رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سامح شكري في تسريب صوتي: السعودية استغلت بيان دول الخليج لاستمرار التوتر مع مصر

السيسي سلمان تميم
السيسي سلمان تميم - أرشيفية


أذاعت قناة "مكملين" تسجيلات صوتية نسبتها للرئيس عبد الفتاح السيسي، وسامح شكري، وزير الخارجية، كشفت عن الكواليس التي سبقت بيان دول مجلس التعاون الخليجي للتضامن مع قطر ضد مصر، بعد الزج باسم الأولى في تفجيرات الكنيسة البطرسية التي قتل فيها 25 شخصًا على الأقل، وأصيب العشرات.


وقال "شكري" في التسجيل، نقلًا عن رواية وزير كويتي، إن البيان تأخر صدوره 3 أيام، ولكن الضغط القطري والسعودي، كان سببًا في صدور البيان ولكن بصيغة "متوازنة".


وتابع "شكري" متحدثًا للرئيس السيسي: "كان هناك ضغط من السعودية وقطر لإصدار البيان؛ ويبدو أن السعودية استغلت هذا الأمر لاستمرار التوتر مع مصر.


وكشف التسريب عن الجهود الكبيرة التي بذلها صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت؛ لإنهاء الخلافات بين مصر والسعودية.


وأكد "شكري" ضرورة الرد على بيان دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن بـ"صيغة مخففة".


ويذكر أن وزارة الداخلية قالت، إن طبيبا مقيما بالزيتون كلف من قبل الإخوان خلال زيارته لقطر عام 2015 بتشكيل مجموعة لتنفيذ بعض العمليات "الإرهابية" تستهدف الأقباط بهدف إثارة أزمة طائفية واسعة خلال الفترة المُقبلة دون الإعلان عن صلة الجماعة بها.


وردت وزارة الخارجية القطرية، في بيان رسمي، على هذا لأمر، وأعلنت "شجبها واستنكارها للعمل الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة القديسين بولس وبطرس الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية".


وقالت الخارجية إن الزج باسم قطر تحت أي ذريعة من الذرائع، يستهدف "تغطية أي قصور لدى السلطات المختصة في مصر".


واعتبرت قطر أن من شأن هذه التصريحات أن "تؤجج المشاعر الإنسانية بين الشعوب الشقيقة ولا تساعد على ترسيخ وشائج الروابط والعلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة".