رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الأحد 16 اكتوبر 2016

النبأ

كوكي محسن

 تناقلت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح نبأ تعرض المدمرة الامريكية ماسون لهجوم صاروخي للمرة الثالثة على التوالي، تزامنا مع استمرار قصف قوات التحالف لمواقع يمنية عدة واحتجاجات موسعة للجاليات اليمنية في الداخل والخارج، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الأحد 16 اكتوبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار اليمن .. هجوم صاروخي ثالث على المدمرة الأمريكية ماسون في اليمن
قال مسؤولون أمريكيون إنه تم استهداف مدمرة تابعة للقوات البحرية الأمريكية يوم السبت في هجوم صاروخي فاشل من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في ثالث هجوم من هذا القبيل يقع خلال الأيام الأخيرة .
وقال مسؤول دفاعي نقلا عن معلومات أولية لرويترز إن عدة صواريخ أُطلقت على المدمرة ماسون أثناء إبحارها في المياه الدولية في البحر الأحمر ولكن المدمرة استخدمت إجراءات مضادة للدفاع عن نفسها ولم تُصب.
وقد يثير أحدث هجوم ردا انتقاميا آخر من الجيش الأمريكي الذي أطلق صواريخ كروز يوم الخميس على ثلاثة مواقع رادارية ساحلية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ردا على هجومين صاروخين فاشلين سابقين.
وقال الأميرال جون ريتشاردسون قائد عمليات البحرية الأمريكية خلال تدشين سفينة في بالتيمور السبت إن "ماسون تعرضت على ما يبدو من جديد لهجوم في البحر الأحمر ومرة أخرى من صواريخ كروز دفاعية ساحلية أُطلقت من ساحل اليمن."
وقال مسؤول دفاعي أمريكي آخر تحدث شريطة عدم نشر اسمه لرويترز "نقيم الموقف. كل سفننا وأطقمنا بخير ولم يصبهم أذى."
ومثلت تلك الهجمات الصاروخية الأمريكية التي أجازها الرئيس باراك أوباما أول عمل عسكري أمريكي مباشر ضد أهداف يُشتبه بأنها تابعة للحوثيين في الصراع باليمن وأثارت تساؤلات بشأن احتمال حدوث مزيد من التصعيد.
وقال بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون في ذلك الوقت إن الهجمات الأمريكية المضادة ليس لها صلة بالحرب الأهلية الأوسع في اليمن والتي أدت إلى حدوث مجاعة وسقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل في اليمن منذ مارس 2015.
وتقوم الولايات المتحدة حليف السعودية منذ فترة طويلة بإعادة تزويد الطائرات الحربية التابعة لتحالف تقوده السعودية بالوقود في الجو كما أنها تزود السعودية بأسلحة أمريكية.

اخبار اليمن .. الإفراج عن أميركييْن محتجزين في اليمن بوساطة عمانية
أفرج عن أميركيين اثنين كانا محتجزين في اليمن إثر وساطة لسلطنة عمان، ونقلا مساء السبت إلى مسقط في طائرة تابعة لسلاح الجو العماني بغرض إعادتهما إلى بلدهما، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.
ومن لوزان، أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري هذا النبأ.
وأوضحت الوكالة العمانية نقلا عن متحدث باسم وزارة الخارجية العمانية أن الأميركيين نقلا في الطائرة ذاتها التي نقلت جرحى الغارة الدامية على صنعاء نهاية الأسبوع الماضي بدون أن تحدد هويتيهما ولا أسباب أو فترة احتجازهما.
وتابع المتحدث - حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية _ أن العملية تمت "بالتنسيق بين الجهات المعنية في السلطنة والجهات اليمنية في صنعاء"، في إشارة إلى الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وفي 20 سبتمبر، أوقف أشخاص قالوا إنهم عناصر في جهاز أمني تابع للحوثيين مواطنا أميركيا كان يدير في صنعاء معهدا لتعليم اللغة الانكليزية، بحسب ما نقل شهود.
ولاحقا، قال أحد المسؤولين الحوثيين إن الرجل أوقف بتهمة "التجسس".

اخبار اليمن .. مقتل 10 من جماعة "أنصار الله" بينهم قيادي بارز في غارة للتحالف 
قُتل نحو 10 أشخاص بينهم قيادي بارز من جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في غارة شنّتها مقاتلات "التحالف العربي"، على موقع عسكري جنوبي مدينة الحديدة، غربي اليمن.
وقال مصدر عسكري (تابع لقوات صالح فضل عدم الكشف عن اسمه)، وشهود عيان، في إفادات متطابقة السبت، في تصريح صحفي، إن "المقاتلات استهدفت مبنى قيادة محور المنطقة العسكرية الخامسة بشارع المطار في الحديدة، أثناء تواجد العشرات من مسلحي "الحوثي" في المعسكر".
وأسفرت الغارة عن مقتل قائد المحور العسكري العميد الركن، منصور مجاهد نمران، وعدد من مرافقيه، حسبما أعلن أحد أقربائه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وذكر الشهود أن "سيارات الإسعاف هرعت للمبنى لإنقاذ عشرات الجرحى (لم تُعرف طبيعة إصابتهم)، فيما أغلق مسلحو "الحوثي" وحلفائهم، الشوارع المحيطة بالموقع العسكري".

اخبار اليمن .. مسيرة إحتجاجية ليمنيين بألمانيا تنديدا بجرائم العدوان السعودي في اليمن
نظمت الجالية اليمنية بألمانيا مسيرة احتجاجية بالعاصمة برلين للتنديد بجرائم العدوان السعودي وأخرها مجزرة استهداف عزاء في القاعة الكبرى بصنعاء راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.
وحمل المشاركون في مسيرة الغضب التي شارك فيها شباب عرب وأجانب، الأعلام الوطنية وصور لشهداء قصف طيران العدوان الصالة الكبرى كما حملوا اللافتات المنددة بجرائم العدوان.
وأكد المشاركون أن ما يرتكبه تحالف العدوان من جرائم بحق الشعب اليمني وأخرها جريمة استهداف عزاء في الصالة الكبرى بصنعاء جرائم حرب يندى لها جبين الإنسانية.
واستنكروا استمرار صمت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية تجاه ما يتعرض له اليمن من عدوان ومجازر مروعة وحصار يتنافى مع كل القيم والأعراف والقانون الدولي الإنساني.
وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد دعا المشاركون الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى سرعة أيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب اليمني.