رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 27 - 1- 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 27 -1 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. 5 قتلى في أعمال عنف ببغداد وديالى

قُتل خمسة أشخاص، بينهم مسؤول محلي ومقاتل في الحشد العشائري الموالي للحكومة، في أعمال عنف بالعاصمة العراقية بغداد ومحافظة ديالى شرقي البلاد.

وقال الملازم أول في شرطة بغداد حاتم الجابري، إنَّ مجهولين شنُّوا هجومًا بأسلحة رشاشة على حاجز أمني يحرسه مقاتلو "الحشد العشائري" في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد.

وأضاف أنَّ الهجوم أسفر عن مقتل أحد عناصر "الحشد العشائري" وإصابة اثنين آخرين بجروح، فيما لاذ المهاجمون بالفرار.

و"الحشد العشائري" يتكون من مقاتلين سنة موالين للحكومة يساندون قوات الأمن في تسيير دوريات وحراسة نقاط التفتيش في أطراف العاصمة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات على الفور، لكن تنظيم الدولة "داعش" أعلن مسؤوليته عن هجمات مماثلة استهدفت في السابق مواقع عسكرية ومدنيين في بغداد ومحافظات أخرى؛ ما أوقع عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى.

ويقول القادة العسكريون العراقيون إنَّ تنظيم "الدولة" بدأ بتصعيد هجماته ضد المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة العراقية ضمن خطة تهدف الى تشتيت جهد القوات العراقية التي تشن منذ أكثر من ثلاثة أشهر لانتزاع السيطرة على الموصل "شمال"، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

أخبار العراق اليوم.. "الحشد الشعبي" يشكل لجنة تحقيق بقصف مواقع "البيشمركة"

قال الناطق باسم هيئة “الحشد الشعبي” العراقية النائب أحمد الأسدي، إن قوات “البيشمركة” جزء من القوات المسلحة العراقية وهم أخوة لنا وشركاء أساسيين في مواجهة الاٍرهاب وجهود القضاء على تنظيم "داعش".

وعلق الأسدي، على حادثة إطلاق النار باتجاه أحد مواقع البيشمركة بالقرب من قضاء سنجار بمحافظة نينوي، قائلًا: هناك نقاطا متقاربة لقوات الحشد والبيشمركة في منطقة “سنجار” شمال غربي العراق ويوجد تنسيق عالي بين الجانبين.

وأضاف: أننا شكلنا لجنة تحقيق فورية لمعرفة ملابسات الحادثة وما جرى لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء التي لا تخدم سير المعارك واستمرار وتيرة الانتصارات على داعش، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة تنسيق عليا من الجانبين في المنطقة.

وتابع: أنه ستكون بنادق الحشد والبيشمركة موجهة لصدور من تبقى من عناصر داعش في أرض العراق في المعارك القادمة، مثلما كانت في أكثر مِن جبهة.

وكان مسؤول خلية الإعلام الحربي في إقليم كردستان هلكورد حكمت أشار إلى أن قوة من “الحشد الشعبي قصفت اليوم بالمدفعية مواقع قوات البيشمركة شرقي قضاء “سنجار” شمال غربي العراق، مضيفًا: إننا ننتظر الموقف الرسمي للحشد حول الحادثة التي هي ليست الأولى من نوعها، وأن البيشمركة لا تعد هذه الحادثة تعبيراً عن الموقف الرسمي للحشد الشعبي لكنه مسؤول عن هذه الأفعال.

أخبار العراق اليوم.. داعش ينشر تسجيلا لـ"سلاحه الجوي" في الموصل

نشر تنظيم "داعش" تسجيلا مصورا لطائرات بلا طيار استخدمها كسلاح جوي في معاركه ضد القوات العراقية في مدينة الموصل معقل التنظيم في العراق.

ويظهر الفيديو مسلحين من داعش يدفع أحدهما طائرة بلا طيار إلى الجو عبر ضفة نهر دجلة الذي يمر وسط الموصل، ثم يعرض الفيديو استهداف تلك الطائرات المسيّرة للقوات العراقية على الأرض بقذائف محمولة.

ويبث التنظيم مثل هذه التسجيلات ضمن حرب إعلامية وفي سياق إرهاب خصومه من أسلحة غير تقليدية.

وتخوض القوات العراقية منذ أكتوبر الماضي حملة عسكرية واسعة بدعم جوي من التحالف الدولي ومساندة برية من ميليشيات الحشد الشعبي لاستعادة الموصل من داعش.

وتمكنت القوات المشاركة في معركة الموصل بعد 100 يوم على انطلاقها من استعادة الجزء الشرقي منها، وتحضر لاقتحام الجزء الواقع غربي نهر دجلة.