رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"إثيوبيا" تعلن نسبة اكتمال إنشاءات سد النهضة.. تعرف عليها

سد النهضة - أرشيفية
سد النهضة - أرشيفية


كشف نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، عن نسبة الإنجاز في أعمال إنشاء سد النهضة/ حتى الآن.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن نائب رئيس الوزراء للشئون المالية والاقتصادية "دبري جبري ميكائيل"، تصريحه للتلفزيون الرسمي الإثيوبي، باكتمال أكثر من 54% من أعمال البناء في مشروع سد النهضة. 

وجاءت تصريحات المسؤول الإثيوبي، عقب زيارة تفقدية لمشروع السد، أجراها أمس، بعد أكثر من أسبوع على اتهام حكومة إثيوبيا لمصر بمحاولة زعزعة استقرارها، لإيقاف بناء السد.

كانت مصر استضافت مؤتمرًا لجبهة الأورومو الإثيوبية، في فبراير الماضي، وتم خلاله توجيه اتهامات بالإبادة وانتهاك حقوق الإنسان للحكومة الإثيوبية، من قبّل الحاضرين بالمؤتمر.

وقال ميكائيل، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الاتصال والعلوم والتكنولوجيا بالحكومة الإثيوبية: "أعمال البناء في السد تسير بعناية ومسؤولية، دون انقطاع، الحكومة أعطت الأولوية للمشروع باعتباره محركا أساسيا لعملية التصنيع في البلاد".

وأضاف: "سد النهضة الذي تبنيه الحكومة بالتعاون مع الشعب الإثيوبي، سيساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي للبلاد، فبناء السد لن يتوقف ثانية واحدة".

يذكر، أنه تم التوقيع على وثيقة إعلان المبادئ، في مارس 2015، بالعاصمة السودانية الخرطوم، بين الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" والتي تعني ضمنيًا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع إجراء دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.