رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة أمريكية: "ترامب" يُشعل الحرب النووية مبكرًا

دونالد ترامب
دونالد ترامب


اهتمت صحيفة «نيوزويك» الأمريكية، بإلقاء الضوء على التصريحات التي أدلي بها الرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب" حول التوسعات التي ينوي القيام بها والتي تتعلق بزيادة قدرات الولايات المتحدة في السلاح النووي.


ونوهت الصحيفة، إلى أن الإعلامية «ميكا بريجنسكي» التي أجرت اتصالا هاتفيا مع ترامب أشارت من خلاله إلى أن ما قاله على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن التوسعات النووية يتميز بالغموض وأنه يستلزم منه التوضيح، خاصة أن هناك العديد من الخبراء في واشنطن أعربوا عن قلقهم من هذه التوسعات كونهم يفضلون الانتظار حتى يكون العالم أكثر رشدا حول كل ما يتعلق بالسلاح النووي على حد قولهم.


وبحسب ما ذكر فإنه لم يتضح بعد السبب الذي جعل ترامب ينوه بمثل هذه التصريحات على حسابه على تويتر ولكن ربما تكون ذات صلة بما سبق وقاله الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من أن بلاده في حاجة إلى تعزيز قواتها النووية.

وعلى الرغم من أن تصريحات ترامب عن السلاح النووي لا تزال مجرد تلميحات لم تتضح بعد، إلا أنها أدت إلى زيادة أسهم منتجي اليورانيوم وشركات تكنولوجيا الوقود.


ومن جانبه وقال "شون سبايسر" السكرتير الإعلامي المقبل للبيت الأبيض لقناة "سي إن إن"، إن "هناك في الوقت الراهن دولا حول العالم تتحدث عن تعزيز قدراتها النووية والولايات المتحدة لن تجلس متفرجة وتسمح بحدوث ذلك من دون أن تتصرف بالمثل"، وذلك بعد سؤاله عن تغريدة دعا فيها ترامب إلى "تعزيز وتوسيع القدرة النووية" الأميركية بشكل كبير.


على صعيد آخر،  أشار "براد شيرمان"، العضو الديموقراطي في الكونجرس، والمسؤول البارز في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إلى أن هناك أمورا خفية أكثر بين كل من "ترامب وبوتين".


ويبدو أن لأعضاء الكونغرس رؤية أخرى حيث أكد السناتور " فيرمونت برني ساندرز في تغريدة" في تغريدة على تويتر أنه لن يسمح للرئيس المنتخب أن يطلق سباقا كهذا يتعلق بالسلاح النووي كونه سباق سيكون مكلفا وخطيرا.