رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل خالف السيسي الشريعة الإسلامية بعد تبرعه لبناء كنيسة؟

السيسي في الكنيسة
السيسي في الكنيسة - أرشيفية


اشتعلت حالة من الجدل بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبرعه بـ100 ألف جنيه؛ لبناء صرح ديني، بالعاصمة الإدارية الجديدة، يضم مسجدًا وكنيسة.


وخرجت فتاوى سلفية تحرم تبرع مسلم لبناء كنيسة، في حين يرى أزهريون عدم وجود مانع شرعي في ذلك.


الحديث عن تبرع المسلم لبناء كنيسة، أثير في عهد الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل، عندما أوصى بعد وفاته، بتخصيص جزء من أمواله لبناء كنيسة.


وقال «طنطاوي»: «إنه ليس من اللائق، أو من الشرع، وصف المساهمة في بناء كنيسة بأنه معصية»، وأضاف:«إن الشرع لا يمنع المسلم من أن يوصي ببناء كنيسة إذ إنه حر في أمواله»، وتابع:«ليس لدي مانع بل أود أن تبني كنيسة ومسجدًا في كل شارع”.


وتعرض شيخ الأزهر، وقتها، لسيل من الانتقادات سواء من جبهة علماء الأزهر، أو من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية، معتبرين التبرع لبناء كنيسة من المحرمات لكونها ليست من «بيوت الله»، فضلا عن أن الأقباط، وحسبما تؤكد الإحصائيات يملكون 40 % من ثروة مصر ولديهم رجال أعمال أثرياء يستطيعون القيام بتلك المهمة، وفي هذه الحالة فمن الأولى على المسلم أن ينفق أمواله لسد حاجات المسلمين وهى كثيرة وتحتاج إلى تبرعات لا حصر لها. 


وقضية بناء الكنائس حسمتها دار الإفتاء، مؤكدة أنه يجوز للمسيحيين فى الديار المصرية، وفقًا للشريعة الإسلامية بناءُ الكنائس فى ظل الدولة الإسلامية، إذا احتاجوا إلى ذلك فى عباداتهم وشعائرهم التى أقرهم الإسلام على البقاء عليها، وفق اللوائح والقوانين التى تنظمها الدولة المصرية فى ذلك؛ حيث لم يَرِدْ فى الشرع الحنيف المنعُ من ذلك فى شىء مِن النصوص الصحيحة الصريحة، وأنه طبقا لذلك جرى العمل عبر العصور المختلفة، ووفق اللوائح والقوانين التى تنظمها الدولة المصرية فى ذلك الأمر.


من جانبه، أكد الشيخ مصطفي عبد العظيم، عضو لجنه الفتوى بالأزهر، أنه لا مانع من تبرع المسلم لبناء كنيسة، طالما ذلك سوف يصب في صالح استقرار البلاد، عبر تحقيق المواطنة مع الآخرين.


وأضاف «عبد العظيم»، أن الكنائس «بيوت الله في الأرض»، وما فعله الرئيس السيسي أمر محمود له جزاء كبير عند الله تعالى لكونه يسعى إلى وحدة صف الأمة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأقباط يتبرعون لبنا المساجد.


على الجانب الآخر، انتقد الشيخ حامد الشربيني، الداعية السلفي، تبرع تبرع المسلم لبنا كنيسة، معتبرا ذلك غير جائز في الشريعية الإسلامية، وفقا لإجماع العلماء والتابعين، خاصة أن التبرع لسد احتياجات المسلمين أولى.