رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أصبح على «مشارف الموت».. رسالة مأساوية لـ«إبراهيم حلاوة» من محبسه

إبراهيم حلاوة
إبراهيم حلاوة


يبدو أن المطالبة بضرورة الإفراج عن المعتقل الإيرلندي "أحمد حلاوة"، أصبحت مطلبًا دوليًا، تلقى مختلف وسائل الإعلام العالمية الضوء عليه، خاصة أن صحيفة "إندبندنت"، البريطانية، قالت إن «حلاوة» يعاني من الاحتجاز وراء القضبان في مصر دون ذنب يقترفه، أو حتى محاكمة عادلة.


ونقلت الصحيفة عن "تايمز" البريطانية، قولها إن مطالبات رئيسة الوزراء الإيرلندية «إندا كيني» بالإفراج عن أحمد حلاوة، قوبلت جميعها بالرفض من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ونقلت "إندبندنت" نص الرسالة التي كتبها حلاوة من داخل سجنه بتاريخ التاسع والعشرين من نوفمبر الماضي، والتي يؤكد فيها حنينه لوطنه ولعائلته، وكم أنه يتمنى أن يعود مرة أخرى لما كان عليه قبل حبسه، ولكن الأهم من هذه التفاصيل التي تعد أمرا طبيعيا لأي سجين يريد أن ينعم مجددا بالحرية، هو ما ذكره من أنه يشعر بأنه على مشارف الموت؛ بسبب ما يتعرض له من تعذيب.


واعتمد «حلاوة» في رسالته على الإسلوب الأدبي إلى حد كبير، مستغيثًا بإيرلندا حكومة وشعبا، ما يشاهده في المعتقلات المصرية، وكيف أنه يلاحظ شعور المرء بالمتعة والسعادة وهو يمارس أبشع أساليب التعذيب على إنسان غيره لم يقترف ذنبا علاوة على تعمد استمرار الظلم والقهر وقتل الأبرياء.


وختم حلاوة خطابه لبلاده إيرلندا، مشير إلى أنه يشعر أنه سيصدر حكما ضده بالإعدام، ولكنه بالرغم من ذلك لا يخشى الموت، ولكنه يأمل في أن يدفن بـ «تراب إيرلندا»، حتى وإن كان كتب عليه أن يموت بعيدا عنها.



وتقول الصحيفة، إن ما وصل إليه «حلاوة» جعل رئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماى"، تقرر إجراء مقابلة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطالبه بضرورة احترام قواعد حقوق الإنسان.


من ناحية أخرى أجرت "إندبندنت" حوارًا مع المتحدثة باسم منظمة "ريبريف" التي تمثل المحامين الحقوقيين على مستوى العالم وتدعى "مايا فوا" أكدت فيه أن بريطانيا لا تتأخر عن تقديم كامل المساعدات والدعم للحكومة المصرية في ظل  الاضطرابات الاقتصادية التي تواجهها على الرغم من أنها حكومة يرأسها رجل لم يتردد عن سجن وتعذيب وربما الحكم بالإعدام على مئات المتظاهرين.


وقالت الصحيفة، إنه يستلزم على بريطانيا، أن تفكر في ضمان الإفراج عن مئات المعتقلين الذين يعانون من التعذيب، وسوء المعاملة داخل السجون المصرية قبل أن تفكر في تقديم أي دعم أو مساعدة للحكومة المصرية أو للرئيس السيسي ويستلزم عليها التفكير في السجين "إبراهيم حلاوة".