رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الأربعاء 5 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

نشر روسيا لنظام الصواريخ "أس-300" في قاعدتها البحرية في طرطوس في سوريا، كان الخبر الأبرز الذي تداولته وسائل الاعلام العربية والعالمية الصادرة هذا الصباح، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم الأربعاء 5 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. روسيا تعلن نشر نظام "أس-300" المضاد للطائرات في شمال سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها نشرت نظام صواريخ "أس-300" في قاعدتها البحرية في طرطوس في سوريا، حيث تملك منشآت بحرية عسكرية
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف في بيان له الثلاثاء "في الواقع، تم نشر أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع أس-300 في الجمهورية العربية السورية".
وتضمن بيان الوزارة أن "الهدف من نشر بطارية الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية.. من غير الواضح لماذا سبب نشر أس 300 مثل هذا القلق بين شركائنا الغربيين."
وذكرت وسائل إعلام أمريكية في وقت سابق هذا الأسبوع أن روسيا أرسلت النظام "أس-300" إلى سوريا في مطلع الأسبوع، في أول نشر من جانبها لسلاح أرض جو في البلد الذي يعاني من الحرب الأهلية.
ويشار إلى أن روسيا كانت نشرت في نوفمبر 2015 أنظمة صواريخ من نوع أس-400 في قاعدة حميميم الجوية في شمال غرب البلاد. ومع صواريخ أس-300 وأس-400، تكون روسيا قد ضمنت دفاعا جويا عن أهم موقعين لها في سوريا هما طرطوس وحميميم في محافظة اللاذقية، حيث للطيران الروسي عشرات الطائرات والمروحيات العسكرية.
وبإمكان منظومة "أس-300" مواجهة صواريخ قد تطلق من جهة البحر المتوسط.
وتأتي هذه التصريحات غداة قرار واشنطن تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال لدى نشر صواريخ "أس-400" في حميميم أن الهدف هو "ضمان أمن الطائرات المقاتلة الروسية في سوريا".

اخبار سوريا .. مرشح نائب الرئيس الأمريكي يدعو لضرب النظام السوري
دعا المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إلى توجيه ضربات للنظام السوري لفك الحصار عن مدينة حلب.
وقال مايك بنس خلال مناظرة تلفزيونية مع خصمه الديمقراطي تيم كاين الثلاثاء إنه "إذا اختارت روسيا المشاركة واستمرت في المشاركة في هذا الهجوم الوحشي على حلب، عندها يجدر بالولايات المتحدة استخدام القوة العسكرية لضرب أهداف للنظام السوري".
من جهة أخرى، اتفق شريكا المرشحين للبيت الأبيض الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون على ضرورة إقامة مناطق آمنة في حلب لحماية المدنيين.
وقال كاين "إننا متفقان، أنا وهيلاري، على القول إن إقامة مناطق آمنة لنقل المساعدة الإنسانية بما يتفق مع قرار (الأمم المتحدة) عام 2014 سيكون أمرا جيدا جدا".

 اخبار سوريا .. ألمانيا تستضيف اجتماعا لبحث سبل حل الصراع السوري بمشاركة 5دول
أفاد مصدر في وزارة الخارجية الألمانية بأن مسؤولين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا,  سيجتمعون اليوم الأربعاء في برلين, لبحث سبل حل الصراع السوري.  وأوضح المصدر -حسبما أوردت قناة (الحرة) الأمريكية- أن "الهدف في مثل هذا الوقت العصيب  هو البحث عن اقتراحات بشأن كيفية القضاء على العنف في سوريا والعودة إلى العملية السياسية".  يشار إلى أن فرنسا وإسبانيا تعملان على التوصل إلى هدنة فورية في سوريا يتبناها مجلس  الأمن الدولي, وتشمل الخطة وقف تحليق الطيران الحربي فوق مدينة حلب, ويأتي ذلك عقب إعلان الولايات المتحدة تعليق محادثاتها مع روسيا بشأن الصراع الدائر في سوريا.

اخبار سوريا .. المعارضة السورية تصد هجوما لجيش النظام في حلب 
قال مقاتلو المعارضة السورية إنهم صدوا هجوما للجيش في جنوب حلب الثلاثاء، بينما قصفت طائرات حربية روسية وسورية مناطق سكنية في حين تحدثت دول عن مساع لاستئناف عملية سلام علقت الولايات المتحدة مشاركتها بها هذا الأسبوع.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن جهود السلام في سوريا يجب أن تستمر. كان كيري قد أعلن يوم الاثنين أن واشنطن علقت المحادثات مع موسكو بسبب دور روسيا في الهجوم.
وقالت تركيا إنها تعتزم تقديم اقتراح إلى واشنطن وموسكو لإحياء وقف إطلاق النار الذي انهار الشهر الماضي.
وتتهم الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى موسكو ودمشق بارتكاب جرائم حرب باستهدافهم عمدا المدنيين والمستشفيات وإمدادات الإغاثة لسحق إرادة 250 ألف شخص تحت الحصار في حلب. وتقول الحكومتان الروسية والسورية إنهما تستهدفان المتشددين فقط

اخبار سوريا .. الصحة العالمية تعلن مقتل 342 مدنيا في حلب خلال 10 أيام 
أعلنت فضيلة شايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في موجز صحفي الثلاثاء 4 أكتوبر أن 342 شخصا قتلوا في حلب خلال 10 أيام وأصيب 1129 آخرون.
ونوهت شايب بأن 106 أطفال قتلوا في حلب في الفترة من 23 سبتمبر إلى 2 أكتوبر، وبلغ عدد الأطفال الجرحى خلال هذه الفترة 200 طفل.
وأشارت شايب إلى أنها حصلت على هذه المعطيات من المؤسسات الطبية الرسمية العاملة هناك وذكرت أن الأرقام الحقيقية قد تكون أعلى بكثير.