ads

اخبار سوريا اليوم السبت 29 اكتوبر 2016

النبأ
ads

كوكب محسن

تداولت وسائل الإعلام الصادرة هذا الصباح ردود الافعال الإقليمية والعالمية على استمرار القصف الروسي السوري على حلب في ضوء استهداف مقر السفارة الروسية في دمشق، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم السبت 29 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. مجلس الأمن يدين قصف السفارة الروسية في دمشق
دان مجلس الأمن الدولي اليوم السبت قصف السفارة الروسية في دمشق.
وجاء في بيان "دان مجلس الأمن بجدية الهجوم بقذائف الهاون على السفارة الروسية في دمشق، سوريا أمس والذي تسبب بأضرار مادية كبيرة".
وأشار المجلس إلى ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية من أي اقتحام وضرر.
وكانت السفارة الروسية الواقعة في حي المزرعة وسط دمشق قد تعرضت الجمعة لقصف بقذائف الهاون من قبل مجموعات مسلحة في ضاحية جوبر الخاضعة لسيطرة المسلحين المعارضين للحكومة السورية، أسفرت عن وقوع أضرار مادية دون إصابات، الأمر الذي نددت به وزارة الخارجية الروسية مطالبة بمحاسبة المتسببين بالقصف وبردود فعل دولية تجاه الحادثة.
كما شدد البيان على أن روسيا ستواصل السير على خط الكفاح المتواصل ضد الإرهابيين في سوريا بلا هوادة.

اخبار سوريا .. المعارضة تسيطر على مواقع استراتيجية في محيط حلب
نجحت فصائل المعارضة السورية المسلحة، الجمعة، في السيطرة على مواقع عدة في محيط حلب وتكبيد القوات الحكومية والميليشيات الإيرانية الموالية لدمشق خسائر، وذلك بعد ساعات على إطلاق معركة جديدة لفك الحصار عن الأحياء الشرقية للمدينة.
وقالت المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات في "الجولة الأولى من معركة حلب الكبرى" تركزت على "محاور 1070 شقة وضاحية الأسد وأطراف حي حلب الجديدة وجمعية الزهراء ومحيط تلة بازو وكتيبة الدفاع الجوي".
وأضاف أن "المحاور الممتدة على نحو 15 كلم من جمعية الزهراء إلى الأطراف الجنوبية والجنوبية الغربية لمدينة حلب" تشهد "معارك عنيفة وقصفا مكثفا بمئات الصواريخ بين" مقاتلي المعارضة والقوات الحكومية المدعومة بميليشيات أجنبية.
وكانت فصائل المعارضة بدأت هجوما واسعا لكسر الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية والميليشيات الموالية لإيران كحزب الله والجماعات العراقية والأفغانية على شرق حلب، الذي تسبب في أزمة إنسانية حادة لأكثر من 250 ألف مدني.

اخبار سوريا .. فصائل المعارضة السورية تعلن بدء معركة فك الحصار عن حلب
أعلنت فصائل سورية معارضة اليوم الجمعة بدء معركة فك الحصار عن الأحياء الشرقية في مدينة حلبغرد النص عبر تويتر (شمال سوريا)، بينما أوقعت غارات جديدة على عدة مناطق في سوريا مزيدا من الضحايا.
وقال القائد الميداني والمتحدث العسكري باسم حركة أحرار الشام أبو يوسف المهاجر لوكالة الصحافة الفرنسية إن كل فصائل جيش الفتح وغرفة عمليات فتح حلب تعلن بدء معركة فك الحصار عن حلب التي ستنهي احتلال النظام للأحياء الغربية من حلب، وتفك الحصار عن أهلها المحاصرين داخل الأحياء الشرقية.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في تجمع "فاستقم" في حلب زكريا ملاحفجي قوله إن مسلحي المعارضة أطلقوا صواريخ غراد على قاعدة النيرب الجوية، في إطار الاستعدادات لهجوم جديد يهدف إلى كسر حصار الحكومة للمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في المدينة.
وذكر أن عددا من جماعات المعارضة المسلحة يشارك في الهجوم الجديد، وإن قصف القاعدة الجوية جزء من الهجوم.
كما قصفت المعارضة المسلحة بقذائف المدفعية والصواريخ مواقع قوات النظام السوري في ضاحية الأسد ومحيطها (غرب مدينة حلب)، بينما قال مراسل الجزيرة إن جيش الفتح أعلن تفجير ثلاث عربات ملغمة بمواقع النظام غربي حلب أيضا.
وأعلنت المعارضة المسلحة سيطرتها على منطقة مناشر منيان (غربي حلب) بعد معارك مع قوات النظام السوري.

اخبار سوريا .. الولايات المتحدة تعتبر تجويع الأسد للسوريين جريمة حرب 
اتهمت الولايات المتحدة الجمعة قوات بشار الأسد باستخدام «التجويع» سلاحا في الحرب، وهو ما يعتبر جريمة حرب بموجب اتفاقيات جنيف.
ورفض مسؤول أمريكي كبير في حديث لوكالة فرانس برس ما أكده الكرملين حول توقف القصف على حلب، وقال إن النظام السوري رفض مطالب الأمم المتحدة بإرسال مساعدات إنسانية إلى حلب، مستخدما التجويع سلاحا في الحرب.
ومنذ أشهر يعيش ربع سكان مدينة حلب في شمال غرب سوريا، والتي تضم مليون نسمة، تحت حصار وقصف مستمر من جانب النظام السوري وبدعم من روسيا.
وتدرس واشنطن فرض عقوبات إضافية على نظام الرئيس بشار الأسد وإحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
ويأمل المسؤولون في أن يدفع تهميش روسيا على الساحة الدولية، إلى الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الملف السوري.
ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة في تصويت مفاجئ ترشح روسيا إلى مجلس حقوق الإنسان، خصوصا أن موسكو تتعرض لانتقادات لحملتها العسكرية في سوريا من جانب منظمات إنسانية عدة.
وقال مسؤول كبير آخر في الإدارة الأمريكية لوكالة فرانس برس، نحن نتخذ خطوات، بما في ذلك من خلال ممارسة الضغط.
وأوضح، ننظر في كل الوسائل المتاحة التي قد تجعلهم يشعرون بثقل الانتقادات على الصعيد الدولي.