رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم السبت 15 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح العملية الإنتقامية التي استهدفت مجلس عزاء في مأرب ثأرا لقصف عزاء صنعاء، والتي راح ضحيتها اكثر من 26 قتيلا وجريحا، في حين ركزت وسائل اعلام دولية على جهود بريطانيا لعقد هدنة فورية في اليمن تمهيدا لوقف الحرب، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم السبت 15 اكتوبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار اليمن .. مشروع بريطاني لهدنة فورية في اليمن أمام مجلس الأمن خلال أيام
قالت بريطانيا الجمعة إنها تعتزم طرح مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة فورية في اليمن واستئناف محادثات السلام.
وفشل المجلس المكون من 15 عضوا هذا الأسبوع في الاتفاق على بيان يندد بغارة جوية وقعت في الثامن من أكتوبر وأودت بحياة نحو 140 شخصا.
ورفضت روسيا البيان ووصفته بأنه "شديد الغموض"، وقال دبلوماسيون إن موسكو رفضت إجراء مزيد من المحادثات بشأنه.
وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت للصحفيين الجمعة "البيان الخاص باليمن مات للأسف" وتتعين الموافقة بالإجماع على بيانات المجلس.
وأضاف "قررنا بدلا من ذلك طرح مسودة قرار لمجلس الأمن بشأن اليمن يدعو إلى وقف فوري للاقتتال واستئناف العملية السياسية، سنوزع ذلك (مشروع القرار) على الزملاء في المجلس في الأيام القادمة."

اخبار اليمن .. مقتل 5 من جماعة "أنصار الله" بمعارك جنوب غربي اليمن
قُتل 5 مسلحين من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، اليوم الجمعة، في معارك مع القوات الحكومية، جنوب غربي اليمن، بحسب المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقال المركز الإعلامي للمقاومة، في بيان، إن "معارك اندلعت بين الجيش الحكومي، والمقاومة الشعبية من جهة، و"الحوثيين" و"قوات صالح"، من جهة أخرى، في حي الزنوج، شمالي مدينة تعز".
وأشار أن "المعارك أسفرت عن مقتل 5 من مسلحي الحوثي وقوات صالح وإصابة 9 آخرين، مقابل إصابة 12 من عناصر المقاومة الشعبية بجروح مختلفة".
من جهة أخرى، أفاد المركز الإعلامي للمقاومة، بأن "7 مدنيين أصيبوا إثر قصف عشوائي شنه "الحوثيون" على حي "الزنوج"، ومسجد غربي، مدينة تعز".
ومنذ عدة أشهر، يحاصر "الحوثيون" مدينة تعز من منطقة الحوبان في الشمال، والربيعي في الشرق، فيما تحدها السلاسل الجبلية من الجنوب. 

اخبار اليمن .. الرئيس الأمريكي يعلن استعداد بلاده للقيام بمزيد من العمليات العسكرية في اليمن
أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما في رسالة إلى الكونغرس استعداد واشنطن لمزيد من العمليات العسكرية في اليمن، مشيرا إلى أنها ضرورية للدفاع عن النفس.
ووصف الهجوم الذي شنه الطيران الحربي الأميركي على ثلاثة مواقع يمنية بأنه محدود ويتناسب مع طبيعة التهديد الذي تعرضت له إحدى السفن الحربية قبالة الساحل اليمني، موضحا ان "صواريخنا أطلقت باتجاه ثلاث منشآت تخضع لسيطرة "انصار الله"، بعدما أعلنت البحرية الأميركية أن إحدى مدمراتها "ماسون" تعرضت لهجوم عبر صواريخ مبرمجة".
وأشار الى ان "التقديرات الأولية تشير إلى أن مواقع الرادار قد دمرت بالقصف".

اخبار اليمن .. قتلى بتفجير استهدف مجلس عزاء قائد عسكري في مأرب ردا على قصف عزاء صنعاء
قتل 6 أشخاص وأصيب 20 آخرون بجروح، الجمعة، في تفجير استهدف مجلس عزاء في مأرب وسط اليمن، حسب ما قالت مصادر أمنية وإعلامية.
وأوضحت المصادر أن عبوة ناسفة انفجرت "في مجلس عزاء قائد المنطقة العسكرية الثالثة لمرتزقة العدوان السعودي ، اللواء الركن عبد الرب الشدادي، الذي قتل قبل أيام على يد الجيش اليمني واللجان الشعبية".
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن من بين القتلى، شقيق اللواء الشدادي، مشيرة إلى أن التفجير أسفر أيضا عن إصابة "20 شخصا من الحاضرين" في مجلس العزاء.