رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتخلص من التوتر في 2017؟

النبأ


حذرت دراسة من أن الإجهاد والتوتر في أماكن العمل حول العالم وصل إلى مستويات قياسية، وهو ما ينذر بعواقب وخيمة على الصحة العقلية للبشر، مع تزايد ضغوط العمل والحياة بشكل مستمر.

وودعت الدراسة الأشخاص الذين يعانون الاجهاد في بداية العام الجديد 2017، إلى القيام بعملية تنظيم، لاسيما أن الفوضى وعدم التنظيم، هو بداية الطريق للتوتر والقلق النفسي.

وفقا لعالم النفس شيري بور كارتر، فإن الفوضى تدمر العقول بسبب الكثير من المثيرات المفرطة، مما تسبب كثير من الضغط على الحواس بعمل إضافي غير ضروري أو مهم، وهو ما يجعلنا نشعر بالإرهاق والتوتر.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تعيش في غرفة بها الكثير من الفوضى والأشياء غير المرتبة، فأنت ترهق عينيك برؤية الكثير من الأشياء التي لا يجب أن تنظر لها في هذا المكان، وهكذا الحال إذا كانت الفوضى فيما تسمعه، كما أن الفوضى تخلق الكثير من المشاعر بالذنب، وتقلل من التركيز العقلي.

ولذلك أفضل نصيحة يمكن أن تدخل بها العام الجديد دون توتر أو قلق أو إجهاد، هي ضرورة ترتيب وتنظيم حياتك خلال إجازة رأس العام، مع ترتيب خزانة ملابسك والمطبخ.

ويوصي الخبراء ببدء ترتيب الأغراض من المطبخ، حيث تلقى المعلبات المنتهي تاريخ صلاحيتها، ثم تتجه لغرفتك لترتيب ملابسك، والاستغناء عن الملابس القديمة المهملة، وكذلك الأغراض التي لا تستخدمها مثل الكتب أو السيديهات التي لم تعد تشاهدها.

كما أن تنظيم الحياة لا يقتصر فقط على الأغراض المنزلية الملموسة، بل يمتد أيضًا إلى الصداقات البالية التي خرجت بالفعل من حياتنا ولكننا نتمسك بها، حيث تشير الدراسات إلى أن التشبث بالصداقات القديمة، يؤثر على طريقة جذب أصدقاء جدد، ويؤثر بالسلب على حياتنا الاجتماعية.

وفي إطار التنظيم أيضًا يجب عليك الحصول على فترات كافية للراحة، بالإضافة إلى تنظيم فترات النوم، والحصول على فترات منتظمة من الاسترخاء.