رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشاط مُكثف لـ«مسرح الدولة» في 2017.. تقرير

ماجد الكدواني وحسن
ماجد الكدواني وحسن الرداد


عروض مجانية بـ"البيت الفني".. واهتمام خاص بــ "العروض الموسيقية وبذوي الاحتياجات الخاصة"


تقديم أعمال تُحارب الإرهاب.. وانتعاشة ملحوظة لـ"مسرح الطفل"


على الرغم من العقبات والأزمات التي يواجهها صناع مسرح الدولة، خلال الفترة الراهنة، سواء بإغلاق عدد من المسارح، أو زيادة أجور الفنانين؛ بسبب ارتفاع الدولار وتعويم الجنيه، أو فرض عدد من اللوائح والقوانين الجديدة، إلا أن القائمون على المسرح يبذلون قصارى جهدهم؛ من أجل تحقيق نوع من التطوير والتقدم.


فـ منذ بداية العام الجاري، أعلن مسئولو المسرح، حالة من الطوارىء؛ سواء بأفكار العروض، أو الموضوعات التي تتناولها، أو طريقة تقديمها، بالإضافة إلى إقامة دور عرض وفرق مسرحية جديدة؛ وذلك لتنوع المحتوى المُقدم للجمهور.


ومن الفرق المسرحية الجديدة التي ستنضم إلى البيت الفني للمسرح، فرقتين؛ الأولى لـ "ذوي القدرات الخاصة"، ومن المقرر أن يكون مقرها بالحديقة الدولية بمنطقة مدينة نصر، وستكون مهمتها تقديم عروض تتناسب مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما سيتنوع أبطالها بين أشخاص عاديين وآخرين ذي قدرات خاصة، مع توفير كل وسائل التواصل مع الجمهور؛ سواء الترجمة بالإشارة أو زيادة عدد السماعات لضعاف السمع.


أما عن الفرقة الثانية، فـ ستكون مكونة من عدد من فناني البيت الفني للمسرح، بمساعدة بنجوم دار الأوبرا المصرية وصندوق التنمية الثقافية، وسوف يكون مقرها مسرح ميامي بمنطقة وسط البلد، وستقدم عددًا من العروض الموسيقية.


من جانبه، وضع الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، خطة جديدة للعام الجاري؛ شملت مجموعة من العروض التنويرية، التي تحارب الإرهاب؛ خاصة بعد كثرة الأحداث الإرهابية التي شهدها المجتمع، خلال الفترة الماضية، والتي كان آخرها تفجير الكاتدرائية البطرسية.


ومع بداية الموسم الصيفي، سُيقدم أكثر من عرض مسرحي، يشارك فيه عدد كبير من نجوم الفن؛ ومن بينهم: ياسر جلال، وحسن الرداد، وماجد الكدواني، وماجدة زكي، وسليمان عيد، ونشوى مصطفى، بالإضافة إلى عرض من إخراج نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، وآخر للمخرج عصام السيد.


كما يشهد شهر يناير الجاري، أولى عروض مسرحية "المحاكمة"، على المسرح القومي بالعتبة، وهو من بطولة أشرف عبد الغفور، وسامي عبد الحليم، ومن إخراج طارق الدويري، بينما تفتتح مسرحية "قواعد العشق الأربعون" مسرح "السلام الحديث"، بعد تطويره وتجديده، قريبًا.


في السياق ذاته، تستمر العروض المسرحية على خشبة مسرح "الطليعة"، ومنها: مسرحية "واحد تاني" داخل قاعة "زكي طليمات"، فيما يبدأ عرض مسرحية "شغل عفاريت" بقاعة "صلاح عبد الصبور"، خلال الأيام القليلة المقبلة.


أما خشبة مسرح "الغد"، فـ تستقبل عدة عروض وبروفات مسرحية؛ ومنها: مسرحية "قمر العميان"، ومسرحية "حضرة صاحب البطاقة"، بالإضافة إلى عرض " لعبة العراف"، من إخراج عمر الشحات.


ويُفتتح مسرح "العام" بـ 3 عروض مسرحية؛ وهي: "عشاء عمل" من إخراج محمد محروس، و"خنقتونا" إخراج أحمد السيد، و"المحولجي" إخراج علي الزيدي.


كذلك تستمر فعاليات وعروض مبادرة "مصر المواجهة"، على جميع مسارح البيت الفني للمسرح، وهي: "القومي والغد والطليعة والحديقة الدولية بالقاهرة وبيرم التونسي بالإسكندرية"، حتى يوم 20 من شهر يناير الجاري، مجانًا.


يذكر أن هذه الفعالية تحت إشراف المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، بعدما أطلقها وزير الثقافة حلمي النمنم، يوم 2 من شهر يناير الجاري.


وبالنسبة لمسرح القطاع الخاص، فيواصل المخرج جلال الشرقاوي تقديم عرضه "عازب في شهر العسل"، للفنانة انتصار، على خشبة مسرح "الفن" بشارع الجلاء، حتى نهاية شهر يناير الجاري.


ويُقدم المخرج عادل عبده عرض "العيال تكسب" للفنانة نهال عنبر، على خشبة مسرح "الليسيه" بوسط البلد، فيما يستكمل المخرج خالد جلال عرض مسرحيته "أهلًا رمضان" للفنان محمد رمضان، والتي حققت طفرة هائلة في المسرح منذ عرضها في عيد الفطر الماضي.


ولم يكن مسرح الطفل بمنأى عن هذه الحالة من النشاط والتطوير، حيث يشهد شهر يناير الجاري أكثر من عرض مسرحي؛ فـ على مسرح "العرائس" بالقاهرة تُعرض "سندريلا" للمخرج لطفي السيد.


بالإضافة إلى مسرحية "بدر البدور"، والتي تُقدم على مسرح "متروبول"، مُجددًا، بعد غياب 5 سنوات، حيث عُرضت لآخر مرة في عام 2012، وهي بطولة كل من: عزة لبيب، ومي الغيطي، وتأليف سهام عبد السلام، وإخراج باسم قناوي.



اقرأ المزيد: