رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الأربعاء 1 - 2 - 2017

الحوتيين - أرشيفية
الحوتيين - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الأريعاء، 1 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. عشرات القتلى باشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين قرب الحدود السعودية
سقط عشرات القتلى والجرحى الأربعاء، إثر اشتباكات اندلعت بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جانب، والقوات الحكومية اليمنية المسنودة بطيران التحالف العربي من جانب آخر، بمحافظة حجة المحاذية للحدود السعودية.

وقال بيان صادر عن المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش اليمني الأربعاء، إن الاشتباكات تواصلت لليوم الثالث على التوالي بين الجيش الوطني والحوثيين وقوات صالح، في عدة محاور بجبهتي حرض وميدي الحدوديتين مع السعودية التابعتين لمحافظة حجة.

وأفاد الجيش في البيان بأن "الاشتباكات رافقتها غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي، وقصف مدفعي عنيف على مواقع الميليشيا في الجبهتين”، مشيرا إلى “سقوط 37 من عناصر الحوثي وصالح بين قتلى وجرحى جراء ذلك، بينهم قيادي كبير.

وتابع البيان بأنه "تم تدمير معدات عسكرية للحوثيين بينها عربتا BMB وثلاث عربات عسكرية، بالإضافة إلى تدمير مدفع بي 10 ومدفع 130 ومدفع 155"، موضحا أن "تلك العمليات أسفرت عن مقتل 6 من أفراده وجرح أربعة آخرين".

على صعيد ذي صلة، أكد مصدر طبي في مستشفى الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن "وصول 22 بين قتيل وجريح من عناصر الجيش والمقاومة الموالية للحكومة الشرعية".

أخبار اليمن اليوم.. الحوثيون يرفضون إقامة مناطق آمنة للنازحين اليمنيين
أعلن الحوثيون، رفضهم إقامة مناطق آمنة للاجئين والنازحين في اليمن، قائلين “أمير غير مقبول ولا يمكن التعامل معه في ظل غياب التنسيق الكامل معهم".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلب من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال اتصال هاتفي بينهما دعم إنشاء مناطق آمنة في سوريا واليمن، واتفق الملك سلمان معه في هذا الشأن، بحسب بيان للبيت الأبيض.

ونقلت وكالة "سبأ" التي يسيطر عليها الحوثيون عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية التابعة للانقلابيين، أن "أي حديث أو إشارة إلى اقامة مناطق آمنة للآجئين والنازحين في اليمن من قبل قوى العدوان (في إشارة للسعودية) والدول الداعمة له أمر غير مقبول ولايمكن التعامل معه في ظل غياب التنسيق الكامل مع السلطات اليمنية المعنية بالعاصمة صنعاء".

ولم يصدر عن حكومة هادي أي موقف بخصوص المناطق الآمنة، حتى الآن.

أخبار اليمن اليوم.. تفشي داء "الليشمانيا" بين القرويين في اليمن
كشفت دراسة يمنية حديثة عن تفشي داء الليشمانيا وسط قاطني الأرياف اليمنية بشكل مخيف بعدما وصلت نسبة الوباء إلى 94% من أجمالي عدد السكان في محافظات البيضاء وذمار وحجة والضالع وإب وصنعاء وريمة وعمران والمحويت.

وأشارت الدراسة، التي أعدها محمد الكامل رئيس “المركز الإقليمي لمكافحة الليشمانيا” في اليمن، ونشرها أخيراً في مؤتمر طبي بتركيا، إلى أن الوباء يصيب الآلاف من القرويين خصوصاً الأطفال بنسبة 57.2%، ما يسبب الكثير من التشوهات والإعاقات وأحياناً الوفاة، كما في حالات الليشمانيا الحشوية الداخلية.

وداء الليشمانيا له 3 أنواع (الجلدي والمخاطي والحشوي) وهو مرض طفيلي ينتقل عبر حشرة صغيرة تسمى “أنثى ذبابة الرمل” من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الإنسان.