رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الهواتف المحمولة الأكثر ضررًا من غيرها؟

النبأ

بات الهاتف المحمول بالنسبة للكثيرين، مسألة ضرورية لا خلاف عليها، وأصبح الجميع أكثر اقترابًا بالإنسان من ذي قبل، رغم أن الكثير من الدراسات تشير إلى وجود إشعاع كهرومغناطيسي خطير يخرج من تلك الأجهزة المحمولة.

وهناك نوعان من الإشعاع الكهرومغناطيسي: الأول هو الإشعاع الأيوني والذي يؤدي إلى الطاقة العالية مثل (الأشعة السينية، والأشعة الكونية، وما إلى ذلك)

والثاني هو الإشعاع الغير أيوني: والذي يؤدي لتردد منخفض مع انخفاض الطاقة مثل (تردد الراديو، تردد التحكم، وما إلى ذلك)

وتعتمد الهواتف المحمولة بشكل أكبر على الإشعاع غير المؤين وهو العنصر الرئيسي في المكالمات اللاسلكية واتصالات الواي الفاي، واقتراب أنسجة الجسم من الهاتف أثناء الاتصال يجعلها تمتص هذه الطاقة.

ويتم زيادة إشعاع أثناء المكالمات الهاتفية النشطة، ولكن التعرض يستمر لفترة طويلة بعد ذلك. ونشرت دراسة في عام 2009 إلى أن قياس كثافة العظام في الحوض في 150 رجلا، كل منهم ارتدى هواتفهم تعلق على حزام لمدة 15 ساعة في اليوم لمدة ست سنوات، وجد العلماء انخفاض كثافة المعادن في العظام في تلك المنطقة.

وفي حالة غريبة من نوعها اكتشف الأطباء سرطان ثدي عند امرأة، لم يكن عندها استعداد طبيعي للإصابة بهذا المرض، ولكن السبب الذي اكتشفوه لتلك الإصابة كان أنها تعلق الهاتف المحمول بشكل مستمر في حمالة صدرها.

وحددت لجنة الاتصالات الفيدرالية بعض المبادئ التوجيهية، التي تحدد حجم الإشعاع الذي يمكن أن ينبعث في الخلية باستخدام معدل الامتصاص النوعي (SAR).

مع تعيين حد أقصى للإشعاع الهاتف الخليوي القانوني بـ 1.6 واط من الطاقة الممتصة لكل كيلوجرام من كتلة الجسم، ولكن تأتي بعض الهواتف تقترب بشدة من تلك الدرجة مثل:ـ

1)    هواتف موتورولا أنواع درويد ماكس، والروبوت الترا، وموتو .

2)    هاتف الكاتيل وان تاتش.

3)    هاتف هواوي Vitria  .

4)    هاتف بلاك بيري Z10، وبلاك بيري Z30 .

ولحماية نفسك من الإشعاع يجب عليك القيام بما يلي:ـ

1)    التخلص من هاتفك إذا كان أحد تلك الأنواع.

2)    إبعاد الهاتف عن جسمك.

3)    إبعاد الإطفال عن الهاتف المحمول بقدر الإمكان، وهو ما يمكن أن يسبب صعوبات في السلوك، ومشكلة فرط النشاط.

4)    تقليل استخدام الهاتف الخاص بك.

5)    غلق الهاتف في حالة عدم استخدامه لفترة طويلة.