رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل خناقة الوفد و"ائتلاف دعم مصر" تحت قبة البرلمان

محمد ذكى السويدى-
محمد ذكى السويدى- سليمان وهدان

أزمة جديدة تلوح فى الأفق بين حزب الوفد، وائتلاف "دعم مصر"، الذى يمثل الأغلبية  تحت قبة البرلمان، على أثر تصريحات سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، وعضو المجلس عن حزب الوفد، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو أديب، فى برنامجه "كل يوم" على شاشة قناة "ON TV"،قال فيها إن ائتلاف دعم مصر يحاول تمرير أشياء معينة، قائلا: "لا يمكن القول إن جميع أعضاء ائتلاف دعم مصر يقفون عثرة أمام محاسبة الحكومة، فى الجلسة الأخيرة كنت شايف إنهم واخدين حبوب شجاعة كلهم".

التهديد من قبل رئيس الأغلبية

 تصريحات وهدان لقت رافضا كبيرا من قبل رئيس ائتلاف دعم مصر  محمود ذكى السويدى وأصدر بيانا قال فيه، إن نواب الائتلاف لا يقبلون الإهانة أو التعرض لهم أو التشكيك فى نواياهم.، مضيفا أن الائتلاف سيتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من أساء له، وفقًا للائحة البرلمان والقوانين السارية.

محاولة للإرهاب الفكرى

تصريحات " دعم مصر" دفعت حزب الوفد إلى أصدر حزب الوفد، برئاسة الدكتور السيد البدوى، بيانًا يستنكر فيه محاولة الإرهاب الفكرى الذى يمارسه بعض أعضاء ائتلاف دعم مصر، والذى وصل غايته بتهديد وكيل مجلس النواب النائب الوفدى سليمان وهدان باتخاذ إجراءات قانونية ضده لمجرد أنه تجرأ وعبر عن رأيه فى أحد البرامج التليفزيونية بكل وقار واحترام، وبما لا يخالف القانون أو اللائحة، وتساءل الوفد فى بيانه عن الإجراءات القانونية التى سوف يتخذها الائتلاف؟، وهل يعاقب القانون صاحب أى رأى أو رؤية لمجرد أنها تخالف رأى ورؤية الائتلاف؟

وتابع البيان: "أن محاولة استنساخ القداسة السلطوية التى أضفاها على نفسه الحزب الوطنى المنحل ومن قبله الاتحاد الاشتراكى قد تجاوزها الزمن فلا قداسة سياسية ولا حصانة لأى حزب أو ائتلاف سياسى طالما كان الرأى فى حدود الاحترام وعدم التخوين.. ولا يمكننا أن نقبل تهديدا أو وعيدا أو إرهابا فكريا لأى نائب سواء كان نائبا وفديا أو غير وفدى".

واستكمل البيان: "لقد انتهى عهد حزب السلطة وأصبح الرئيس رئيسًا للمصريين جميعًا بكل انتماءاتهم وتوجهاتهم السياسية، وأصبح حكمًا بين الأحزاب، وفقا لدستور 2014، وهذا ما تؤكده السياسة العامة للدولة ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة، وعلى جميع الساسة أن يعلموا أن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء أبدًا بعد أن ثار الشعب على نظامين حاولا احتكار السلطة فى حزب وحيد" .

وأضاف البيان أن الحزب وهيئته البرلمانية يكنون كل التقدير والاحترام لنواب الأمة سواء من ائتلاف دعم مصر أو من خارجه، ويثمن الدور الوطنى المهم الذى يقومون به فى هذه المرحلة الفارقة فى تاريخ البلاد، كما يقدر الحزب العبء الثقيل الذى يتحملونه فى مواجهة أبناء دوائرهم وداخل مجلس النواب للحفاظ على الدولة المصرية وسلامة وأمن واستقرار شعبها .

واختتم البيان"أن ممارسة الهيئة البرلمانية داخل مجلس النواب وخارجه تؤكد التزامنا بالثوابت الوطنية للحزب، التى تنحاز انحيازًا كاملاً لدعم الدولة المصرية، ومساندة قواتها المسلحة ورجال أمنها وكل مؤسساتها فى معركة الحفاظ على مصر دولة قوية متماسكة وفى مواجهة المخاطر والتحديات والمؤامرات التى تستهدف مصر وشعبها، ومن هذا المنطلق نطالب نواب دعم مصر إعلاء مصلحة الوطن فوق أى خلاف، لأن المرحلة تفرض على الجميع وحدة الصف والتماسك والتوافق الوطنى كى يعبر الجميع بسفينة الوطن إلى بر الأمان".

جاهز للحساب وأتحمل المسئولية

من جانبه قال  سليمان وهدان إنه لم يتحدث خلال اللقاء سوى عن أن الإجراءات الاقتصادية المتخذة فى ضوء منظومة الإصلاح الاقتصادى، لا بدّ من أن تعقبها إجراءات للحماية الاجتماعية للفقراء، ودور الأغلبية أن يسعوا لتحقيق ذلك، مضيفا "عليكم تقبل الاختلاف.. وأتحمل المسؤولية وجاهز للحساب".

وأكد وهدان فى تصريحات صحفية، أن الهجوم الذى شنه ائتلاف دعم مصر عليه غير مبرر على الإطلاق، متابعا "لا أعرف على أى أساس أعلن دعم مصر أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضدى، فحوارى التليفزيونى لم يحمل أى إساءة للائتلاف من قريب أو بعيد، والموضع لا يستدعى كل هذه الضجة".

وكشف وهدان ، إن النائب محمد على يوسف، الأمين المساعد لائتلاف دعم مصر، اتصل به هاتفيًّا، لإبلاغه باستياء الائتلاف وهو ما رد عليه بإقناعه أن التصريحات ليست فيها أى إساءة، "فتفهم محمد على يوسف الأمر"، على حد وصفه.

اجتماع للمكتب السياسى لـ"دعم مصر"

على الجانب الأخر كشف النائب محمد على يوسف، الأمين العام المساعد لائتلاف دعم مصرعن تحديد موعد لاجتماع للمكتب السياسى للائتلاف، برئاسة النائب محمد زكى السويدى، لدراسة الإجراءات القانونية التى سيتخذها الائتلاف ضد وكيل المجلس سليمان وهدان، بعد حديثه عن الائتلاف مؤخّرًا، وقوله إنه سبب تعطيل محاسبة الحكومة داخل البرلمان.

 تدخل لحل المشكلة

الأزمة الجديدة دفعت أحد البرلمانين إلى التدخل لحل المشكلة، وأجرى اتصالا باللواء سعد الجمال النائب الأول لرئيس ائتلاف "دعم مصر"، والمستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، لإنهاء الخلاف الدائر بين الكتلتين، وعدم إعطاء الموضوع أكثر من حجمة منعا لاستغلاها من قبل البعض لتشوية البرلمان.