رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفيد للعظام ويُحسن المزاج.. 6 فوائد صحية لـ "الباذنجان"

باذنجان
باذنجان


يعد الباذنجان من الخضراوات التي ظُلمت كثيرًا بأنها غير مفيدة صحيًا عبر التاريخ، ولكن هذا الكلام غير صحيح، فـ الباذنجان غني بالمواد والعناصر الهامة للجسم، بالإضافة إلى أنه رخيص الثمن، ولذيذ الطعم، وغير مُتعب في طهيه وتحضيره.


وفي السطور التالية نرصد عددًا من أبرز فوائد الباذنجان الصحية:


تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الباذنجان يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل واضح، وذلك لأن قشرته تحتوي على مادة "ناسونين"، والتي تساعد على منع تأكسد الدهون، وبالتالي تحمي من الإصابة بتجلط الشرايين.


فقدان الوزن الزائد:

يحتوي الباذنجان على نسبة كبيرة من الألياف، التي تتضمن مادة "البكتين"، وهي تتميز بقدرتها الفائقة على حرق السعرات الحرارية بالجسم، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد ومكافحة السمنة.


وللحصول على نتائج أكثر فعالية للباذنجان بالنسبة لإنقاص الوزن، يُمكن تحضيره على الطريقة الآسيوية على البخار أو على المشواة، دون اللجوء إلى قليه في الزيت، حتى يكون خفيفًا على المعدة وسهلًا في الهضم.


مفيد للعظام:

يتضمن الباذنجان نسبة كبيرة من العناصر اللازمة لبناء عظام الجسم؛ كالفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما أنه يحمي من الإصابة بهشاشة العظم.


مهم لمرضى السكر:

ويعتبر الباذنجان من الخضراوات المفيدة لمرضى السكر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع ارتفاع مستوى السكر بالدم، ولكن يُنصح بتناوله مسلوقًا أو مشويًا؛ حتى لا يفقد قيمته الغذائية عند القلي.


يحمي من السرطان:

الباذنجان –أيضًا- يتضمن مادة "جليكوسيدات"، والتي تمنع تكون الخلايا السرطانية بجسم الإنسان، حيث أن الأطباء يستخدموها في المستشفيات في الأدوية المعالجة للسرطان.


تحسين المزاج:

يساعد الباذنجان على تحسين المزاج بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى احتوائه على حمض "الكلوروجينيك"، والمعروف بتقليل مستويات التوتر بالدماغ وتحسين الحالة المزاجية للإنسان.