجة الكدمات، فتغير الجلد للون الأحمر قد يكون مؤشرًا لـ«تجلط الدم».



4- آلام في الصدر، ولكن يجب أن تكون حادة، وتكون عند التنفس، في المناطق العليا من الصدر مثل الكتفين والرقبة والفك.



5- الضيق بالتنفس، وتسارع دقات القلب، وهي إشارة إلى وجود جلطة في الرئة، حيث يكون مستوى الأكسجين منخفضا، ويزيد من معدل ضربات القلب الخاص بك، مع وجود مشاكل في التنفس، خاصة إذا كان أي من هذه الأعراض تظهر فجأة.



6- السعال بدون مبرر: فإذا كان لا يمكنك التوقف عن السعال، أو تواجه صعوبة في التنفس وارتفاع معدل ضربات القلب، فإنه يمكن أن يكون الانسداد الرئوي، خاصة إذا كان السعال «جافًا».